مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
الدور الفكري الرسالي السماوي  لفاطمة الزهراء (عليها السلام) في التاريخ الاسلامي / الدكتور حسين صالح حسن الربيعي   
+ = -

في التاريخ الاسلامي

  كلية الامام الكاظم (ع)

للعلوم الاسلامية الجامعة

بحث تحت عنوان :

الدور الفكري الرسالي السماوي  لفاطمة الزهراء (عليها السلام)

في التاريخ الاسلامي

بحث تقدم به:

الدكتور حسين صالح حسن الربيعي                  

للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث تحت شعار

بذور شمس الزهراء (ع) يشرق حاضرنا

الذي يعقد يوم الاربعاء 19/2/2020 م

                                     الموافق 17/ جمادي الاخرة 1441هـ           

((        1441  هـ             بغـــــــداد                                2020م  ))

الملخص :

      يتلخص البحث الموسوم (الدور الفكري الرسالي السماوي  لفاطمة الزهراء (عليها السلام) في التاريخ الاسلامي ) بأهمية الاثر الفكري لفاطمة الزهراء (u) الذي أنشاء القيم والاخلاق والصفات الحميدة من خلال السيرة النبوية الشريفة والتي اساسها ومنبعها القران الكريم وعمادها الرسول الكريم  محمد (r) والتي زقت العلم منه زقا وغذته لاولادها الحسن والحسين (u) ولزوجها الامام علي (u) الدور الفاعل في تنمية القيم والاخلاق للبيت العلوي المبارك ، وان الانبثاق الفكري نتج من ذلك النور الذي الهمه لهم أبوها المصطفى وأشار اليها في أحاديثه المباركة والتي كانت ولادتها بعد بعثته بخمسة أعوام وهذا ما أكدته لنا المصادر التاريخية في حياتها المباركة والتي نشأت في بيت النبوة والوحي والتي كانت تشابه ابوها في كلامها ومنطقها والتي كانت تحبه حباً شديداً ، وكل ذلك مكن لها من بناء الفكر الرسالي في المجتمع الاسلامي من خلال ضربها لنا أروع  القيم والعادات النبيلة وأسست الفكر المحمدي الذي قدمته الى التاريخ الاسلامي والى البشرية جمعاء لتسطر لنا المصادر التأريخية والمخطوطات الاسلامية علومها وافكارها وما قدمت لنا العلوم والمعارف لينهل منه خيرة البشر والسير على هديها والتي خطت لنا المصحف الشريف المسمى بمصحف فاطمة ، وكما أشار اليه كتاب الكافي اليه (( أن الله تعالى لما قبض نبيه (r)  دخل على فاطمة (u) من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلا الله عز وجل فأرسل الله إليها ملكا يسلي غمها ويحدثها، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال: إذا أحسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته بذلك فجعل أمير المؤمنين عليه السلام يكتب كلما سمع حتى أثبت من ذلك مصحفا قال: ثم قال: أما إنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون ) , وذكر أيضاً عن علي بن رئاب ، عن أبي عبيدة، عن أبي عبد الله (u) قال:  )إنَّ فاطمة عليها السلام مكثت بعد رسول الله (r) خمسة وسبعين يوماً، وكان دخلها حزنٌ شديدٌ على أبيها، وكان جبرئيل عليه السلام يأتيها فيُحسن عزاءها على أبيها، و يُطيب نفسَها، ويُخبرها عن أبيها ومكانِه، ويُخبرها بما يكون بعدها في ذرِّيتِها، وكان  علي(u) يكتب ذلك، فهذا مصحف فاطمة (u) .

ركز البحث على الصفات والخصائص لفاطمة الزهراء (u) ودورها الفكري الذي نبع عن فكر الحبيب المصطفى (r) الذي ما ينطق عن الهوى وتأكيد للدور الرسالي الذي جاء به الرسول (r) ليهدي الامة الاسلامية الى طريق الصواب والحق الذي نسير عليه للفوز بنعيم الاخرة ونكون خير امة اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر كما اشار اليها القران الكريم .

