مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
مسرحية الانقلاب … اعداد الشيخ الدكتور ثائر العقيلي . مدير مركز الدراسات الفاطمية في البصرة
+ = -

مسرحية الانقلاب

اسماء مقترحة

المشهد الاول

حجة الوداع:

المؤرخ :في السنة العاشرة من الهجرة توجه رسول الله (ص واله) الى البيت الحرام لاداء مناسك الحج وقد عرفت هذه الحجة عند معاشر المؤرخين بحجة الوداع. وقد روى اصحاب السير والذي منهم ابن اسحاق الذي اول من كتب في السيرة النبوية وصلت جزء من سيرته الينا  وقد رواى ابن هشام عنه تلك السيرة . وسوف نحاورة.يابن اسحاق ماذا علم رسول الله المسلمين في هذه الحجة.

ابن أسحاق صاحب السيرة النبوية:علم رسول الله المسلمين المناسك والسنن.

المؤرخ : يابن اسحاق رويت في السيرة ان رسول الله خطب في جموع المسلمين خطبة كانت الاخيرة في حياته هلا سمعنا جزءا منها.

ابن اسحاق :قال نعم قام رسول الله خطيبا في جموع المسلمين فقال:  أيها الناس ، اسمعوا قولي ، فإني لا أدرى لعلى لا ألقاكم بعد عامي  بهذا الموقف أبدا ، أيها الناس ، إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم ، كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم ، فيسألكم عن أعمالكم ، وقد بلغت أيها الناس ، اسمعوا قولي واعقلوه .

 

بيعة الغدير

المؤرخ:بعد انتهاء موسم الحج وانصرف الحجيج امر رسول الله بايقافهم قبل تفرقهم امر رسول الله (ص واله ) بايقافهم ليخطب فيهم.

رسول الله ص واله :  ارتقى رسول الله على مرتفع بعد تجع المسلمين ومما قاله :  من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأعن من أعانه وأنصر من نصره وأخذل من خذله وأخذل وانصر من نصرة وادر الحق معه اينما دار.

المؤرخ :أمر رسول الله ص واله بنصب الخيم  ثم جلس في خيمه وبجواره الإمام علي ع ليأخذ البيعة من المسليمن فكانوا اكثر من120 الف.فبايعوا ومما بايع ابي بكرو وعمر ووما قال عمر :بخ بخ يابن ابي طالب  اصبحت مولانا ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

باحث معاصر :

 السلام عليكم يااحباب السيدة الشهيدة المظلومة سيدة نساء العالمين فاطمة عليها السلام.

ان حديث من كنت مولاة فعلي مولاه اتفقت جميع الفرق الاسلامية على صحته بل هو حديثاً متواتراً عندهم جميعاً ولكن الاقلام غيرت المفهوم في العصور الاخرى لمفهوم غير المفهوم الذي قصدة الرسول الله في هذا الحديث والذي كان يقصد في المولى الخليفة والامام من بعده.

اما الفرق الاخرى تعددت قراءتها الى هذا المعنى باقول عديدة منها ((المالك _ والناصر _ والقريب _والمعتق _والعتيق _ والمحب _ الخدم _ والحليف والعبد …)) وغير ذلك من المعاني التي وصلت الى قرابة ثلاثين معنى في اللغة العربية. ولكن في قراءة سريعة لجميع هذه المعاني نستنتج انها جميعها لا تنطبق على  معنى المولاة الوارد في الحديث الشريف فليس من المعقول:

1-ان يكون المعنى للحديث من ناصر علي ناصرني او من  احب علي  احبني وبالعكس وغير ذلك. فهذه معاني الا تتطلب هذه الاعلان وفق ظروف استثنائية؟.

2-ان اعلان المحبة والمناصرة لعلي عليه السلام لا تتطلب نصب الخيام واستقبال التهاني بها من قبل المسلمين.

3-ان اختار اعلان الحديث في تفرق الحجيج لبلدانهم يدلل على اهمية الاعلان في ظروف قاسية من حرارة وصيف شديد مع جميع الجميع يدلل على اهمية الامر وخطورته .

جميع هذه الادلة والمؤيدات تثبت وبصراحة مراد الرسول من حديث المولاة .

