مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
سيرة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) في فكر علي شريعتي “فاطمة هي فاطمة” انموذجا د. فراقد داود سلمان الشلال
+ = -

سيرة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) في فكر علي شريعتي

“فاطمة هي فاطمة” انموذجا   د. فراقد داود سلمان الشلال جامعة البصرة/ مركز دراسات البصرة والخليج العربي

المقدمة

عندما اشرق نور الاسلام منح المرأة حقها وحدد واجباتها اي انه منحها بعدا انسانيا كما شرع نظاما يحمي كرامة المرأة ويحافظ على عفتها فالحجاب ليس سجنا للمرأة بل وسام,  والذي زادها فخار الذي زادها وقارا وجمالا , رفع الاسلام من شأن المرأة واوصى النبي محمد (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) بالرفق بها, ونهى عن تزويجها سرا وعن اكل اموالها واوصى بحمايتها من الاذى المعنوي والجسدي, وكثيرا ما كان يقول لأصحابه ” استوصوا بالنساء خيرا”, فإنهن شقائق الرجال.

وان معرفة السيرة التاريخية للسيدة الزهراء(عليها السلام) لاتفي بالغرض وانما يجب استسقاء الدروس والعبر من حياة ومواقف هذه الشخصية المتفردة في التاريخ , فما لعمل؟ على المراة المسلمة التي كرمها دينها واعلى من دورها داخل المجتمع عدم اتباع النماذج الغربية بالتقليد الاعمى اي ان تكون امراة عقلانية متفهمة لواقعها المسلم المحافظ, ومن هنا لابد لها من البدء باسرتها الصغيرة فهي مسؤولة عن تربية الابناء تربية صالحة انطلاقا من قول الرسول الكريم(صلى الله عليه وعلى اله وسلم)” كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته”

ومن هنا تتأتى اهمية البحث حيث ظهرت العديد من الدراسات الاكاديمية الحديثة والمعاصرة منها ما اتسمت بالتقليد عن سيرة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام), واخرى اتسمت بالعمق والجدية الا ان دراسات شريعتي تتميز بالأصالة والتحليل والعمق. لان مكانة السيدة الزهراء(عليها السلام) في فكر علي شريعتي تتبلور في انها لم تكن امرأة عادية بل كانت امرأة روحانية , كائن ملكوتي تجلى في الوجود بصورة انسان, بل كائن الهي ظهر على هيئة امرأة وقد فضلها الله سبحانه وتعالى على نساء العالمين لأنها تشربت بالعلم الالهي وبذلت كل ما تملك من طاقة في سبيل الدعوة الى الله فأخلصت في ايمانها وقد شهد لها النبي بان الله قد ملئ قلبها وجوارحها ايمانا وشهد لها معاصروها انها كانت اعبد اهل زمانها.

تتلخص اهداف البحث ب:

اولا: ان الايديولوجية الدينية التي يتبعها علي شريعتي سعى الى توظيفها في حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع الايراني المسلم وبالأخص المرأة التي وصلت الى المتاهات في ظل حكم الشاه ,فكانت رؤية شريعتي تتلخص بوجوب الرجوع الى قدوات من تاريخنا الاسلامي وتقف في قمته السيدة الزهراء(عليها السلام).

ثانيا: توضيح اهمية مكانة السيدة فاطمة (عليها السلام) بوصفها رمزا لكل حركة ثورية تندلع للدفاع الحقوق المغتصبة.

اقسام البحث: وللإحاطة بالموضوع قمنا بتقسيم الدراسة الى مقدمة ومبحثين وزد على ذلك خاتمة واستنتاجات  وقائمة الهوامش تناول المبحث الاول عنوان(المنهج الفكري لعلي شريعتي), وجاء المبحث الثاني تحت عنوان(دراسة تحليلية في كتاب فاطمة هي فاطمة), وتطرق المبحث الثالث والذي حمل عنوان(الخصائص العلمية لكتاب فاطمة هي فاطمة “رؤية نقدية”).

منهجية البحث: بغية الوصول الى ادق الاستنتاجات قمنا باتباع المنهج التاريخي في جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها ونقدها.

المبحث الاول: المنهج الفكري لعلي شريعتي

كان لوالد علي شريعتي السيد محمد تقي تأثير كبير في تربيته الفكرية(2) , الذي ساهم الى حد كبير في بناء شخصيته وصياغة افكاره الدينية , اذ انه اكد لعلي ان الدين الاسلامي حركة اجتماعية تاريخية تهدف الى تحقيق العدالة والحرية والمساواة في المجتمع الانساني. وان انتقاد والده للثقافة الدينية السائدة التي اعتبرها غارقة في طقوسها وانعزالها عن قضايا المجتمع المصيرية متطرفة وغير متوازنة, ولذلك قدم رؤية جديدة للإسلام فعده حركة احتجاج مجتمعي تهدف الى تغيير الواقع الاجتماعي وفق منهج علمي رصين , وازاء ذلك وصف علي شريعتي تأثير والده عليه فكريا بقوله” كان ابي اول من وضع لبنات الآفاق القويمة لروحي ! انه علمني منذ صغري فن التفكير وفن الانسانية وقيمة الحرية , كما علمني كيف آنس بقراءة كتبه , لقد كبرت وترعرعت منذ السنين الاولى لطفولتي وصباي انني صاحب دعوة انسانية” (3)

وبالرغم من ان المنهج الفكري لعلي شريعتي هو خليط من مدارس فكرية غير متجانسة الا انه ركز على الحاجة الى فهم الاسلام كعقيدة تؤسس وتقود مقاومة دائمة من جانب الطبقات المستضعفة ضد هيمنة الطبقات العليا, ولكثرة اطلاعه ومعرفته بالثقافة والفلسفة الغربية ومع اعتزازه بدينه وتقاليده لذلك عمل على دمج الفكر الغربي مع المبادئ والتقاليد الاسلامية الا انه انتقد الفكر الغربي بنفس القدر الذي انتقد فيه الفكر الاسلامي التقليدي,(4) فعلى سبيل المثال وجه انتقاده لفانون (5)من خلال رسالتين وجههما اليه بشأن دعوته لشعوب العالم الثالث التخلي عن تقاليدها الدينية لتتمكن من الانتصار في نضالها ضد الامبريالية الغربية ودافع عن قناعته بضرورة عد الدين عاملا رئيسا في احياء الهوية الثقافية لشعوب العالم الثالث.(6)