ويبرز الدور الفكري للزهراء (u) في ترسيخ فكر أبوها المصطفى الذي قال ان فاطمة (u) بضعة من النبي: (فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني) .  وذكر هذا الحديث  صحيح البخاري، وعدة من المصادر وذكر أيضاً (فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها). وذكر صاحب المستدرك، وفي الإصابة لابن حجر ، صاحب كنز العمال عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم، وغيرهم (إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها)  وهذه المنزلة تميزت بها مولاتنا الزهراء (u) دون غيرها من النساء في الاسلام لتكون  المصدر الاساس والمنهل الاصيل للإسلام ليبين دور أهل البيت (u) في التاريخ الاسلامي  و نشوء الفكر المحمدي الاصيل  الذي شيدت عليه السنة النبوية المطهرة ، فضلاً عن الصفات والخصائص التي امتازت بها الزهراء (u) من خلال تعامل الرسول الكريم (r) معها أثناء حياته الشريفة ، منها ما جاء عن طريق عائشة وذكره الحاكم النيسابوري في المستدرك والذهبي في تاريخ الاسلام ، ذكرت عائشة : (إذا دخلت على رسول الله (r) قام الى الزهراء فقبلها ورحب بها وأخذ بيدها فأجلسها في مجلسه) .

وهذا يؤكد أهميتها ودورها الرسالي في بيت النبوة ، وأخرج الطبراني  في المعجم الكبير أن الرسول  (r) قال لعلي(u): (فاطمة أحب إلي منك وأنت أعز علي منها).

ومن الخصائص التي امتازت بها الزهراء (u) بالنسب والحسب للرسول الكريم وزوجها الامام علي (u) سيد الوصيين ، والحق المبين الذي تزوج منها بأمر من الله تبارك وتعالى ، وأبنائها الحسن المجتبى والحسين الشهيد ، سيدا شباب اهل الجنة ، والسقط المبارك المحسن ، وبناتها السيدة زينب الكبرى عقيلة بني هاشم ، وزينب الصغرى الملقبة بأم كلثوم وبيتهم مهبط الوحي ومنزل الملائكة المقربين.

Abstract

The research entitled (The Heavenly Apostolic Intellectual Role of Fatima Al-Zahra (peace be upon her) in Islamic history) is summarized by the importance of the intellectual impact of Fatima Al-Zahra (a.s), which established values, morals and good qualities through the noble prophetic biography, the basis and source of which are the Holy Qur’an and its pillars of the Holy Prophet Muhammad (a.s) which She learned from it Zaq and nourished it for her children Hassan and Hussein (a.s) and for her husband, Imam Ali (a.s) The active role in developing the values ​​and morals of the blessed upper house, and that the intellectual emanation resulted from that light that her Mustafa father inspired them and referred to in his blessed conversations that were born after his mission Five years ago, and this is confirmed by the historical sources in her blessed life, which originated in the house of prophecy and revelation and which were similar to her father in her words and logic and that she loved him so much, and all this enabled her to build missionary thought in the Islamic society by hitting us with the most wonderful values ​​and noble customs and founding The Muhammadan thought that I presented to Islamic history and to all mankind so that historical sources and Islamic manuscripts will inform us of their sciences and ideas, and what science and knowledge have provided for us so that the best of humankind can draw from it and walk on its guidance, which has been written for us by the Noble Qur’an called the Fatimid Qur’an, and as indicated in a book Sufficient to him ((that God Almighty when he caught his Prophet (a.s) entered from Fatima (a.s) from his death from sadness what only God Almighty knows, so God sent to her a king to amuse her grief and speak it, then she complained about that to the Commander of the Faithful, peace be upon him) and said: If you feel that And I heard the voice saying to me, and I informed him of that, so he made the Commander of the Faithful, peace be upon him, write whenever he heard until he confirmed that. A Qur’an said: Then he said: As for there is nothing in it that is permissible and forbidden, but there is knowledge of what is), and he also mentioned on the authority of Ali bin Radhib, on the authority of Abu Ubaidah, On the authority of Abu Abdullah (a.s) he said:) Fatima, peace be upon her, stayed after the Messenger of God (a.s) seventy-five days, and her income was very sad for her father, and he was bold He, peace be upon him, comes to her so that she can comfort her consolation over her father, and she will cleanse herself, and tell her about her father and his place, and tell her what is after her in her offspring, and Ali (a.s) was writing that, so this is the Fatimid Qur’an (a.s(

The research focused on the characteristics and characteristics of Fatima Al-Zahra (a.s) and its intellectual role that stemmed from the thought of the beloved Mustafa who does not speak of passion and confirmation of the missionary role that the Prophet came to guide the Islamic nation to the path of righteousness and the right that we walk upon to win the bliss of the last and be The best nation that brought people to enjoin good and forbid evil, as indicated by the Noble Qur’an.