ولكن الصحيح كما بنا الخلافة والولاية والامامة وقيادة امور الدين والدنيا بعد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ونستطيع الاستدلال على ذلك من خلال عدد من الادلة منها.

1-في حديث الدار قال رسول الله (ص واله وسلم ) في الامام علي (ع ): هذا اخي ووصيي وخليقتكم فيكم فاسمعوا له واطيعوا.

2- في حديث المنزلة قال رسول الله (ص واله وسلم ) في الامام علي (ع ): انت مني بمنزلة هارون من موسى الا لا نبي من بعدي.

ولكن الحزب القرشي اتفق على منع امير المؤمنين عليه السلام من الوصول الى السلطة الالهية من خلال الانقلاب الذي اشار اليه القران الكريم في قوله تعالى: ((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ)). فاجتمع الانقلابيون في سقيفة بني ساعدة ومعهم الانصار كل منهم يخطط من يكون خليفة للمسلمين متناسين احاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم ) في يوم الغدير.

يا احباب الزهراء عليه السلام ان انقلاب الامة على رسولها وامام زمانها علي بن ابي طالب يتكرر في كل زمان ومكان وربما منا نحن اتباعهم ومحبيهم في المخالفة لاوامرهم وارشاداتهم فعلينا الاقتداء والتاسي في تعاليم الاسلام المقدس والمذهب المبارك.

السقيفة:

 احد الانصار: ايها الناس لقد مات رسول الله ص واله ونحن احق بالخلافة من بعدة فنحن من اواه ونصره.وعلينا ان نولي سعد بن عباده خليفة له.

سعد بن عبادة: يا معشر الأنصار لكم سابقة في الدين وفضيلة في الاسلام ساق إليكم الكرامة وخصكم بالنعمة فرزقكم الله الايمان به وبرسوله حتى استقامت العرب لأمر الله طوعا وكرها.

 احد الانصار: نحن معك نبايعك جميعا قد وفقت في الرأي وأصبت في القول ولن نعدو مارأيت نوليك هذا الامر فان أبت مهاجرة قريش فقالوا نحن المهاجرون وصحابة رسول الله الأولون ونحن عشيرته وأولياؤه فعلام تنازعوننا هذا الامر بعد  نقول إذا منا أمير ومنكم أمير ولن نرضى بدون هذا الامر أبدا .

سعد بن عبادة : هذا أول الوهن.

ابي بكر ( في بيته خارج المدينة) يصل له الخبر فاجتمتع الانصار . ماذا حدث يابن الخطاب.

عمر بن الخطاب: فقال أما علمت أن الأنصار قد اجتمعت في سقيفة بنى ساعدة يريدون أن يولوا هذا الامر سعد بن عبادة وأحسنهم مقالة من يقول منا أمير ومن قريش امير.

أبو بكر(ابي بكر وعمر يتوجهان الى السقيفة ):  نحن عشيرته وأحق الناس بهذا الامر من بعده ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم وأنتم يا معشر الأنصار من لا ينكر فضلهم في الدين ولا سابقتهم العظيمة في الاسلام  فنحن الامراء وأنتم الوزراء لا تفتاتون بمشورة ولا نقضي دونكم الأمور.

 الحباب بن المنذر : يا معشر الأنصار أنتم أهل العز والثروة وأولوا العدد والمنعة والتجربة ذوو البأس والنجدة وإنما ينظر الناس إلى ما تصنعون ولا تختلفوا فيفسد عليكم رأيكم وينتقض عليكم أمركم أبى هؤلاء إلا ما سمعتم  .

 عمر: هيهات لا يجتمع اثنان في قرن والله لا ترضى العرب أن يؤمروكم ونبيها من غيركم .

 الحباب بن المنذر : يا معشر الانصار انتم والله أحق بهذا الامر منهم فإنه بأسيافكم دان لهذا الدين من دان ممن لم يكن يدين أنا جذيلها المحكك وغذيقها المرجب أما والله لئن شئتم لنعيدنها جذعة. ولا تسمعوا مقالة هذا وأصحابه.

 عمر:  إذا يقتلك الله .

 الحباب بن المنذر: بل إياك يقتل.