ويعد شريعتي من اصحاب الفكر الاسلامي النضالي المنفتح وصلب العقيدة وعاشقا لكل ما هو مقدس في الاسلام , لذلك اختلف مع الفكر الماركسي حول دور الفرد في صنع التاريخ وفي عملية التغيير وانتقد الاسس الفلسفية والمعرفية لكارل ماركس كما وجه انتقاده الحاد بأسس منطقية للأحزاب الشيوعية الحاكمة في أوربا الشرقية لأنها تحولت الى مؤسسات بيروقراطية وفقدت بريقها الثوري وفشلت في ادراك ان التناقض الرئيس هو بين الامبريالية الغربية والعالم الثالث فضلا عن عدم تفهم تلك الاحزاب لأهمية الوطنية في العالم الثالث بوصفها اداة في النضال ضد الامبريالية.(7) اما الدين في فكر شريعتي هو شعور ينبثق عن وعي الانسان ومعرفته بنفسه ويدعو الانسان الى الكمال عن طريق تقديس القيم السامية من خلال التحلي بالصدق والامانة والشجاعة والصبر والورع والامر بالمعروف والنهي عن المنكر  وفي حالة غياب عقيدة الاسلام يبقى مجرد اداة تستعملها تلك الطبقات بما فيها النخب الحاكمة ورجال الدين لتحقيق ماربهم الشخصية, وكان شريعتي على درجة كبيرة من الوعي بمشاكل مجتمعه التي لم ينحصر علاجه لها في اطار العواطف والمشاعر بل تجاوز الى مجموعة من الرؤى والافكار التي تتسق مع بعضها البعض لتشكل فلسفة اجتماعية بإطار ديني. وكان لأفكاره تأثير كبير في الاعداد والتهيئة لقيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979(8),  الامر الذي دفع بعض الاوساط الايرانية الى اطلاقهم تسمية “معلم الثورة “و”مبلور هويتها الفكرية”. من ابرز ما قيل في حقه هو قول الامام الخميني(قده)” لقد اثارت افكار الدكتور شريعتي الخلاف والجدل احيانا بين العلماء لكنه في نفس الوقت لعب دورا كبيرا في هداية الشباب والمتعلمين الى الاسلام”(9) وقال السيد احمد الخميني عنه” ان ما قدمه الدكتور علي شريعتي كان عظيما , بحيث يتعذر علّي الان الاحاطة به , لأنه في الواقع كان ولا يزال معلم الثورة الاسلامية”(10)

ومما تجدر الاشارة اليه ان قضية المرأة  شغلت حيزا كبيرا في فكر علي شريعتي اذ عدها هي المثال الانسب الذي يشرح منهجه الفكري والثقافي من خلال الدفاع عن حقوقها وشخصيتها وكيانها وتفنيد ورأي الاسلام فيها, متبعا في سبيل تحقيق هذه الغايات نقده للدين التقليدي السائد, ونقده للمثقف المزيف, وفيما يخص موقفه من المرأة فقد كانت في عهد شريعتي تقع تحت نيرين نير الاستبداد باسم الدين والتقاليد التي هي ليست من الدين في شيء , وهي امتداد لميراث العبودية والسلطة الابوية , ونير المفاهيم الثقافية الغربية التي ليست سوى امتدادا للنزعة البرجوازية في نشر ثقافة الاستهلاك والجنسانية لتبرير وتهيئة الارض تمددها الامبريالي وفقا لآراء شريعتي فالطريق الحقيقي للمرأة هو الاقتداء بفاطمة الزهراء (عليها السلام) والتعلم منها في كل احوالها ويرى ان هذا هو الطريق الحقيقي لتحرير المرأة من نير التقاليد التي خالطت الدين حتى اصبحت منه.(11)

المبحث الثاني: دراسة تحليلية في كتاب فاطمة هي فاطمة

اولا: وصف تحليلي لشخصية فاطمة الزهراء (عليها السلام)

كيف يجب ان نصبح السؤال الذي يدور بخلد الاف النسوة الايرانيات اللواتي بقين محافظات على الصبغة التراثية القديمة ,واخريات استهجن الواقع الذي يفرضه الشاه عليهن من خلع الحجاب والتبرج في الاماكن العامة والاسواق, وسعين الى القوالب المستوردة الجديدة , وما بين هاتين الفئتين هناك نسوة لا يتحملن القوالب القديمة ولا يستطعن التعايش بالشكل الجديد فماذا عليهن ان يفعلن فلابد لهن من قدوة؟, وكانت الاجابة فاطمة (عليها السلام).(12)

البنت التي تربت على حب الفضيلة في بيت النبوة , وزوجة امام ومجاهد وام مثلت قمة شماء في الجهاد والتضحية فكان لها مواقف مشرفة في الدفاع عن الاسلام المتوقدة حماسة وغيرة عليه. ويتطرق شريعتي الى تصوير موقف البيت الاموي من الرسول الكريم واستهزائهم به ونعته بالأبتر لأنه يملك فقط البنات وشاءت الاقدار ان يصبح محمد نبيا وتصبح قريش كلها اسيرة بيده فيحررها ويسمى الذين يحررهم بالطلقاء وتمتد ظلاله الوارفة على جميع ارجاء شبه الجزيرة العربية ويصبح محمد ذروة الجلال والعظمة والقدوة, فتعلمت فاطمة من مواقف ابيها عندما كان يخاطب الناس كان كأب رؤوف يدعوهم بعطف ورحمة وعطف وهم يحاولون ان يبعدوه عنهم ولا يجيبونه الا بالسباب والشتائم تعلمت ان تكون وحيدة لا يؤنسها الا الحق الذي تحمله.