The intellectual role of Al-Zahra (a.s) emerges in the consolidation of the thought of her father, Mustafa, who said that Fatima (a.s) was a few of the Prophet: (Fatima a few of me who angered her angered me). This hadith was mentioned by Sahih al-Bukhari, and several sources also mentioned (Fatima a few of me wanted me what I wanted and hurt me what hurt her). The owner of Al-Mustadrak, and in the case of Ibn Hajar, the owner of the workers ’treasure on the authority of Abu Ali, Al-Tabarani, Abu Naim, and others (God is angry with the wrath of Fatima and pleases with her consent) and this status was distinguished by our mourners Al-Zahra)a.s( without other women in Islam to be the main source and the original source of Islam To show the role of the people of the house (a.s) in Islamic history and the emergence of the authentic Mohammedan thought upon which the purified prophetic Sunnah was constructed, as well as the characteristics and characteristics that Zahra characterized (a.s) through the treatment of the Holy Prophet (a.s) with her during his honorable life, including what came from Aisha Road, mentioned by the Nisaburi ruler in Mustadrak and Al-Dhahabi In the history of Islam, Aisha mentioned: (If she enters upon the Messenger of God rises to Al-Zahra and accepts it and welcomes it and takes it in her hand then he sits in his council.

This confirms its importance and missionary role in the house of prophecy, and al-Tabarani produced the great lexicon that the Messenger (a.s) said to Ali (a.s): (Fatima is dearer to me than you and you are dearer to me than it).

Among the characteristics that Al-Zahra (a.s) distinguished by descent and honor according to the noble Messenger and her husband, Imam Ali (a.s) are the master of the guardians, and the clear right that he married with an order from God Almighty, and her sons Al-Mujtaba and Hussein Al-Shahid, the master of the youth of the people of Paradise, and the blessed and improved fall, and her daughters the lady Zainab al-Kubra, Aqila Bani Hashim, and Zainab al-Soghra, nicknamed Umm Kulthum, and their house is the airstrip of revelation and the home of close angels.

المقدمة :

 بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين                      

يعد موضوع البحث الموسوم (الدور الفكري الرسالي السماوي  لفاطمة الزهراء (عليها السلام) في التاريخ الاسلامي) احد البحوث التي تناولت سيرة الزهراء (ع) وركزت على دورها الفكري الرسالي السماوي ، وجاء هذا اللفظ مجتمعاً كونها مثلت الوعاء الذي ضم الرسالة السماوية وما حوته من فكر الوحي الذي هبط في بيتها ، وكما قال الله (تعال) : ( في بيوت أذن الله أن ترفع ، ويذكر فيها أسمه  فيها أسمه ، يسبح له فيها في الغدو ولأصال)   ([1])

والتي كان يحبها رسول الله (ص) حباً شديداً ، تسمى ( أم أبيها) ، وعند المسلمين، بنت الرسول (ص) ، وعند المؤمنين ، جنة واقية وحصن حصين ، وعند المؤمنين ، جنة واقية وحصن حصين ، وعند المخلصين ،  هي تمثل الحقيقة كلها ( فاطمة وأبوها وبعلها وبنيها) ،هذه المكانة التي تجلت بها الزهراء (عليها السلام) للفكر الاسلامي الذي أخذته عن طريق  أبوها رسول الله (ص) زاد من رفعة ومكانة المسلمين الذين تمسكوا بهم وطبقوا تعاليم الاسلام الحنيف وحملوا فكره الاصيل الذي جاء به ، الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .

  1. أهمية البحث :

إمتاز البحث بأهمية كبيرة لانه تناول شخصية عظيمة من عظماء نساء العالمين والذي يشهده جميع  المسلمين وحسب ما ذكرناه أنفاً ، وأن البحث ركز على الجوانب الفكرية النابعة من الرسالة السماوية التي اساسها القران الكريم ودور السيدة الزهراء في حياة رسول الله وبعد وفاته (ص) فمنهم من أمن ومنهم من كفر  .

  •  مشكلة البحث :

تكمن مشكلة البحث في عدم انصاف هذه الشخصية التاريخية وانكار فضلها عند فئة من المسلمين وانكار فضلها ، مما سبب حادثة  الهجوم على دارها واحراقه وأدى الى سقوط جنينها المحسن .

  • أهداف البحث :

يهدف البحث الى أظهار الحقائق التاريخية التي وضحت للمسلمين الدور الفاعل للزهراء (ع) وأثره في صياغة فكر أصيل يحمل في طياته البناء العقائدي السليم للامة الاسلامية وتطبيق الرسالة السماوية السمحاء ، التي جاء بها الرسول الكريم هادياً ومبشراً  ونذيرا وداعيا باذنه وسراجاً منيرا.

