مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
السيدة الزهراء (عليها السلام) في قصائد الشعراء
+ = -

الشيخ صالح الكواز

عقدت بيثرب بيعة قضيت بهـا             للشرك منه بعد ذلك ديــون

برقي منبره رقى في كربــلا               صدر وضرج بالدماء جبيـن

لولا سقوط جنين فاطمة لمــا              أذي لها في كربلاء جنيــن

وبكسر ذاك الضلع رضت أضلع           في طيها سـر الإله مصـون

وكذا علي قوده بنجــــاده                  فله عليٌ بالوثاق قريـــن

وكما لفاطم رنة من خلفـــه                لبناتها خلف العليل رنيــن

وبزجرها بسياط قنفذ وشحـت             بالطف من زجر لهن متون

السيد حيدر الحلي

واقسم ما سنّ الضلال سوى الالـى                 على أمة المختار بغيا ًتخلفوا

فيوم غدوا بغيا ًعلى دار فاطـــم                  أتت جندهم بالغاضرية تزحف

وقتل أبنها من يوم رضت ضلوعهـا                ومن هتكها هتك الفواطم يعرف

ومن يوم قادوا حيدر الطهر قد غدوا              بهن أسارى شأنهن التلهـف

السيد محمد حسين الاصفهاني

لهفي لها لقد اضيع قدرهــــا               حتى توارى بالحجاب بدرهـا

تجرعت من غصص الزمـــان             ما جاوز الحد من البيـــان

إن حديث الباب ذو شجــــون              مما جنت به يد الخــــؤن

أيضرم النار بباب دارهـــــا                 وآية النور على منارهــــا

وبابها باب بني الرحمـــــة                 وباب أبواب نجاة الأمــــة

بل بابها باب العلي الأعلــــى               فثم وجه الله قد تجلـــــى

ما اكتسبوا بالنار غير العـــار              ومن وراءه عذاب النــــار

لكن كسر الضلع ليس ينجبـــر             إلا بصمصام عزيز مقتـــدر

إذ رض تلك الأضلع الزكيـــة               رزية لا مثلها رزيــــــة

ومن بنوع الدم من ثدييهـــا               يعرف عظم ما جرى عليهــا

وجاوزوا الحد بلطم الخــــدّ                شلت يد الطغيان والتعـــدي

فاجرت العين وعين المعرفــة              تذرف بالدمع على تلك الصفة

ومن سواد متنها أسود الفضــا           يا ساعد الله الإمام المرتضـى

ووكز نعل السيف في جنبهـــا             أتى بكل ما أتى عليهــــا

ولست أدري خبر المسمــــار              سل صدرها خزانة الأســرار

وفي جنين المجد ما يدمي الحشا                   وهل لهم إخفاء أمر ٍقد فشـى

والباب والجدار والدمـــــاء                شهود صدق ما به خفـــاء

لقد جنى الجاني على جنينهــا              فاندكت الجبال من حينهـــا

أهكذا يصنع بأبنــــة النبي                  حرصا ًعلى الملك فيا للعجب

الدكتور محمد إقبال اللاهوري

نسب المسيح بنى لمريم سيــــرة                   بقيت على طول المدى ذكراهــا

والنجــــم يشرق من ثلاث مطالع                              في مهد فاطمة فما أعلاهــــا

هي بنت من هي زوج من هي أم من ؟            من ذا يداني في الفخار أباهـــا

هي ومضة من نور عين المصطفــى              هادي الشعوب إذا تروم هداهــا

هو رحمة للعالمين وكعبة الآمـــال                 في الدنيا وفي اخرهــــــا

محمد جمال الهاشمي :

شعت فلا الشمس تحكيها ولا القمــر               زهراء من نورها الأكوان تزدهــر

بنت الخلود لها الأجيال خاشعــــة                   أم الزمان إليها ينتمي العصـــر

روح الحياة لولا لطف عنصرهـــا                   لم تأتلف بيننا الأرواح والصــورُ

سمت عن الأفـــق لا روح ولا ملك                 وفاقت الأرض ، لا جن ولا بشــرُ

مجبولة من جلال الله طينتهـــــا                  يرف لطفا ًعليها الصون والخفــرُ

ما عاب مفخرها التأنيث إن بهــــا                   على الرجال نساء الأرض تفتخــرُ

خصالها الغرّ جلت أن تلوك بهــــا                  منا المقاول أو تدنو لها الفكــــرُ

معنى النبوة ، سرُ الوحي ، قد نزلـت              في بيت عصمتها الآيات والســورُ

حوت خِلال رسول الله أجمعهــــا                   لولا الرسالة ساوى أصله الثمـــرُ

تدرجت في مراقي الحق عارجـــة                  لمشرق النور حيث السرُ مستتــرُ

ثم انثنت تملأ الدنيا معارفهـــــا                   تطوى القرون عياءً وهي تنتشــرُ

قل للذي راح يخفي فضلها حســـدا ً             وجه الحقيقة عنا كيف يستتـــرُ

أتقرن النور بالظلماء من سفـــهٍ ؟                  ما أنت في القول إلا كاذب أشـــرُ