وتوفيت بناته الثلاث قبل وفاته وبقيت فاطمة .(13)

   فاطمة هي وارثة كل مفاخر اسرتها وريثة نبل جديد لا ينشا عن الارض والدم والمال بل ظاهرة وحي صنيع الايمان والجهاد والثورة والفكر والانسانية نسيج جميل من كل قيم الروح المتعالية ومحمد لم يرتبط بعبد المطلب وعبد مناف وقريش والعرب فقط بل كل تاريخ البشر ووارث ابراهيم ونوح وموسى وعيسى وفاطمة هي وارثه الوحيد” (14)

ان صفات فاطمة واخلاقها وقيمها ومبادئها ومواقفها العظيمة التي اتخذتها برجاحة عقل وقوة موقف دليل واضح على الاعداد التربوي والنفسي الذي تلقته على يد معلم البشرية جمعاء. ويستشهد في هذا المجال علي شريعتي بالآية الكريمة “انا اعطيناك الكوثر” وبالمقابل فان عدوك بما عنده من اولاد كثر ابتر ونحن اعطيناك الكوثر ” فاطمة” البنت اصبحت وريثة كل مفاخر اسرتها وامتدادا لسلسلة كبيرة تبدا من ادم وتمر على كل قادة الحرية واليقظة في تاريخ البشرية فنصل الى ابراهيم العظيم وتلحق موسى(عليه السلام) منهجهه نحو محمد كي تنتهي باخر حلقة في سلسلة العدل الالهي هذه سلسلة الحقيقة الصحيحة فاطمة(عليها السلام) اخر بنت لعائلة طالما انتظرت المولود الذكر محمد يعرف ماذا تفعل به يد القدر وفاطمة تعرف من تكون اجل هكذا يثورون في هذا الدين وفي هذا الدين هكذا يحررون المرأة .(15)

ثانيا: ام ابيها

فاطمة صاحبة مبادئ اسلافها امتداد شجرة نسبها واعتبار ابيها بديلا عن الذكر في مجتمع لم يكن يرى غسل عار البنت الا بوأدها حية وافضل الاصهار الذي يتمناه كل اب هو القبر.

عاشت فاطمة في بيئة كان الاب يحمل رسالة سماوية والام مريضة وعداوة القبائل لأبيها وكم مرة شاهدته يقف بالناس يتحدث لهم كأب رؤوف رحيم يدعوهم برقة وعطف وهم يبعدونه عنهم بعنف ولا يجيبونه الا بالسباب والشتائم وبالرغم من ذلك يعود صابرا هادئا وكانت تراقب بكثب عندما انهالوا عليه يوما بالضرب والشتم قرب المسجد الحرام وقد عادت معه بعد ذلك الى البيت وفي احد الايام كان النبي ساجدا وجاء احد اعدائه ورمى راسه الشريف بكرشة شاه فأخذت فاطمة بإزاحتها عن راس ابيها وتمسح وجهه وشعره بيديها الصغيرتين الحميمتين.(16)

ثم عادا معا الى البيت وعندما شاهد الناس هذه البنت الصغيرة النحيفة كيف تقف الى جانب ابيها البطل الوحيد وكيف يمكن لطفل ما ان يرعى اباه ويلاطفه ويواسيه في المصاعب بكل وجوده بكلمات وتصرفات بريئة وحنونة عندما شاهدوا كل هذه المشاهد الرائعة اطلقوا عليها ام ابيها لقد جسدت فاطمة (عليها السلام) اعظم المواقف موقف لا يمكن للرجال الكبار ان يجسدوه وهي طفلة صغيرة تقف بوجه عتاولة الاستهزاء والاستكبار لتصرخ بوجههم طالبة منهم ان يكفوا اذاهم عن ابيها, فتتوارى شخوصهم زورا وزيفا, بدأت السنين العجاف السوداء من الجوع والعطش في شعب ابي طالب سجن فيها كل افراد بني هاشم وعبدالمطلب نساءا ورجالا كبارا وصغارا وكانت المعاهدة كتبت بيد ابي جهل ممثلا لكل اشراف قريش وعلقت على جدار الكعبة.(17)

كانت اسرة النبي زوجته وابنتيه فاطمة وام كلثوم التي امر ابو لهب ولديه بتطليقهما هي واختها رقية بعد بعثة النبي اما رقية فقد تزوجها عثمان الذي يعد من الاثرياء وهاجرت معه الى الحبشة اما ام كلثوم فقد ضحت بسعادتها من اجل مبادئها مفضلة بذلك الحصار والجوع والوفاء لأبيها العظيم في سبيل الدين والحرية على الرفاه والراحة والسعادة والترف في بيت ابي لهب .وبعد نهاية المقاطعة مات ابو طالب وخديجة بفارق زمني قليل عن بعضهما احست فاطمة اليوم اكثر من اي وقت اخر بمعنى مسؤولية كنيتها ام ابيها.(18)

سمعت فاطمة ابيها وهو يخاطب قريش يا جمع قريش عودوا الى انفسكم فلست بمغني عنكم شيئا امام الله يا بناء عبد مناف لست بمغني عنكم شيء امام الله يا صفية ابنة عبدالمطلب يا عباس ابن عبدالمطلب , يا فاطمة لك من ثروتي ما تشائين ولكني لست بمغن عنك شيئا من الله فتجيبه فاطمة بشوق وثبات بلى يا أغلى اب وافضل داعية. حديث خديجة مع ابنتها فاطمة كم من الاشياء التي ستمر عليك يا بنيتي من بعدي انني سوف انهي ايامي في هذه الدنيا اليوم او غدا ستغرقك المصائب وامواج الالام المتتابعة يوما بعد اخر. فأجابت فاطمة كمن اخذت على عاتقها حصة من حمل ابيها الثقيل “اطمئني ولا تحزني يا اماه ان وثنية قريش سوف تزيدهم قسوة في تعذيب وايذاء المسلمين الى الحد الذي يستطيعون فتقر عين المسلمين  الى الحد الذي يستطيعون فتقر عين المسلمين بهذا العذاب الجليل وفاطمة احق في تذوق هذا العذاب بقدر ما انعم الله عليها في كونها بنت النبي وما اختصها من حبه واعتزازه بها.(19)