  • هيكلية البحث :

قسمت البحث الى مباحث ثلاث وجاء في المبحث الاول تحت عنوان (سيرة الزهراء (ع) ) وتناولنا فيها السيرة الشخصية للزهراء (ع) وكنيتها والقابها التي امتازت بها ، واعتمدنا فيها على جملة من المصادر ، كتاب الصدوق للشيخ الاميني ، وكتاب علل الشرائع للشيخ الصدوق ، وغيرها ، والمبحث الثاني ، جاء تحت عنوان  : فكر الزهراء وتصديه للفكر المعادي لاهل البيت (ع) ، وتناولنا فيه  الفكر المحمدي الذي زخر به التاريخ الاسلامي واثبات الحقائق والوقائع التاريخية من خلال كتب التاريخ الاسلامي التي دونت ووثقت الاحداث التاريخية التي بينت الفكر الاصيل التي ورثته الزهراء (ع) عن أبيها (ص) والدفاع  عنه والحفاظ على الهوية الاسلامية ،

 وجاء المبحث الثالث تحت عنوان : العدل عند  فاطمة الزهراء (ع) ، واعتمدت على جملة من المصادر التاريخية التي تناولت سيرة الزهراء (ع) .

  • الخاتمة :

  وهي مسك الختام لما توصل اليه البحث ، وتضمنت الخاتمة على أهم النتائج والتوصيات التي توصلنا اليها وبينت فحوى البحث .

  • قائمة المصادر والمراجع :

وتضمنت قائمة بالمصادر والمراجع التي أعتمدنا عليها في البحث ، جلها القران الكريم .

المبحث الثاني : فكر الزهراء وتصديها  للفكر المعادي لأهل البيت (ع) :

  1. الحياة الاجتماعية والاسرية :

من خلال الحياة الاجتماعية لاسرة رسولنا الكريم ، وتربية الزهراء للإمام الحسن والحسين (عليهما السلام) وزينب (عليها السلام) ، فإنّ التربية على القيم الحقّة الصحيحة بحسب المعايير الإلهيّة من شأنه نشوء بيئة إيمانية تتمتع بها العائلة الاسلامية ، للتنشئة الاجتماعية الاسلامية ، فكانت الزهراء خير نموذج يحتذى به للتربية الاسلامية  في المجتمع الاسلامي الذي بعث رسولنا الكريم (ص) ليتمم مكارم الاخلاق

 وفي هذا الإطار لعلّ خصوصيّة الأمّ تتمحور في تقديمها كلّ ما في قالب الحبّ والحنان والعاطفة. ([2])

وإنّ من أهمّ القواعد الحياتيّة والعقلائيّة بين البشر هي العمل بالاتّفاق، في الاسرة الواحدة ، وتقسيم المهامّ بين الأفراد والتزام كلّ طرف بما جرى الاتفاق عليه، وهو أمر قام به الإمام عليّ (عليه السلام) والسيدة فاطمة (عليها السلام) بعيد دخولهما منزلهما الجديد، إذ اشارت المصادر، إنّهما احتكما إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في مسألة الخدمة ، فقضى (صلى الله عليه وآله وسلم) على فاطمة (عليها السلام) بخدمة ما دون الباب وقضى على عليّ (عليه السلام) بخدمة ما خلفه، وقد سُرّت السيدة فاطمة عليها السلام بذلك سرورًا كبيرًا وقالت : )) فَلَا يَعْلَمُ مَا دَاخَلَنِي مِنَ السُّرُورِ إِلَّا اللَّهُ بِإِكْفَائِي‏ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم تَحَمُّلَ رِقَابِ الرِّجَال ))‏ . ([3])

وذكر صاحب كتاب عيون أخبار الرضا(ع): بالأسانيد الثلاثة، عن الرضا، عن آبائه، عن علي بن الحسين (عليهما السلام) أنه قال: حدثتني أسماء بنت عميس قالت: كنت عند فاطمة (عليها السلام) ، إذ دخل عليها رسول الله (صلى الله عليه وآله ( وفي عنقها قلادة من ذهب كان اشتراها لها علي بن أبي طالب (عليه السلام) من فيء ، فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله ): يا فاطمة لا يقول الناس إن فاطمة بنت محمد تلبس لباس الجبابرة، فقطعتها وباعتها واشترت بها رقبة فأعتقتها، فسر بذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله(([4])، وهذا درس تعطينا الزهراء (عليها السلام) ليكون درساً لنا نتعلمه في حياتنا ،  ويبقى مسجل  في ذاكرة التاريخ .

