مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
الندوة الرابعة العنوان ((العفاف في الفكر الإسلامي قراءات في السيرة الفاطمية)).حسينية السيدة خديجة الكبرى (ع) في البصرة – كرمة علي الباحث الأول :الشيخ كامل الباهلي. بعنوان ((دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نشر العفاف والحفاظ عليه )).
+ = -

الباحث الأول  :الشيخ كامل الباهلي.

بعنوان ((دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في نشر العفاف والحفاظ عليه )).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله كما هو أهله وصل الله على محمد واله الطاهرين وبعد:

كي نتعرف على دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابد لنا أن نعرف ما هو العفاف .. العفاف على عدة أقسام لكن القسم الأبرز في الروايات هو طبعاً كتعريف اصطلاحي ترك ما لا يحل وما لا يجمل يعني ترك الأمور المحرمة والتي لا تليق بالإنسان ولكن بمعناه أو أوضح مصادقيه هو عفاف النساء او هذا القسم من العفاف .

العفاف بين الرجال والنساء لذا سوف أركز على هذا الصنف من العفاف الذي يعني أن تترك المرأة ما لا يحل لها شرعاً فيما يخص إثارة الطرف الآخر هذا بالنسبة للعفاف فيما يخص النساء فمنه الملابس التي تثير ووضع المكياج والزينة وعدم لبس الحجاب بالشكل الصحيح وكشف المفاتن أو الاختلاط المحرم بالرجال والكلام الزائد والمجاملة او الدخول في شبكة النت ومشاركة الرجال والنشر العام والتعليقات وغير ذلك .كل ذلك يدخل في ضمن التشريعات العامة والقوانين العامة للعفاف فكل واحدة من هذه النقاط التي ذكرناها فيها تفاصيل وشروط واجبة وفيها نقاط محرمة .

  الملابس فيها أمور محرمة وأمور واجبة يحرم لبس الزينة لبس الضيق التشبه بالكافرين لبس ملابس الرجال الواجب بالملابس أن تغطي البدن أن يكون الحجاب بشكل صحيح وهكذا . وأيضا فيما يخص كشف المفاتن هناك حدود المرأة مع النساء المرأة مع الرجال المرأة مع أهل بيتها المرأة مع محارمها المرأة مع الأجنبي وأيضا هناك حدود في الاختلاط والكلام والمجاملة والأخذ والرد فكل نقطة من هذه النقاط التي ذكرناها فيها أمور حلال يجب تعلمها وفيها أمور حرام يجب الاجتناب عنها وهذه المرحلة مرحلة تعلم ما هو الواجب وما هو المحرم فضلاً عن المكروه والمستحب.

   مرحلة التعلم هي المرحلة الأولى من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو التعليم أن يعلم الإنسان أن هذا حرام وهذا حلال هذه المرتبة الأولى من مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي تعليم المرأة ماذا تلبس وكيف تلبس وكيف تمشي وكيف تتحجب وماذا يحرم عليها وهي مرحلة تعليم الإحكام الشرعية وهي المرحلة الأولى من فريضة  الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم بعد ذلك سيظهر من يخالف هذه الشروط وجوباً وحرمةً وهنا يأتي دور النهي عن المنكر في مرتبة التنبيه  تنبيه المرأة قد تكون تغفل المرأة غافلة تعلم ولكنها غافلة عن المحرمات وعن الواجب في الملابس وغير ذلك .فيجب هنا التنبيه وتكرار التنبيه هذه مرتبة أخرى من مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة بالتي تخالف ولكنها ليست معاندة غافلة متساهلة هذه الطبقة والتعليم والتخويف بالعقوبة الإلهية تذكيرها بالأحاديث وهي وظيفة الزميلة الأم الأخت الجارة وغير ذلك كما سيأتي تفصيله .

 ستظهر طبقة صارخة في المخالفة إلى حد نشر الفساد والعري والإغراء وهنا تأتي مرحلة التشديد في النهي عن المنكر والتضييق والزجر واستعمال الضغط الاجتماعي والضغط الديني والضغط الإعلامي لتحيد هؤلاء وتضيق دائرتهم هذه من تلبس ملابس مغرية فاضحة مثيرة هناك مثلا امرأة يخرج جزء من شعرها عباءتها غير مضبوطة وان كان محرما ولكن ليس مثل هذه المرتبة الفاضحة والمرتبة المثيرة التي تلفت النظر وهنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه المرحلة هو التشديد والزجر والتضييق عليها . ولنأتي الان إلى كل مرحلة ونحدد من المسؤول عنها .