ثالثا: زواج النور من النور(علي من فاطمة)

بعد ثلاثة عشر عاما من الدعوة النبوية هاجر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ومعه ابنتيه الى المدينة واعلن النبي الاعظم نظام المؤاخاة فتأخى المسلمين في احد اثنين اثنين اتخذ جعفر من معاذ بن جبل غيابيا اخا له وعثمان اخا لاوس بن ثابت وعمر عتبان بن مالك ثم قال الرسول(صلى الله عليه وسلم) انا هذا اخي محمدا اخا لعلي , وبعد ذلك اقبل علي بن عبد المطلب على خطبة فاطمة وهو لا يملك شيئا سوى درعا اهداه اليه الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه وسلم) بعد معركة بدر وطلب منه ان يبيعه ويشتري حاجاته , وعندما زفت فاطمة الى علي بكت بشدة لا انها فارقت اباها لأول مرة وهداها النبي قائلا:” لقد اوكلتك لأقوى الناس ايمانا واكثرهم علما وافضلهم اخلاقا واسماهم روحا”.(20)

لقد كانت علاقات النبي (عليه افضل الصلاة واتم التسليم), مع فاطمة جادة وحازمة ولا مجال للمزاح والمجاملة فيها وهذا ما دفعه الى رفض اعطاء فاطمة وعلي خادما وعلمهما اذا اخذتما منامكما فسبحا ثلاثة وثلاثين وكبرا اربع وثلاثين هذا ليس درس علم وانما درس صيرورة وتحول فالألم والحرمان هما غذاء هذه الشجرة التي يجب ان تنمو في نور الوعي وتثمر من رجل الحرية والعدل تعلمت فاطمة الكلمة بديلا عن الخادم انهما الزوجان الوحيدان اللذان يمكنهما ادراك انه باستطاعة العيش بالكلمة ونيل السعادة بها وشربها واكلها والارتواء بها وهذه الكلمات كالمطر الذي يجب ان يهطل باستمرار فيشربه هذان البرعمان العطشانان الاتية بذورهما من اكرم بذور الانسانية وكان نداء النبي المفاجئ في قلب الليل والظلام المليء بالمعاني هو صوت قطرات هذا الماء. فاطمة عاشت مع هذه التسبيحات فخلدت هذه التسبيحات باسمها فأهداها والدها كلمات هي هدية الزواج.(21)

رابعا: اساليب معاملة الرسول مع ابنته

   كان الرسول (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) يتشدد كثيرا على فاطمة (عليها السلام) لقد تعلم هذه المعاملة من ربه من القران الكريم , اذ لم يعاتب اي نبي بقدر ما عوتب محمد (صلى الله عليه وعلى اله وسلم), وفي الوقت ذاته لم يكن اي نبي حبيبا عند الله بقدر ما كان محمد (عليه وعلى اله الصلاة والسلام), او مسؤولا عن الناس بحجم مسؤوليته. دخل النبي(عليه وعلى اله الصلاة والسلام) في احدى المرات الى بيت فاطمة عليها السلام “ورأى ستارة مزينة ومنقوشة فقطب حاجبيه فورا وخرج دون ان ينبس ببنت شفة”, وعندما شعرت فاطمة بذلك عرفت ذنبها وعرفت كيف تتوب عنه فقامت برفع الستارة عن الحجرة وارسلتها الى ابيها كي يبيعها وينفق ثمنها على فقراء المدينة.(22)

وفي هذا الاطار يطرح شريعتي تساؤلا لماذا كل هذا التشدد والخشونة مع فاطمة دون اخواتها؟ يبدو واضحا من طريقة تعامل النبي (عليه وعلى اله الصلاة والسلام )ان فاطمة لها مكانة خاصة في نفسه تختلف عن بقية اخواتها. يخاطب الرسول محمد(صلى الله عليه وسلم) ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام وهي بضعته “يا فاطمة اعملي لنفسك فأني لست بمغني عنك شيئا غدا” فالرسول هنا ينهي ابنته من الاتكال على انتسابها اليه بل يحرضها على العمل بتعاليمه اذ لا ينفعها كونها ابنة رسول الله بل ينفعها العمل بما جاء به الرسول ,ويورد شريعتي حادثة تؤكد على التزام النبي الاكرم(عليه وعلى اله الصلاة والسلام) بنظام العدل الالهي وهي قيام احدى نساء قريش التي اسلّمت بالسرقة فسمع الرسول بذلك فشفعوا لها عند الرسول ولكنه رفض وارسلوا اليه بأسامة ابن زيد ابن الرسول بالتبني والذي كان يكن له الرسول محبة كبيرة فرد عليه الرسول لا تكلمني يا اسامة ” لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها” (23)

لماذا اختار الرسول ابنة محمد من كل اقاربه وافراد عائلته؟ الجواب هو ان فاطمة الصغيرة هي صاحبة المكانة الكبيرة في قلب الرسول وفي مرحلة الدعوة الاسلامية العلنية.

خامسا: بيت فاطمة

في السنة الثالثة من الهجرة ولد الحسن فغمرت الفرحة قلب النبي واذن في اذنه وانفق مقدار وزن شعره فضة على فقراء المدينة, وبعد مرور عام واحد يأتي الحسين وهكذا هو القدر مات اولاد الرسول القاسم والطاهر فرزق من فاطمة بالحسن والحسين. ويتطرق شريعتي الى روابط عديدة تجمع النبي (صلى الله عليه وسلم) بالإمام علي ابن ابي طالب(عليه السلام).(24)

1-علي (عليه السلام) اول المصدقين بالإسلام.