ومن خلال سيرتها العطرة ، انها كانت تواسي الفقراء والمساكين والمعذبين ، وتجتهد   في عبادة الله وتحث أهل بيتها عليها واهتمت  بجميع مقومات الرسالة السماوية ، لتضرب لنا مثالاً أخر في القيم الانسانية والفكرية ، حيث انها وأهل بيتها ، كانوا يطبقون الفكر الرسالي ومما ذكره لنا القران الكريم في محكم آياته المطهرة قائلاً: (يطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا)([5]) وكانوا، يؤثرون على أنفسهم ، وهنا نجد ان معنى الايثار تجلى بكل معانيه في تطبيقهم له وأختص به اهل البيت (عليهم السلام) ، وخير مثالاً يبين لنا الامام علي (عليه السلام) حينما تصدق بخاتمه الشريف الى المساكين وهو قائم يصلي ،وأشارت الآية المباركة :(انما وليكم الله ورسوله والذين أمنو الذين يقيموا الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) ([6])وسميت هذه الآية أيضاً بآية الولاية . ([7])

وجاء باعتراف القاضي الإيجي (ت756ه)([8]) في كتابه المواقف في علم الكلام، وهو من أهم متون أهل السنّة في علم الكلام وأصول الدين، يعترف بإجماع المفسّرين على نزول الآية المباركة في هذه القضيّة الخاصّة المتعلّقة بأمير المؤمنين (عليه السلام) . ([9])

  •  موقف ودفاع فاطمة الزهراء عن العقيدة الاسلامية .

ان نظرة بعض الفرق الاسلامية الى اتباع السلف في تطبيق مجريات حياتهم الاجتماعية ، جاء وفق تطبيقهم لاتباع اسلافهم في الامور الدينية والعقدية من مبدأ ( انصر اخاك ظالماً او مظلوماً)، الا ان صاحب كتاب شرح رسالة الحقوق ، استفاض في شرح رسول الله (ص)  قائلاً: ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قال: أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما؟ قال: تحجزه عن ظلمه فذلك نصره ) إن خذلان المسلم شيء عظيم، وهو – إن حدث – ذريعة خذلان المسلمين جميعا، إذ سيقضي على خلال الإباء والشهامة بينهم، وسيرضخ المظلوم طوعا أو كرها لما وقع به من ضيم.. ثم ينزوي بعيدا وتتقطع عرى الأخوة بينه وبين من خذلوه. ([10])

وقد هان المسلمون أفرادا، وهانوا أمما يوم وهت أواصر الأخوة بينهم ونظر أحدهم إلى الآخر نظرة استغراب وتنكر، وأصبح الأخ ينتقص أمام أخيه فيهز كتفيه ويمضي لشأنه كأن الأمر لا يعنيه، إن هذا التخاذل جر على المسلمين الذل والعار، وقد حاربه الإسلام حربا شعواء، ولعن من يقبعون في ظلاله الداكنة الزرية. ([11])

لعبت دورًا بارزًا وشاقًا في نصرة الحق، والدفاع عن وصية الرسول حينما كانت تقوم بزيارات سرية لأصحاب الرسول تشجعهم على الوقوف بجانب علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد وقفت بشكل لا مثيل له وبصورة حادة، حسب نقل المؤرخين، مع علي في أحرج أيام حياته، مؤكدة أن الجبهة الداخلية في حياة علي صامدة لا تشعر بالضعف، ولكنها تترك تقدير الظروف وانتخاب المواقف لقائدها وزوجها الإمام يقرر ويصمم ويأمر فيطاع ، وسيرة فاطمة تتحدث أنها في كل غداة السبت كانت تأتي قبور الشهداء، وقبر حمزة، وتترحم عليهم وتستغفر لهم. وهذه البداية لأعمال الأسبوع تفصح عن مدى تقدير فاطمة للجهاد وللشهادة وتعبر بوضوح عن حياتها العملية، التي تبدأ بالجهاد وتستند على الجهاد والتضحية إلى درجة الإستشهاد . ([12])

وان فاطمة ابنة أعظم نبي وزوجة أعز إمام وبطل وأم اينع بزغتين في تاريخ اﻹمامة في فكر اﻹسلام اﻷصيل ، وان المعالم الرئيسية لموقف اﻹسلام تجاه المرأة بعد أن يبين الفوارق التي يثبتها  بين الرجل والمرأة بحسب وصف القرأن الكريم والتعمق في آياته وإشاراته ودلالاته وتبيان  التفاوت في اﻷحكام والواجبات والحقوق ، معتبرا أن هذه الفوارق لا تعني احتقار المرأة وتنكر لكفاءاتها او تعتبرها اقل شانا من الرجل. وفاطمة هي المثال الصحيح للمرأة المسلمة ([13])، والمثال اﻷعظم للمواقف اﻷمومية التي كانت تصدر عنها بالنسبة للرسول . فقد اعادت الى ابيها اﻹكتفاء العاطفي الذي ساعده في تحمل اﻷعباء الرسالية الكبرى ، والذي ولد لنا  الفكر التاريخي للزهراء (ع) مستوحاة من سيرتها العطرة ، في بناء قواعد الاسلام الاصيل، فضلاً عن معاصرتها للأحداث التاريخية ، التي وضحت الفكر الاسلامي الاصيل عن الفكر المعادي لأهل البيت (ع) ، من خلال ما وقع عليها من الظلم  من قبل فئة من المسلمين ، فضلاً عن الفكر الاسلامي الذي امتازت به الزهراء (ع) نابع من حب الباري (عز وجل ) ورسوله لها ، ولعترتها الطيبة والحفاظ على ذلك الحب المقدس ، كما أشار الى ذلك الحافظ البرسي ، قائلاً :  ((  فخراً انها ابنة محمد (ص) وزوجة علي (ع) وأم الحسن والحسين (عليهما السلام ) وسيدة نساء العالمين . وقال فيها رسول الله (ص) فاطمة روحي التي بين جنبي ، فاطمة يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها فاطمة بضعة مني )) . ([14])