 أبو عبيدة : يا معشر الأنصار إنكم أول من نصر وآزر فلا تكونوا أول من بدل وغير.

 بشير بن سعد : يا معشر الأنصار إن محمدا صلى الله عليه وسلم من قريش وقومه أحق به وأولى وأيم الله لا يراني الله أنازعهم هذا الامر أبدا فاتقوا الله ولا تخالفوهم ولا تنازعوهم .

 أبو بكر: هذا عمر وهذا أبو عبيدة فأيهما شئتم فبايعوا

عمر وابو عبيدة : لا والله لا نتولى هذا الامر عليك فإنك أفضل المهاجرين وثاني اثنين إذ هما في الغار وخليفة رسول الله على الصلاة والصلاة ابسط يدك نبايعك فلما ذهبا ليبايعاه سبقهما إليه بشير بن سعد فبايعه.

قال سعد بن عبادة  لعمر: أما والله لو أن بي قوة على النهوض لسمعت منى في أقطارها وسككها زئيرا يحجرك وأصحابك أما والله إذا لألحقنك بقوم كنت فيهم تابعا غير متبوع احملوني من هذا المكان فحملوه فأدخلوه في داره .

المشهد الثاني

موقف الإمام علي من الحكومة الجديدة.

المؤرخ:توفى رسول الله يوم الاثنين ودفن ليلة الاربعاء من قبل الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) الذي انشغل في التغسيل والتكفين وكان المهاجرين والانصار يتقاتلون على من يخلفه حتى بويع ابي بكر و كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله ( ص واله ) فيشاورونها في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة .( عليها السلام ).

عمر بن الخطاب : يا بنت رسول الله ( ص ) ! والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك ، إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت .

السيدة فاطمة ( بعد مجيء الإمام علي والزبير )  قالت : تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ، فانصرفوا راشدين .

مجيء عمر مع جمع من المهاجمين الي بيت السيدة الزهراء ع فجمع الحطب وهدد بحرق البيت وقيل  له ان في البيت فاطمة ( احد الناس ) يقول : ان في البيت فاطمة.

عمر: وان.

المهاجمون: ياعلي عليك الخروج لمبايعة ابي بكر.

الإمام علي : لن ابايع .

المهاجمون :اقتحمو البيت قتعرضت السيدة فاطمة ع الى الضرب واسقاط جنينها واخرج الإمام ع بالقوة من اجل البيعة.

الإمام علي : اما والله لو وقع سيفي بيدي لعلمتم انكم لن تصلوا الي .فلعن الله قوم بايعوني وخذلوني.

عمر:بايع.

الإمام علي : وان لم افعل

عمر : نقتلك.

الإمام علي:اذن تقتلون عبدالله واخا رسوله .

ابو بكر:اما عبدالله فنعم وامارسول الله فلا نقر لك بها.

الإمام علي :يامعشر الانصار والمهاجرين اناشدكم الله اسمعتم رسول الله يقول يوم غدير خم من كنت مولاة فعلي مولاة  ثم نادى ((يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني)). ثم تناول يد ابي بكر وبايع.

الباحث المعاصر: ياأنصار ومحبي الزهراء (عليها السلام).

علينا ان نتسلح بالوعي والثقافة من اجل قراءة  وفهم التاريخ بصورة صحيحة وهنا علينا ان نبين قضية مهمة تتمثل في حقيقة بيعة الامام علي عليه السلام لابي بكر من عدمها. فنجد الباحثين يختلفون في حقيقة بيعة الامام علي عليه السلام فيما بينهم بين مؤكد ونافٍ لها.ولكن الراجح ان الامام علي عليه لم يبايع .ولم التيار البكر والعمري قرروا اتخاذ عدد من الاجراءات منها تجريد اهل البيت من عناصر القوة الاقتصادية والمتمثلة في فدك وغير فدك.وكان ذلك بعد عشرة ايام من شهادة الرسول( ص واله) بحجة الحديث المجعول عن النبي ص واله: نحن معاشرالانبياء لا نورث ماتركناه صدقة الذي لم يرو الحديث غير ابي بكر .