2-اول يد بايعت النبي(عليه الصلاة والسلام)في غربته ووحدته.

3-علي (عليه السلام)اول فدائي في الاسلام.

تأسيسا على ما سبق يمكن القول ان خيوط المحبة التي تربط علي (عليه السلام) بالنبي محمد (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) كثيرة لا تحصى كلاهما يعودان الى عبدالمطلب وام علي رعت محمد منذ كان في سن الثامنة وابوه ابو طالب كذلك فقد درج محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم من الثامنة من عمره حتى الخامسة والعشرين في بيت علي وعلي ايضا عاش في بيت محمد من الطفولة وحتى الخامسة والعشرين رعته خديجة كام ورعاه النبي صلى الله عليه وسلم كأب.(25)

دخل الرسول(صلى الله عليه وعلى اله وسلم) يوما الى بيت فاطمة ورأى فاطمة والامام علي نائمين بينما الحسن يبكي جائعا ولم يستطع ايقاظ “اعز احبائه واحب اعزائه” فأسرع هو وحلب نعجة كانت في البيت ثم اطمع الطفل الجائع حتى هدأ. ومر يوما مستعجلا من امام بيت فاطمة وسمع صوت بكاء الحسين عاد ودلف الى البيت قائلا لفاطمة بعتاب اما تدرين ان بكاءه يؤذيني. كان الحسن والحسين يرون في وجه النبي سمات الجد والاب الصديق وقريب العائلة ورفيق اللعب وكانوا احرارا معه اكثر من ابيهم وامهم ففي احدى المرات تأخر النبي في السجود فأثار ذلك دهشة الجميع الذين كانوا قد سمعوا عن النبي توصيته بمراعاة اضعف الناس وكان يسرع في الصلاة فظنوا ان حادثة قد وقعت واما ان الوحي قد نزل عليه فسـألوه بعد الصلاة عن السبب قال” قفز الحسين على ظهري وهو معتاد على هذا دائما في البيت والان بمجرد ان راني اسجد ركب على ظهري لم احب ان اضعه انا فانتظرت حتى تركني هو لذلك تأخرت في السجود”.(26)

وبعد ولادة زينب لفاطمة وعلي يتوفى الله بنات الرسول(صلى الله عليه وعلى اله وسلم) ام كلثوم وزينب ورقية ومن ثم يرزق بولد يسمى ابراهيم ويموت بعد عام , ويبقى الرسول مع فاطمة وعلي واولادهما فهؤلاء هم اهل بيت النبي. فيزداد حب الحسن والحسين في قلب الرسول يوما بعد اخر وكانا يرافقانه في الازقة والشوارع, كان الرسول في احدى المرات على المنبر والجميع ينصت ساكتا فجأة يدخل احفاده الى ساحة المسجد والتي هي في الواقع ساحة منزلهم ايضا بقميصين احمرين يتعثران بمشيتهما انتبه الرسول لهما فلم يستطع غض النظر عنهما ولم يطق صبرا فنزل من على المنبر واتجه نحوهما ثم حملهما وعاد الى المنبر وخاطب الجميع عن هذا الحب ” صدق الله العظيم انما اولادكم واموالكم فتنة “وكثيرا ما كان يقول للحسين وهو يلثم شفتيه “اللهم احبه, فأنني احبه”.(27)    كان النبي يسير في احدى المرات مع اصحابه مدعوا الى مكان, فرأى الحسين يلعب مع اقرانه في الزقاق فلم يستطع الصبر والتحمل اقترب منه وناداه ولكن الحسين فر من بين يديه فأخذ يتبعه ويطارده حتى امسك به ضاحكا ووضع احدى يديه خلف راس الحسين والاخرى تحت ذقنه وقبله بحب وحنان قائلا:” حسين مني وانا من الحسين اللهم احب من احب الحسين”, ص187دهش مرافقو النبي من هذا التصرف والتفت اليه احدهم(28) قائلا انظروا الى النبي كيف يقبل حفيده عندي صبي لم اقبله يوما فقال النبي (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) الذي انزعج من هذه القسوة وقال “من لا يرحم لا يرحم”.(29)

وكانت تعيش فاطمة مع زوجها وبنيها ووالدها اسعد ايام حياتها نسيت فيها سنوات الشقاء والحرمان وبعد معركة خيبر اعطى اليهود ارض فدك للنبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم) فوهبها هو الى فاطمة ذات الاربعة اطفال والتي تخلصت بفضل فدك من الفقر, وبعد فتح مكة عادت مع اسرتها الى مكة المكرمة وبدأت الحياة تبتسم لفاطمة وابيها الذي لم يذق فيها الا المرار.

سادسا: اثر وفاة النبي في نفس فاطمة(عليها السلام)

داهم الحزن قلب فاطمة بوفاة ابيها(30) نبي الرحمة والانسانية وبدأت المدينة تبكي, فلقد فقد الناس نبيهم والصحابة قائدهم الرحيم والمساكين ملجأهم ,اما انا وعلي فقدنا كل شئ عدنا غريبين في هذه المدينة وفي هذا العالم, وكان العالم يبدو فارغا بالنسبة لي ولعلي لابتعاد الايادي التي كانت تتصافح بعهد المؤاخاة واقتربت ايادي الاقارب والاهل.(31)

وفي خارج المدينة كان اصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم)منشغلين لاختيار خليفة النبي من بينهم ووقع اختيارهم على ابو بكر. ولقد كان الحزن يعتصر قلب فاطمة الزهراء (عليها السلام) فهي رفيقة دربه وغربته, المزيحة لهمومه واحزانه, المشاركة له في حصاره واخر بناته, تركته الوحيدة مصباح عترته الوحيد ,عماد امله الفريد, الام الوحيدة لأبناء ذريته.(32)