ان فاطمة الزهراء هذه مثال المرأة التي يريدها الله وقطعة من اﻹسلام المجسد في محمد وقدوة في حياتها للمرأة المسلمة وللإنسان المؤمن . اشارت المصادر عن حقيقة إيمانية ثابتة وراسخة في اﻹسلام يفوح منها شذى العبير من طيب هذا الكلام الذي يجسد مفهوم القرآن عن المرأة على خلاف جميع اﻵراء والمباني الفلسفية والفكرية والمذهبية التي كانت قبل نزول وحال نزوله، ([15])

المبحث الثالث : العدل عند السيدة  فاطمة الزهراء (ع)

تمثل العدل عند السيدة الزهراء في تطبيقها لجميع التعاليم السماوية التي تربت عليها وتغذت من نبع أبوها الرسول الكريم، في جميع مفاصل حياتها ، وان القرآن الكريم يصرح بان نظام الوجود مبني على أساس العدل والتوازن على أساس الاستحقاق والقابلية ، وعلى هذا الاساس توجد عدة آيات قرآنية تؤكد على مسالة العدل سواء كان ذلك عن طريق ذكر المقابل للعدل أي الظلم وتأتي الآية القرآنية تنفي الظلم أي تقر العدل بالنتيجة أو عن طريق ذكر القرآن. ([16])

وعملت وعلمت  الزهراء (ع)  ان هناك يوم حساب يحاسبون فيه الناس ليكون العدل هو الاساس الذي سوف تكون عليه المحاسبة ، ويذكر القرآن الكريم آيات العدل في كل مظاهرها الوجودية ، وان الآيات القرآنية التي تعتبر الفاعلية الالهية والتدبير الالهي قائماً على أساس العدل حيث اشار القران الكريم ( شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لا إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ وَالمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ) ([17])  . أو أن العدل هو المعيار لله سبحانه في موضوع الخلقة( وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ المِيزَانَ )  ([18]) . وعلق علىٰ هذه الآية الرسول الكريم صلى‌الله‌ عليه ‌وآله بقوله : ( بالعدل قامت السماوات والأرض ) واهتم القرآن الكريم اهتماماً استثنائياً بالعدل التشريعي أي مراعاة أصل العدل دائماً في النظام الاعتباري والتشريع القانوني ، وقد صرح ذلك في الكتاب المعجز بان الهدف من ارسال الأنبياء وبعثة الرسل انما هو قيام النظام البشري وارساء الحياة الانسانية علىٰ أساس العدل والقسط 🙁 لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ) ([19]) .

ان فاطمة الزهراء (عليها‌السلام) ومنزلتها عند الله عز وجل وعند رسوله الكريم  وحجيتها على الناس أجمع ، ومقام شفاعتها يوم القيامة وانها تشفع بالجنة هل أعطىٰ الله تعالى هذه المقامات بالعدل لها فتكون عندئذ مرتبط بالعدل الالهي . ([20])

وبالعدل الالهي استحقت ذلك (عليها ‌السلام) حينئذ مرتبطة بالعدل الالهي من حيث كونها مستحقة للافاضات الربانية وكما أشارت الاحاديث  الواردة في شأنها (عليها ‌السلام) . هذا من جهة ومن جهة أخرى ان مُوالاتُنا لفاطمة (عليها ‌السلام)  هي من العدل الالهي ، ولا شك ولا ريب عندما يطلب الله تعالى منا ان نكون مع الزهراء (عليها ‌السلام) في التولية والتبرئة من اعدائها هو عين العدل الالهي لأنّ الله تعالى وعلى لسانه في القرآن الكريم عد أذى رسوله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ) من الأسباب المؤدية الىٰ اللعنة والعذاب الأليم وباعتبار كونها (عليها ‌السلام) من لحم رسول الله بل هي نساء رسول الله المعبر عنهم (بنسائنا) في آية المباهلة وأيضاً رضاها رضى رسول الله وغضبها غضب الله ورسوله فضلاً عن ذلك انها مستحقة حسب وجودها وللفيوضات الربانية كل ذلك يعتبر من العدل الإلهي فتكون عندئذ (عليها ‌السلام) مرتبطة بصميم العدل الإلهي وإن موالاتنا لها عين العدل الذي أمرنا الله تعالى ونكون له ملازمين له في كل الحالات. ([21])