ياانصار ال محمد انظروا ما فعلت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها للدفاع عن الحق ولتنبية الامة الغافلة عن قادتها الحقيقين وهم اهل البيت عليهم السلام وهذا درس لنا للدفاع عن الحقوق المسلوبة منا .خرجت مولاتكم الزهراء عليها السلام بجمع من النساء في كامل حجابها الشرعي  الى المسجد للمطالبة بفدك ظاهرا وبخلافة الإمام علي ع واقعا ومن ابرز ما قامت به خطبتها الفدكية في المسجد النبوي .

خطبة السيدة الزهراء ع ومصادرة الحقوق الاقتصادية لفدك.(فويز فقط ، صوت)).

يصور خروج السيدة فاطمة ع مع جمع من النساء متوجة الى المسجد زيضرب ستار بينها وبين ابي بكر وجميع المسلمين ثم تأن انه يبكي لها جميع من كان في المسجد .فتقول:

هياة خروج السيدة فاطمة ع الى المسجد:خرجت بلمة من حفدتها ونساء من قومها تطأ ذيولها ما تخرم مشيتها مشية رسول الله (ص واله) حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين والأنصار وغيرهم فنيطت دونها ملاءة فجلست ثم أنت أنة أجهش القوم لها بالبكاء فأرتج المجلس ثم أمهلت هنيئة حتى إذا سكن نشيج القوم وهدأت فورتهم افتتحت الكلام بحمد الله والصلاة على رسول الله  (ص واله ) .(مشهد يصور خروج السيدة فاطمة مع  جمع من النساء من بيتها الى المسجد النبوي ).

السيدة فاطمة ع : ثم قالت  أيها الناس اعلموا إني فاطمة وأبي محمد ( ص واله)  أقول عودا ً وبدوا ولا أقول ما أقول غلطا ً ولا افعل ما افعل شططا ً(( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)). فان تعزوه وتعرفوه تجدوه أبي دون نسائكم وأخا ابن عمي دون رجالكم ولنعم المعزى إليه ( انكم الان تزعمون ان لا ارث لي افحكم الجاهلية تبغون؟ ومن احسن من الله حكماً لقوم يتقون ايه معاشر المسلمين ابتز ارث اأبز ارث ابي ياابن ابي قحافة  اترث اباك ولا ارث ابي ، لقد جئت امراً فريا. افعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم ، اذ يقول : « وورث سليمان داود ». وفي خبر يحيى بن زكريا اذ يقول : « رب هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرثمن آل يعقوب ». وقال : « واولو الارحام اولى ببعض في كتاب الله ». وقال : « يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ». وزعمتم ان لا حظوة لي ولا ارث من ابي ولا رحم بيننا. أأنتم اعلم بخصوص القرآن وعمومه من ابي وابن عمي؟ ثم رنت بطرفها نحو الانصار ، فقالت : يا معشر الفتية واعضاء الملمة وحصن الاسلام ما هذه الغميزة في حقي؟ اما كان يقول : (المرء يحفظ في ولده. ؟ يا ابن أبي قحافة أفي كتاب الله ترث أباك ولا ارث أبي؟ لقد جئت شيئا ً فريا ً أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم إذ يقول(( وورث سليمان وداود)) وقال فيما اقتص من خبر يحيى بن زكريا إذ قال(( فهب لي من لدنك وليا ً يرثني ويرث من آل يعقوب)) وقال(( وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ)) وقال ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ))وقال ((إن ترك خير الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا ً على المتقين وزعمتموا أن لا حظوة لي ولا ارث من أبي ولا رحم بيننا افخصكم الله بآية أخرج أبي منها أم هل تقولون إن أهل ملتين لا يتوارثان اولست أنا وأبي من أهل ملة واحدة أم انتم اعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك فنعم الحكم الله والزعيم محمد والموعد القيامة وعند الساعة يخسر المبطلون ولا ينفعكم إذ تندمون ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون من يأتيه غدا.

باحث  معاصر: ياأحباب السيدة الزهراء عليها السلام.