ويصور شريعتي حب فاطمة لأبيها حبا ليس كحب اي فتاة لأبيها فالإخلاص والعاطفة التي تحسها نحوه والعلاقة التي تجمعهما لا توصف ولا تنهار فهو حب لا يبلغه فهم ولا يدركه ادراك, هي وليدة سنين مليئة بالمصاعب والمشاق كان والده ضحيتها كان فيها غريبا في وطنه وبين اقاربه محاربا من كل الجبهات ومجابها بالجهل والوثنية حاملا رسالة الهية ثقيلة وحيدا في طريقه الطويل من الاسر الى الحرية فريدا في صعوده من مستنقع الضلال في مكة الى قمة جبل النور, متألما من الخيانة والحقد والكره وعدم المصداقية وانحراف الناس فكانت هذه الامور كجراحا تسعر قلبه وتؤذي جسده لأنه بعث الى قوم اكثر الناس ايذائا له, واقاربه الذين هم اقرب اليه من الجميع يؤذونه اكثر من غيرهم ويبتعدون عنه ويتركونه وحيدا غريبا.(33)

خرجوا من السقيفة الى المسجد كي يلقي الخليفة الخطبة توليه الامر وخرج علي(عليه السلام) من بيت النبي الفارغ الى بيت فاطمة كي يبدا خمسة وعشرين عاما من الوحدة والعزلة المؤلمة السوداء. واجتمع علي مع بضعة اشخاص من بني هاشم ومجموعة من اصحاب الرسول الاوفياء اعتراضا على ما جرى في السقيفة وامتناعا عن البيعة التي دعي اليها الجميع وكانت فاطمة كحمامة مكسورة الجناحين بوفاة ابيها وبسلب حق زوجها في الخلافة.(34)

وهجم غلام عمر حاملا بيده مشعلا من النار وصوت عمر ابن الخطاب يدوي في المكان يا علي اخرج الينا وفجأة ارتفع صوت فاطمة الحزين من خلف الباب صوت حمل كل حزن العالم ” يا ابتاه يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن ابي قحافة وتراجع مرافقو عمر عدة خطوات فهذا صوت بكاء وغضب ابنة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم) وعاد الجميع بدافع الحرج وبعد مدة قصيرة عاد عمر وابي بكر الى بيت فاطمة ولكن هذه المرة اكثر رفقة ورقة وكانت فاطمة تقف خلف الباب كحارس ومدافع عن هذال البيت.(35)

وجلس علي(عليه السلام) في بيته يجمع القران ولكن فاطمة لم تستسلم بعد اغتصاب حقها في فدك وبينت للناس ان الخليفة اراد باغتصابه فدك توجيه ضربة اقتصادية لعلي والثأر منها وفدك بستان صغير عند فاطمة وهو اصغر من ان تتنازع من اجله ولكن اهمية فدك كانت تكمن في انها دليل على اغتصاب الحق والجور عند الحكومة الجديدة وكانت فاطمة تسعى للتنديد بالحكومة من خلال طرحها قضية فدك كي تثبت للناس كيف ان هؤلاء يحرفون الحقائق من اجل مصالحهم او ينكرونها وكيف انهم.(36) لا يتورعون حتى عن وضع حديث او قول للرسول او مسخ او تشويه لكلامه واصبحت فدك قضية محورية لفاطمة بعد ان تركها العديد من الصحابة من المهاجرين والانصار وبايعوا الخليفة الجديد الا مجموعة قليلة وبالرغم من ذلك فان فاطمة(عليها السلام) , لم تسكت عن حقها وبدأت مرحلة الجهاد من اجل الحق ضد الباطل , وان لم تستطع من التغلب عليه فهي على الاقل تؤدي رسالتها في التنديد به وفضحه. وكانت فاطمة تذهب في كل ليلة لمجالس الانصار تتحدث اليهم وتعدد لهم فضائل الامام علي (عليه السلام), وتذكرهم بوصايا النبي فتثبت لهم بنفوذها المعنوي شخصيتها القوية الانسانية ووعيها السياسي ومعرفتها البالغة بالإسلام وبالتالي قدرتها على الاستدلال المنطقي احقية علي عليه السلام) وبطلان الانتخابات التي اجريت وتحذرهم من العواقب الوخيمة ومن المصير القلق المظلم الذي ينتظر الاسلام.(37)

وكانت تطلب من الانصار ان ينصروا الامام علي(عليه السلام) ” انصروا ابا الحسن في استعادة الحق الذي يسعى في سبيله” كانوا يعتذرون جميعا قائلين” يا بنت رسول الله قد مضت بيعتنا لهذا الرجل ولو ان زوجك وابن عمك سبق الينا قبل ابي بكر ما عدلنا به ” فيسألهم علي بدهشة واستغراب والم” ا فكنت ادع رسول الله في بيته لم ادفنه واخرج انازع الناس على سلطانه؟” وتقول فاطمة التي ترى عليا هذه المرة ايضا ضحية حبه ووفائه للنبي محمد ” ما صنع ابو الحسن الا ما كان ينبغي له وقد صنعوا ما الله حسبهم وطالبهم”.(38)

احست فاطمة بانها وحيدة والوجوه التي كثيرا ما كانت ترافق ابيها غريبة عنها المدينة لم تعد مدينة الرسول  اصبحت الحياة مؤلمة منهكة والبقاء عبئا ثقيلا لا تستطيع اكتاف فاطمة العاجزة تحمله يتقدم الزمن ثقيلا هادئا على قلبها الجريح ويمضي كل لحظة كل دقيقة وكل خطوة. انها لا تجد عزاءها الا عند قبر ابيها الحنون وفي البشرى التي بشرها بها قائلا ” يا فاطمة ستكونين اول اهل بيتي لحوقا بي” ولكن متى يا له من انتظار صعب تتلوى روحها المتألمة كطائر جريح كسير الجناح سجينة في قفص الحزن ثلاثة جدران.(39)

الجدار الاول: وجه زوجها الصامت المتألم.

الجدار الثاني: محيا ابنائها الحزين.

الجدار الثالث: قبر ابيها البارد الساكن في بيت عائشة.