الخاتمة :

تبين من خلال الوقوف على مجريات البحث المتواضع ، ان فاطمة الزهراء (ع) تمثلت في جميع مفاصل الرحمة الالهية لجميع الناس من محبيها واستنتجنا الاتي :

  1. وجوب التصديق برسالتها الاسلامية وفكرها العقدي .
  2. اتباع منهجها الفكري في جميع مراحله من الجانب العبادي والعملي من خلال سلوكها الكريم .
  3. ان صفاتها الجسمية والعقلية أخذت الجانب القدسي ، كون الحبيب المصطفى كان يقبلها وهي ريحانته ، فهذا يدحض الاحاديث الباطلة عند البعض الذين يرون عكس ذلك .
  4. ان التاريخ الاسلامي دون لنا الاحداث التي مرت بها الزهراء ، وعدها من المواقف التي يخلدها ، لنا لنميز بها الطيب من الخبيث من الروايات التاريخية .
  5. عدت الزهراء (ع) أحدى مصادر التشريع الالهي فهي تعد من السنة النبوية الشريفة ، حيث يصنف الفقه لنا ، كل قول وفعل وتقرير للرسول (ص) هو سنة ، فأن سلوك الرسول مع بنته الزهراء (ع) هو سنة ودستور لنا ، فحبها من حب الله والرسول وبغضها من بغض الله والرسول (ص) .

التوصيات

  1. أوصي الباحثين أن يتحروا الصدق في الوقوف على الروايات التي وثقها لنا التاريخ في  حق الزهراء (عليها السلام) فأنها واضحة كعين الشمس ، ولا حاجة للشك فأننا محاسبون يوم القيامة وسنقف في موقف لابد منه  .

قائمة المصادر والمراجع :

  • القران الكريم
  • ([1])   الشيخ الصدوق، من لا يحضره الفقيه، مصدر سابق، ج‏1، ص 321.
  • ([1]) البروجردي، جامع أحاديث الشيعة، مصدر سابق، ج‏25، ص 506؛ ينظر المجلسي ، بحار الانوار
  • ([1]) ينظر: عيون اخبار الرضا  ؛ وانظر المجلسي ، بحار الانوار ، 43/81.
  • ([1]) سورة  الانسان الاية 8
  •  
  • ([1]) سورة  المائدة :الاية 55.
  •  
  • ([1]) ينظر: تفسير ابن أبي حاتم 4 / 1162، تفسير الطبري 6 / 186، تفسير السمعاني 2/47، أسباب النزول: 113، تفسير العز الدمشقي 1 / 393، تفسير ابن كثير 2 / 64، الكشاف 1 / 649، الدرّ المنثور 3 / 105.
  • وراجع من كتب الحديث مثلاً: جامع الاصول 9 / 478، المعجم الاوسط 7 / 129، تاريخ دمشق 42 / 356.
  •  
  • ([1]) ينظر: الإيجي،
  • وراجع من كتب الحديث مثلاً: جامع الاصول 9 / 478، المعجم الاوسط 7 / 129، تاريخ دمشق 42 / 356.
  •  
  • ([1]) ينظر:  الإيجي ، عضد الدين ، أبو الفضل (756ه) المواقف في علم الكلام (دار الجيل ، بيروت ، 1322م)3/614  ؛ ينظر العسقلاني ،  ابن حجر شهاب الدين  (ت 852ه )  ، الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1323ه)   1/226.    
  •  
  • ([1]) زين العابدين، علي بن الحسين، شرح رسالة الحقوق ص632.
  •  
  • ([1]) ينظر : الاصفهاني ، مقاتل الطالبيين : ٢٩ ؛ ينظر: ابن المغازلي ،  المناقب : 2/ ٣٩٢ ؛ ابن الاثير ، أُسد الغابة : ٥ / ٥٢٠ ؛ ابن عبد البر ، الإستيعاب : ٤ / ٣٨٠ ؛العسقلاني،  تهذيب التهذيب ،١٢ / ٤٤٠.
  •  
  • ([1]) ينظر: العلامة الحلي (ت 726ه)  ، كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين (ط1، در الكتب العلمية ، بيروت ، 1427ه) ص5.
  • ([1])البحراني ، هاشم السيد (ت 1107ه) غاية المرام وحجة الخصام من طريق الخاص والعام ، (   ) 2/269؛ وانظر ، الطبرسي ، ابو علي الفضل بن الحسن (ت 548ه  ) مجمع البيان فب تفسير القران ( دار المرتضى ، بيروت  ، 1427ه)  ، 7/253.
  • ([1]) البرسي ، الحافظ رجب (ت 813ه) مشارق انوار اليقين في اسرار أمير المؤمنين (ط1 ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت 1422ه) ص290.
  • ([1]) محمود شلبي – حياة فاطمة ، ص173 – 176 .
  •  
  • ([1]) ينظر : المسعودي ، محمد فاضل ، الاسرار الفاطمية ( ط2 ، مؤسسة الزائر ، قم  1422ه) ، ص150.
  •  
  • ([1]) ال عمران ، الاية 18.
  • ([1]) الرحمن ، الاية 7.
  •  
  • ([1]) الحديد ، الآية :25 .
  • ([1]) ينظر ، الاسرار الفاطمية ، مصدر سابق ، ص151.
  • ([1]) المصدر نفسه ، ص153.