    المرحلة الأولى: التعليم:

 أ – هو تعليم العائلة يجب تعليم العائلة والأرحام حيث يجب شرعاً تعليم نساء العائلة على الواجب من الحجاب وحدود الحجاب يجب أنت ترى أختك بنتك زوجة أخوك التي معاك في البيت وأنت كأمرأه هذا واجب شرعاً وبعد عوائل الأرحام يحب شرعاً أيضاً أتزور بيت اخوك أتزور جيرانك أتزور ابن عمك يجب التعليم وخصوصاً البنات الصغار لأننا نلاحظ في هذا الوقت لا يوجد اهتمام والسبب بعدها صغيره وتلبس البنطلون يعني بالصف السادس الابتدائي وبعدها صغيره وهي مكلفة أمها محجبة وهي معاها لابسة بنطلون إلى أخره من الزينة ونوع الملابس المحرمة والاختلاط المحرم ولا يجوز السكوت على هذه الأخطاء الشرعية في العائلة وعوائل الأرحام وخصوصاً كما قلنا البنات الشباب .

ب ـ المؤسسة الدينية ودورها في التعليم حيث يجب على العلماء ورجال الدين توفير مقدمات التعليم الديني كمرحلة من مراحل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الدورات الدينية السريعة والدورات الصيفية استعمال الإذاعة يعني فتح قنوات إذاعة وتلفزيون لنشر التعاليم الإسلامية استغلال المواسم كالزيارات وصلاة الجماعة وصلاة الجمعة لتبين هذه المرتبة وتعليم الناس ما هو الحرام وما هو الحلال في هذا الباب . التعليم في المدارس والمعاهد و الكليات حيث يجب أن توجد مناهج إسلامية حقيقية تشمل العقائد والفقه والأخلاق والسيرة وتكون تدريجية من الابتدائية إلى الكلية وبحسب المراحل الدراسية أما الاكتفاء بتحفيظ القران الكريم والأحاديث هذه الطريقة المعمول بها هذه ليست طريقة  إسلامية أصلا لا من بعيد ولا من قريب هذه ليست تربية إسلامية التربية الإسلامية ليست ان تحفظه آيات يمتحن فيها ويأخذ درجات وهنا يأتي دور المرجعية في الضغط في تغيير المناهج.

المرحلة الثانية: مرحلة التنبيه للمخالفات : يأتي دورك في البيت كما قلنا دورك في التعليم ثم دورك في التنبيه مرات هناك امرأة هي تعرف ان هذا الحرام ولكنها ترتدي هذه الملابس لان صديقاتها يدعونها للعرس أو حفلة حيث يجب تنبيه المرأة التي تخطأ في لبس الحجاب والملابس الضيقة أو لبس البنطلون أو تضع مساحيق التجميل هذا يجب شرعاً ويكون هذا التنبيه مستمراً ومتكرراً بل و يجب ذلك مع كل امرأة تستطيع فعل ذلك معها ولو بالإشارة ليس شرط ان تكون من أرحامك بل معك في الدائرة في السوق تمشي في الشارع بسيارة يجب شرعا أمرها بالمعروف والنهي عن المنكر إذا كان هناك مجال لذلك امرأة مع امرأة مثلا رجل كبير يمارس هذا الدور الخ .

 وأيضاً يأتي دور الخطباء ورجال الدين والعلماء في تشخيص بعض التصرفات والموديلات المحرمة وإصدار التوجيهات المستمرة في تطبيق المصاديق يعني هذا الحجاب حرام هذا لبس البنطلون حرام هذا الموديل حرام هذا النقش على الحاجب حرام وغيره هذا واجب على رجال الدين والعلماء ليس إذا كان أو اذا وهكذا مثلا رجل دين في برنامج تلفزيوني يسال أنا شرطي يجوز احلق اللحية يجوز كيف يجوز وإذا شرطي ألا إذا وصلت مرحلة الخطر بأنه انت شرطي ومثلا هل يجوز وضع المكياج الخفيف إذا لم يكن ظاهراً فيجوز فيأخذ ذيل الإجابة ويتصرف بها وخصوصا الخطباء حيث يعتبر المنبر الذي يطرح مسائل العفاف بشكل لاذع مؤثراً جدا في ردع التصرفات الخاطئة ويأتي هنا دور القنوات الإعلامية في هذه المرحلة .