فكلما عصرت قلبها قبضة الالم واختنقت بعبراتها واحست انها بحاجة ماسة لحنان ابيها ذهبت اليه وارتمت على قبره وتعلقت عيناها المورمتان من فرط البكاء بترابه الصامت وتغطس اصابعها بالتراب ثم تملا يدها الخالية منه محاولة رؤيته من خلال دموعها تهيل التراب على وجهها وتشمه بكل العاطفة التي كانت تحب بها اباها فتهدا اللحظة كأنها وجدت في ذلك عزاء لها فجأة تبدا بالإنشاد بصوت يقطر الما وحزنا.(40)

ماذا على شم تراب احمد      ان لا يشم مدى الزمان غواليا

صبت على مصائب لو انها    صبت على الايام عدن لياليا

لقد كان حزنها اشد واكثر من ان يستطيع احد عزاءها والتسلية عنها وكانت تزداد شوقا للموت وهذا الانتظار هو نافذتها الوحيدة من اجل الهروب من الحياة تأمل ان تلجا الى ابيها بروح طافحة بالألم والشكوى وكم هي محتاجة لملجأ ومستقر كهذا ؟

ولكن الزمن يمضي بطيئا فقد مضى خمسة وتسعون يوما منذ بشرها ابوها بالموت والموت لا يأتي. ومرضت فاطمة وقبلت اولادها وودعت الامام علي وما اصعبه من وداع وارسلت الى ام رافعة خادمة النبي واغتسلت وبدلت ثيابا الحداد بثياب جديدة وطلبت من ام رافع ان تفترش لها فراشا وسط البيت واضطجعت على فراشها وهي مستقبلة القبلة وانتظرت للحظات واذا بها تنتقل روحها الى ربها بهدوء وسكينة وكانت قد اوصت علي ان يقوم بدفنها ليلا كي لا يستدل احد على قبرها وكي لا يشيع الشيخان جنازتها ولا احد يدري اين دفنت فاطمة.(41)

طوى موت السيدة الزهراء ليبقى نموذجها حيا خالدا على مدى العصور, ونذكر في هذا المجال  كلمات زوجها  قرب قبر فاطمة” السلام عليك يا رسول الله السلام عليك من ابنتك وحبيبتك وقرة عينك وزائرتك والبائتة في الثرى ببقيعك المختار الله لها سرعة اللحاق بك قل يا رسول الله عن صفيتك صبري وضعف عن سيدة النساء تجلدي الا ان في التأسي لي بسنتك والحزن الذي حل في لفراقك لموضع التعزي ولقد وسدتك في ملحود قبرك بعد ان فاضت على صدري نفسك وغمضتك بيدي وتوليت امرك بنفسي .” انا لله وانا اليه راجعون ” لقد استرجعت الوديعة واخذت الرهينة اما حزني فسرمد واما ليلي فمسهد الى ان يختار الله لي دارك التي انت بها مقيم. وستنبؤك ابنتك بتظافر امتك علي وعلى هضمها حقها فأستخبرها الحال فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد الى بثه سبيلا وستقول” ويحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين”.(42)

وما بين الحزن والتردد ما بين البقاء بجوار قبر الرسول والعودة الى المدينة اخذ يشرح للرسول قائلا:” سلام عليك يا رسول الله سلام مودع لا سأم و لا قال فان انصرف فلا عن ملاله وان اقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين الصبر ايمن واجمل ولو لا غلبة المستولين علينا لجعلت المقام عند قبرك لزاما والتلبث عنده معكوفا ولا عولت اعوال الثكالى على. جليل الرزية فبعين الله تدفن ابنتك سرا ويهتضم حقها قهرا ويمنع ارثها جهرا ولم يطل العهد ولم يخلو منك الذكر والى الله يا رسول الله المشتكى وفيك اجمل العزاء”(43)

وبذلك كانت فاطمة في كل مكان من تاريخ الشعوب الاسلامية منبع الهام للحرية والعدالة والجهاد ضد الظلم والقسوة لذلك كانت فاطمة تجسيدا حيا للمرأة المناضلة المسلمة المسؤولة كانت نموذجا مثاليا للمرأة.

ويختتم شريعتي كتابه بعبارة: اردت ان اقلد احد اكبر خطباء فرنسا في حديثه عن مريم مرة امام لويس فقال:

الف وسبعمائة عام وكل خطباء العالم يتحدثون عن مريم.

الف وسبعمائة عام وكل فلاسفة ومفكري الشعوب في الشرق والغرب وهم يشرحون فضائل مريم.

الف وسبعمائة عام وكل فناني ورسامي العالم وهم يخلدون المعاجز الفنية في اظهار محيا وحالات مريم ولكن كل هذه الكلمات والاقوال والافكار والجهود طوال هذه القرون العديدة لم تستطع ان تتبين عظمة مريم كما بينتها هذه الجملة. “مريم هي ام عيسى”.

واردت انا ان اتحدث عن فاطمة بنفس الاسلوب ولكني عجزت اردت ان اقول ان فاطمة هي بنت خديجة الكبرى وجدت انها ليست فاطمة, واردت ان اقول انها فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) , وجدت انهل ليست فاطمة, اردت ان اقول  فاطمة هي زوجة علي (عليه السلام) وجدت انها ليست فاطمة, اردت ان اقول فاطمة هي ام الحسنين(عليهما السلام) وجدت انها ليست فاطمة, اردت ان اقول فاطمة هي ام زينب (عليها السلام) وجدت انها ليست فاطمة , كلا فهذه كلها هي وليست كلها “ففاطمة هي فاطمة “

وان كان شريعتي قد عجز عن توصيف فاطمة فإنني اجد ان فاطمة هي ابنة اخر الانبياء وفاطمة هي ام الاوصياء وفاطمة هي زوجة سيد البطحاء وفاطمة هي جدة النجباء.