سؤال للجميع ممن هو حاضر او يسميع لماذا الزهراء عليها السلام خرجت لتخطب هذه الخطبة هل من اجل فدك ام من اجل الدفاع عن ولاية امير المؤمنين التي سلبها القوم ليمنعوا شريعة الله  من التطبيق وسوف اجيب على هذا السؤال بما يلي.

1-لقد خرجت السيدة فاطمة (عليهاالسلام) من اجل الدفاع عن الحق ضد الباطل ولم يكن يدفعها رابطة نسب او سبب بل كان يدفعها نصرة الدين فقط وليس انه الامام علي ع ابن عمها وزوجها وكان ذلك في وقت التزم الجميع بالسكوت.

2- قالت الزهراء عليها السلام : . أأنتم اعلم بخصوص القرآن وعمومه من ابي وابن عمي.

3-قالت الزهراء عليها السلام 🙁 ) كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ( ، أَوْ نَجَمَ قَرْنُ الشَّيطَانِ ، أَوْ فَغَرَتْ فَاغِرَةٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ، قَذَفَ أَخاهُ فِي لَهَوَاتِهَا ، فَلا يَنْكَفِئ حَتَّى يَطَأ صِمَاخَهَا بِأَخْمَصِهِ ، وَيُخْمِدَ لَهَبَهَا بسيفه ، مَكْدُودَاً فِي ذَاتِ اللهِ ، مُجْتَهِدَاً فِي أَمْرِ اللهِ ، قَرِيْبَاً مِنْ رَسُولِ اللهِ ، سَيِّدَاً فِي أَوْلِيَاءِ اللهِ ، مُشَمِّرَاً نَاصِحَاً ، مُجِدَّاً كَادِحَاً ، لا تَأخُذُه فِي اللهِ لَوْمَةُ لائِم ، وَأَنْتُم فِي رَفَاهِيَةٍ مِنَ العَيْشِ)).

4-وقالت عليها السلام: وَيْحَهُمْ أَنَّى زَعْزَعُوهَا عَنْ رَوَاسِي الرِّسالة ، وَقَوَاعِدِ النُّبوَّةِ والدَلالَة ، وَمَهْبِطِ الرُوح الأَمِين، والطِبينِ بأُمورِ الدُّنيا والدِّين… وَمَا الّذي نَقِمُوا مِنْ أَبِي الحَسَنِ (عليه السلام)، ؟! نَقِمُوا واللهِ مِنْهُ نكيرَ سَيْفِهِ ، [ وَقِلَّةَ مُبَالاتِهِ لحتفِهِ ] ، وَشِدَّةَ وَطاته في ذات الله.

جميع هذه الشواهد المباشرة تؤكد ان الزهراء عليها السلام كانت تدافع عن ولاية امير المؤمنين عليه السلام. فيا احباب الزهراء عليكم من اليوم انتقرروا السير في طريقها المبارك لتصلوا الى بر الامان.

المشهد الثالث

مرض السيدة الزهراء (ع).

في بيت الزهراء ع وهي على فراش المرض.

زيارة الشيخين.ابي بكر وعمر.

 عمر : انطلق بنا إلى فاطمة فانا قد أغضبناها .

ابي بكر وعمر : ياعلي انا نرغب في زيارة فاطمة .

الإمام علي :انها ترفض ان تراكم لعلها تقبل الان.

يتوجة الإمام ع الى السيدة ع : ياام الحسن ان ابي بكر وعمر يرغبان في زيارتك.

السيدة فاطمة ع :البيت بيتك يا ابا الحسن.

دخول الشيخين:  فدخلا عليها فلما قعدا عندها حولت وجهها إلى الحائط، فسلما عليها ، فلم ترد عليهما السلام.

 أبو بكر: يا حبيبة رسول الله والله إن قرابة رسول الله أحب أن أصل من قرابتي وإنك لأحب إلى من عائشة ابنتي ، ولوددت يوم مات أبوك أني مت ولا أبقي بعده ، أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك ، وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله إلا إني سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول: نحن معاشر الأنبياء لا نورث وما تركناه فهو صدقة.