المرحلة الثالثة : وهي التي تخص المرأة المتبرجة المتعمدة التي تلبس ملابس مثيرة وبارزة وفاضحة وتمشي في الأسواق دوائر الدولة والمستشفيات وغير ذلك يأتي هنا أولا دور الفرد رجلاً وأمراه في نهيها عن المنكر وتنبيهها لا لغرض هدايتها فقط بل لغرض كسر شخصيتها وإظهارها بمظهر المخطئ المتجاوز ولابد من التضييق على هذا النوع من النساء اجتماعيا بكثرة التنبيه والزجر فإذا خرجت إلى الشارع بهذه الهيئة أمام المؤمنين والمؤمنات يجب على كل من يراها أن يزجرها ويضيق عليها وفائدة ذلك ليست فقط نهيها وردعها بل أن الفائدة الأكبر عدم توسع هذه الطبقة التي تعتبر اخطر طبقة في مستويات خرق العفاف وهي الطبقة المتحدية والجريئة التي خالفت  العفاف والتي تفرض قوة التحلل والتبرج على الطابع العام بقوة شخصيتها ومما يذهب هيبة الدين والعادات الدينية في المجتمع . فإذا لم يضيق على هذه الطبقة فأنها ستتوسع لتشمل عدد اكبر من النساء اما إذا ضيق عليها اجتماعياً ستخشى النساء الأخريات والعوائل خروج بناتهن بهذه الصورة وهي الثمرة الأهم من هذا النهي فنضيق على هذه الطبقة كما نفرض قوة الطبقة المتدينة على الطبقة الفاسقة لا كما نرى اليوم ان الضعف للمؤمنات والقوة للفاسقات .

 هذه باختصار منظومة الحفاظ على العفاف من التهتك والفساد أما الاكتفاء بالنشر والكتابة عن العفاف والبوسترات والندوات فانه أن قدم فلا يقدم شيء ملموسا العفاف لا يحافظ عليه الا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لان المتهتكين الذين يهتكون حجاب العفاف يعملون بوسائل كثيرة .اقرأ فقط على مسامعكم الشريفة بعض الروايات التي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي منها مايلي.

1-ورد عن الباقر ( عليها السلام) انه قال:( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلقان من خلق الله فمن نصرهما اعزه الله ومن خذلهما خذله الله ).

2-وورد عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) :(من امر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في الأرض وخليفة رسوله) .

3-عن الرضا( عليها السلام) انه قال: ( قال رسول الله( صلى الله عليه واله وسلم) يأتي على الناس زمان يذوب فيه قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الانكو(الرصاص)  في النار وما ذاك الا لما يرى من البلاء والأحداث في دينهم ولا يستطيعون له غيرا ).

4-وعن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) انه قال: ( الا أحدثكم عن أقوام ليسوا بأنبياء ولا بشهداء يغبطهم يوم القيامة الأنبياء والشهداء بمنازلهم من الله عز وجل على منابر من نور قيل ومن هم قال:( صلى الله عليه واله وسلم) هم الذين يحببون عباد الله إلى الله ويحببون الله إلى عباده قلنا: هذا حببوا الله إلى عباده فكيف يحببون عباد الله إلى الله ؟ قال: يأمرونهم بما يحب الله وينهونهم عما يكره فإذا أطاعوهم أحبهم الله وعنه ( صلى الله عليه واله وسلم) قال) :أني رأيت  البارحة عجائب قال الراوي فقلنا يا رسول الله ما رأيت حدثنا به فداك أنفسنا وأهلونا وأولادنا إلى ان قال( صلى الله عليه واله وسلم) : ورأيت رجلا من أمتي قد أخذته الزبانية من كل مكان فجاءه أمره بالمعروف ونهيهوا عن المنكر فخلصاه من بينهم وجعلاه مع ملائكة الرحمة و

5-عن أمير المؤمنين ( عليها السلام) قال: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ان المراد بالآية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).

6- وعن الصادق( عليها السلام) قال: قال رسول الله( صلى الله عليه واله وسلم) أن الله ليبغض المؤمن الضعيف الذي لا دين له فقيل له ومن المؤمن الذي لا دينه له .

7-قال( صلى الله عليه واله وسلم): قال: (لا تزال لا اله الا الله تنفع من قالها وترد عنهم العذاب والنقمة ما لم يستخفوا بحقها قالوا وما الاستخفاف بحقها قال : يظهر العمل بمعاصي الله فلا ينكر ولا يغير.

8- وعنه ( صلى الله عليه واله وسلم) قال: (لا يحقرن أحدكم نفسه قالوا وكيف يا رسول الله يحقر احدنا نفسه يرى ان عليه مقالا ثم لا يقول فيه فيقول الله عز وجل يوم القيامة ما منعك ان تقول فيه كذا وكذا فيقول حشية الناس فيقول فإياي كنت أحق أن تخشى ).

  والحمد لله رب العالمين وصل الله على محمد واله الطاهرين.

maram host