مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
مولد السيدة الصديقة (عليها السلام) وخصوصيتها …السيد محسن الامين
+ = -

بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) سيدة نساء العالمين (عليها السلام) أمها خديجة بنت خويلد أم المؤمنين وكانت أصغر بنات رسول الله (صلى الله عليه وآله)  وأحبهن إليه وانقطع نسل رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلا من فاطمة ولم يخلف (صلى الله عليه وآله)  من بنيه غيرها ، وتتضمن سيرتها الشريفة ذكر مولدها وكنيتها ولقبها ونقش خاتمها وبوابها وصفتها ومناقبها وفضائلها وأخبارها وتزويجها بعلي (عليه السلام) ومحل بيتها وخبر فدك وسهم ذوي القربى وميراث رسول الله (صلى الله عليه وآله)  وخطبها بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله) وما جرى لها بعده وتاريخ وفاتها ومدة عمرها وحزنها بعد أبيها وأوقافها وصدقاتها ووصيتها ومصحفها وما أثر عنها من النثر والنظم .

ولدت بمكة يوم الجمعة العشرين من جمادى الآخرة بعد المبعث بسنتين قاله الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد قال وفي رواية أخرى سنة خمس من المبعث وقال الكليني وابن شهرآشوب ولدت بعد المبعث بخمس سنين وهو المروي عن الباقر (عليه السلام) وهو المشهور بين أصحابنا .

وفي كشف الغمة عن ابن الخشاب في مواليد ووفيات أهل البيت مرفوعا عن الباقر (عليه السلام) أنها ولدت بعد النبوة بخمس سنين وقريش تبني البيت ولعله اشتباه من الراوي أو سهو من النساخ فبناء الكعبة كان قبل النبوة لا بعدها ويدل عليه ما في مقاتل الطالبيين أنها ولدت قبل النبوة وقريش تبني الكعبة .

وروى الحاكم في المستدرك وابن عبد البر في الاستيعاب أنها ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبي (صلى الله عليه وآله) أي بعد البعثة بسنة وفي الإصابة ولدت بعد البعثة بسنة وأكثر علماء أهل السنة تروي أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنين ولعله وقع اشتباه من الرواة بين كلمتي قبل وبعد .

كانت تكنى أم أبيها وتلقب بالزهراء وبالبتول ، قال الهروي في شرح الغريبين سميت مريم بتولا لأنها تبتلت عن الرجال وسميت فاطمة بتولا لأنها تبتلت عن النظير انتهى .

نقش خاتمها أمن المتوكلون .

بوابها فضة أمتها .

maram host