السيدة فاطمة ع  :أرأيتكما إن حدثتكما حديثا من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أتعرفانه وتعقلانه ؟

الشيخين  قالا : نعم ، فقالت: نشدتكما بالله ألم تسمعا من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : رضا فاطمة من رضاي وسخط فاطمة من سخطي ، ومن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضا فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ؟

الشيخين قالا : نعم ، سمعناه من رسول الله ( صلى الله عليه وآله )

السيدة فاطمة قالت : فاني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي ( صلى الله عليه وآله ) لأشكونكما إليه

 أبو بكر : عائذا بالله من سخطه و سخطك يا فاطمة ، ثم انتحب أبو بكر باكيا يكاد نفسه أن تزهق.

 السيدة فاطمة : والله لأدعون الله عليك في كل صلاة اصليها .

الشيخين: خروجها من بيت السيدة فاطمة ع  وهي ساخطة عليهم.

وصيتها : تشيعها ودفنها:

السيدة فاطمة ع حال المرض توصي :يابن عم انه قد نعيت الي نفسي واني لارى ما بي لا اشك اني راحلة بابي ساعة بعد ساعة وانا اوصيك باشياء في قلبي .

الإمام علي ع : اوصيتي بما احببت ِيابنت رسول الله .

السيدة فاطمة (ع) : ما عهدتني كاذبة ولا خائنة ولا خالفتك منذ عاشرتني.

الإمام علي : معاذ الله انت اعلم بالله وابر واتقى واكرم واشد خوفا من الله ان اوبخك غداً بمخالفتي.

بكاء السيدة فاطمة والإمام عليهما السلام. صوت للبكاء.

الإمام علي ع. اوصيني بما شئت فانك تجديني وفياً امضي كا امرتني به.

السيدة فاطمة :يابن عم اوصيك ان لا يشهد احد جنازتي من هولاء الذين ظاموني واخذوا حقي فانهم اعداء الله واعداء رسوله وان لا يصلي علي احد وادفني بالليل اذا هدات العيون ونامت الابصار.

انتقال السيدة فاطمة (ع) الى الرفيق الاعلى. وارتفعت أصوات البكاء من بيت عليّ (عليه السلام) فارتجّت المدينة بالبكاء من الرجال والنساء، ودهش الناس كيوم قبض فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، واجتمعت نساء بني هاشم في دار فاطمة (عليها السلام).

اجتمع الناس : لخروج الجنازة ليصلّوا عليها .

 أبو ذر  يقول للناس : انصرفوا فإنّ ابنة رسول الله قد اُخر إخراجها في العشية.

الشيخين. وأقبل أبو بكر وعمر يعزّيان علياً (عليه السلام) ويقولان له : يا أبا الحسن لا تسبقنا بالصلاة على ابنة رسول الله (صلى الله عليه وآله ).

الناس : تفرق الناس.

الإمام علي ع :  نادى: يا حسن يا حسين يا زينب يا اُمّ كلثوم هلمّوا فتزوّدوا من اُمّكم فهذا الفراق واللقاء الجنّة .

 صلاة الإمام  علي  ع .  ثم صلّى عليٌّ على الجنازة

التشيع : حضر الشيع  السيد ة فاطمة ع من الرجال : الإمام علي ع  والحسن والحسين ع والعباس بن عبد المطلب وسلمان وعمار والمقداد وحذيفة  . ومن النساء ام سلمى وام ايمن وفضة واسماء بنت عميس .

الإمام علي ع : وأضجعها في لحدها وقال : « يا أرض أستودعك وديعتي ، هذه بنت رسول الله ، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله وعلى ملّة رسول الله محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وآله)، سلمتكِ أيتها الصدّيقة إلى من هو أولى بكِ منّي ، ورضيت لكِ بما رضي الله تعالى لكِ » ، ثم قرأ ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اُخرى ) ، ثم خرج من القبر ، وتقدّم الحاضرون وأهالوا التراب على تلك الدرّة النبويّة، وسوّى عليّ (عليه السلام) قبرها .

الخاتمة.

صاحب الزمان :رجل بملبس عربي جميل عليه الهيبة والوقار والسكينة وامامه هياة قبر ويقول انا من سيكشف لكم عن قبر سيدة نساء العالمين.

                                         اعداد الشيخ الدكتور ثائر العقيلي

  مديرمركز الدراسات الفاطمية في البصرة

 

maram host