([1]) سورة النور: الاية 36.

([2])   الشيخ الصدوق، من لا يحضره الفقيه، مصدر سابق، ج‏1، ص 321.

([3]) البروجردي، جامع أحاديث الشيعة، مصدر سابق، ج‏25، ص 506؛ ينظر المجلسي ، بحار الانوار

([4]) ينظر: عيون اخبار الرضا  ؛ وانظر المجلسي ، بحار الانوار ، 43/81.

([5]) سورة  الانسان الاية 8

([6]) سورة  المائدة :الاية 55.

([7]) ينظر: تفسير ابن أبي حاتم 4 / 1162، تفسير الطبري 6 / 186، تفسير السمعاني 2/47، أسباب النزول: 113، تفسير العز الدمشقي 1 / 393، تفسير ابن كثير 2 / 64، الكشاف 1 / 649، الدرّ المنثور 3 / 105.

وراجع من كتب الحديث مثلاً: جامع الاصول 9 / 478، المعجم الاوسط 7 / 129، تاريخ دمشق 42 / 356.

([8]) ينظر: الإيجي،

وراجع من كتب الحديث مثلاً: جامع الاصول 9 / 478، المعجم الاوسط 7 / 129، تاريخ دمشق 42 / 356.

([9]) ينظر:  الإيجي ، عضد الدين ، أبو الفضل (756ه) المواقف في علم الكلام (دار الجيل ، بيروت ، 1322م)3/614  ؛ ينظر العسقلاني ،  ابن حجر شهاب الدين  (ت 852ه )  ، الدرر الكامنة في اعيان المئة الثامنة ، (دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1323ه)   1/226.    

([10]) زين العابدين، علي بن الحسين، شرح رسالة الحقوق ص632.

([11]) ينظر : الاصفهاني ، مقاتل الطالبيين : ٢٩ ؛ ينظر: ابن المغازلي ،  المناقب : 2/ ٣٩٢ ؛ ابن الاثير ، أُسد الغابة : ٥ / ٥٢٠ ؛ ابن عبد البر ، الإستيعاب : ٤ / ٣٨٠ ؛العسقلاني،  تهذيب التهذيب ،١٢ / ٤٤٠.

([12]) ينظر: العلامة الحلي (ت 726ه)  ، كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين (ط1، در الكتب العلمية ، بيروت ، 1427ه) ص5.

([13])البحراني ، هاشم السيد (ت 1107ه) غاية المرام وحجة الخصام من طريق الخاص والعام ، (   ) 2/269؛ وانظر ، الطبرسي ، ابو علي الفضل بن الحسن (ت 548ه  ) مجمع البيان فب تفسير القران ( دار المرتضى ، بيروت  ، 1427ه)  ، 7/253.

([14]) البرسي ، الحافظ رجب (ت 813ه) مشارق انوار اليقين في اسرار أمير المؤمنين (ط1 ، مؤسسة الاعلمي ، بيروت 1422ه) ص290.

([15]) محمود شلبي – حياة فاطمة ، ص173 – 176 .

([16]) ينظر : المسعودي ، محمد فاضل ، الاسرار الفاطمية ( ط2 ، مؤسسة الزائر ، قم  1422ه) ، ص150.

([17]) ال عمران ، الاية 18.

([18]) الرحمن ، الاية 7.

([19]) الحديد ، الآية :25 .

([20]) ينظر ، الاسرار الفاطمية ، مصدر سابق ، ص151.

([21]) المصدر نفسه ، ص153.