بنت النبي الذي لولا مفاخـــــره                    ما كان للحق ، لا عين ولا اثـــر

هي التي ورثت حقا مفاخـــــره                   والعطر فيه الذي في الورد مدخـر

تزوجت في السماء بالمرتضى شرفا               والشمس يقرنها في الرتبة القمـر

على النبوة أضفت في مراتبهـــا                             فضل الولاية لا تبقى ولا تــــذر

أم الائمة من طوعا لرغبتهــــم                     يعلو القضاء بنا أو ينزل القـــدر

قف يا براعي عن مدح البتول ففـي                مديحها تهتف الألواح والزبـــر

وارجع لنستخبر التاريخ عن نبــأ                   قد فاجأتنا به الأنباء والسيــــر

هل اسقط القوم ضربا حملها فهـوت               تأن مما بها والضلع متكســــر

وهل كما قيل قادوا بعلها فعـــدت                   وراه نارية والدمع منهمـــــر

إن كان حقا فان القوم قد مرقـــوا                   عن دينهم وبشرع المصطفى كفروا

– وقال احد الشعراء : –

هي قطب دائرة الوجود ونقطــة                                   لما تنزلت أكثرت كثراتهـــــا

هي احمد الثاني واحمد عصرهـا                    هي عنصر التوحيد في عرصاتها

الشيخ محسن أبو الحب

إن قيل حوا قلت فاطم فخرهــا                       أو قيل مريم قلت فاطم أفضـــل

افهل لحوا والد كمحمـــــد                            أم هل لمريم مثل فاطم أشبـــل

كل لها عند الولادة حالــــة                          منها عقول ذوي البصائر تذهـل

هذي لنخلتها التجــت فتساقطت                         رطبا جنيا فهي منه تأكـــــل

رضعت بعيسى وهي غير مروعة                  أنى وحارسها السرى الأبســـل

والى الجدار وصفحة الباب التجت                  بنت النبي فأسقطت ما تحمـــل

سقطت وأسقطت الجنين وحولها                   من كل ذي حسب لئيم جحفـــل

هذا يعنفها وذاك يدعهــــا                              ويردها هذا وهذا يركـــــل

وأمامها أسد الأسود يقـــوده                       بالحبل قنفذ هل هكذا معضـــل

ولسوف تأتي في القيامة فاطـم                     تشكو إلى رب السماء وتعـــول

ولتعرفن جنينها وحنينهــــا                          بشكاية منها السما تتزلــــزل

رباه ميراثي وبعلي حقــــه                            غصبوا وأبنائي جميعا قتلــوا

 محمد مهدي القزويني الحلي

يا عجبا ًيستأذن الأميــــن                عليهم ويهجم الخــــــؤون

قال سليم قلت : يا سلمـــان                هل دخلوا ولم يك استئــــذان

فقال : أي وعزة الجبــــار                  ليس على الزهراء من خمـــار

لكنها لاذت وراء البــــاب                   رعاية للستر والحجــــــاب

فمذ رأوها عصروها عصـرة              كادت بروحي ان تموت حســرة

تصيح : يا فضة اسندينــي                 فقد وربي قتلوا جنينـــــي

محمد حسن سميسم

يا باب فاطم لا طرقت بخيفـــةٍ                ويد الهدى سدلت عليك حجابــا

أو هي عليك إما علمت بفاطــم                  وقفت وراك تناشد الاصحابـــا

لهفي عليك اما استطعت تصدهـم                        لما اتاك بنو الضلال غضابـــا

أو ما رققت لضلعها لما انحنــى                كسرا ًومنه تزجر الخطابــــا

أفهل درى المسمار حين أصابهـا                  من قبلها قلب النبــــي أصابا

عتبي على الأعتاب اسقط محسن                   فيها وما انهالت لـــذاك ترابا

      الشيخ محمد علي اليعقوبي

وخطب جرى بالطف لم ينس وقعه                 ولم تلتئم طول الزمان صدوعــه

لقد كان من يوم السقيفة أصلــه                    وكل الرزايا الحادثات فروعـــه

فما عذرهم عند النبي ولم يــزل           يرى كل إن منهم ما يروعـــه

أفي غصبهم حق الوصي وظلمهم                 لبضعته الزهراء يجزى صنيعـه

لو إن رسول الله ينظر فاطمـــا            تنوح ولم تهجع لعز هجوعـــه

فلولا الجنين أسقطوه لما هــوى                    صريعا على صدر الحسين رضيعه

ومن رضهم ضلع البتولة قد غدت                  ترض بجري الصافنات ضلوعـه

 عبد الحسين صادق العاملي

بنفسي التي ليلا ًتوارت بلحدهـا                   وكان بعين الله ان دفنت ســرا

بنفسي التي أوصت باخفاء قبرها                   ولولاهم كانت بإظهاره أحــرى

الدكتور احمد الوائلي

كيف يدنو إلى حشائي الـــداء            وبقلب الصديقة الزهـراء

من أبوها وبعلها وبنوهـــــا               صفوة ما لمثلهم قرنــاء

أفق ينتمي إلى أفـــــق الله                 وناهيك ذلك الانتمـــاء