المبحث الثالث : الخصائص العلمية لكتاب فاطمة هي فاطمة(رؤية نقدية)

يتمتع كتاب “فاطمة هي فاطمة ” بكونه من الكتب التي حاولت ان تحلل سيرة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام), بطريقة موضوعية حسب ما اقتضته عظمة شخصية بيت النبوة الطاهرة ولقد طبع هذا المؤلف مرتين الاولى في عام2002, والثانية في عام 2007,في دار الامير للثقافة والعلوم في بيروت وقام بتوزيعه في العراق دار الباقر للنشر في النجف الاشرف. ولقد ترجم من قبل هاجر القحطاني ويشتمل على 241 صفحة. والكتاب في الاصل مجموعة محاضرات مسجلة قام بإلقائها علي شريعتي في حسينية الارشاد.

ابرز الخصائص العلمية للكتاب هي:

1-يتصف علي شريعتي بالشجاعة في مواجهة المصاعب من قبل الفئة الحاكمة ورجال الدين المنتقدين لأفكاره. وهذا ان دل على شيء انما يدل على قوة الشخصية ووضوح الافكار التي يحملها.

2-الثقافة الواسعة التي يتمتع بها شريعتي مكنته من المحافظة على تراث الاسلامي القيم, وتجديد قيمه الروحية والفكرية .

3-الموضوعية الكبيرة التي تعامل بها علي شريعتي في مجمل الاحداث والقضايا من غير انحياز او تحريف.

4-ايتميز كتاب فاطمة هي فاطمة ببساطة في الاسلوب, والدقة في صياغة العبارات.

5-وضوح وعمق الافكار الواردة في ثنايا الكتاب.

6-سلاسة اللغة وابتعادها عن التعقيد.

7-حاول علي شريعتي من خلال هذا الكتاب توجيه نضال الشعب الايراني برجاله ونسائه الى مقارعة الظلم الشاهنشاهي الذي عاث في البلاد الفساد.

8-التسلسل المنطقي لسيرة حياة الزهراء (عليها السلام), مع التركيز على اهم المحطات الرئيسة في حياتها دون تكرار او توسيع يربك القارئ او يشتت افكاره.

9-يحتوي الكتاب على اضاءات تجعلك تدرك ما يجب عليك قراءته لاحقا عن سيرة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)

استخدمت الدول الغربية ومنذ فترات زمنية بعيدة سلاح الحرب الناعمة لغزو العقول والادمغة لتحقيق ماربهم المصلحية في تمزيق وتدمير المجتمعات المسلمة فكانت المرأة هي المنفذ الذي يحاولون منه الولوج لإنهاء المنظومة القيمية المسلمة. ويرى شريعتي ان اصلاح المجتمعات المسلمة من خلال اصلاح الاسرة التي هي نواة المجتمع والتي تزود الابناء بالقيم والمبادئ التي تساعدهم على التكيف مع المجتمع والانطلاق في دروب الحياة, وما حدث بعد عصر النهضة من وجهة نظر علي شريعتي تحول وتغيير للمبادئ الانسانية فحلت اللذة مكان العفة والترف بدل التقوى والانا بدل نحن والواقعية بدل المثالية.

كما بين شريعتي ان في المجتمعات التي تكون فيه الغلبة والارجحية للإنتاج والاستهلاك ويقصد هنا المجتمعات الغربية,  تكون المرأة اداة للتسلية والترفيه اي بمعنى اخر اصبحت كائن لا يملك الا الجاذبية الجنسية, اما في البلدان الاسلامية فان المرأة تعد عاملا قويا تستطيع ان تغير التقاليد وهي نصف المجتمع وهي تلد النصف الاخر, ولنساء عصر النبوة بصمات واضحة في العفة والشهامة والاباء حملن هم الدين اذ كان الاسلام شغلها الشاغل وفكرها الذي لا تبتغي عنه حولا. ويوجه دعوة من خلال هذا الكتاب الى المرأة في المجتمعات المسلمة يجب ان لا تكون مستهلكة للسلع الواردة من الدول الغربية بل عليها ان تؤثر تأثيرا جذريا عميقا على العلاقات الاجتماعية على جيل اليوم والغد على شكل المجتمع على اخلاقه وقيمه وعقيدته فان صلاح المجتمع من صلاح المرأة. فكان لابد للمجتمع من قدوة؟ ولكن من؟  وكانت اجابة علي شريعتي القدوة للمرأة في المجتمعات المسلمة هي فاطمة(عليها السلام).

الخاتمة

يرى شريعتي ان قضية الوعي لدى المرأة واهمية هذا الوعي يصب في ادراك ذاتها اولا كامرأة مسلمة تمتلك قدرات فاعلة من ناحية تكليف الدين الاسلامي لها من واجبات شرعية وحقوق ذاتية, وبالتالي كفردا داخل جماعة. وفي علاجه لظاهرة التناقض الذي كان يعاني منه المجتمع الايراني الذي القى بظلاله على المرأة التي تشتت هويتها بين التغريب,  والتخلف الموروث,  رأى انها بحاجة الى رمز يعيد اليها الثقة بذاتها فكان النموذج الذي طرحه علي شريعتي هي فاطمة الزهراء “عليها السلام” مثالا في الوعي والفاعلية في مواجهة النماذج الاخرى الغربية. وجه شريعتي انتقادا لعلماء الدين التقليدين الجامدين الداعين الى السكون والجمود المنتقدين لأطروحات الشاه في تحديث المرأة والعاجزين في الوقت نفسه عن تقديم البديل المناسب واستنادا الى الاطار الفكري والاطروحة المتكاملة لكل منهما حول قضية المرأة فقدم شريعتي في مشروعه الفكري حلا مثاليا لمجتمع ينهض بديلا عن المجتمع الغربي اطلق عليه “المجتمع التوحيدي” الذي من سماته الرئيسة تعميق جذور الدين الاسلامي المعنوية التي تساعد المجتمع على التخلص من الاستبداد الداخلي والاستغلال الخارجي وان المجتمع التوحيدي هذا يحترم الافراد ويثمن حرياتهم الفكرية وحقوقهم الشرعية بما فيهم المرأة كأحد هؤلاء الافراد. لذلك جاءت طروحات علي شريعتي في تركيز نظريته الفلسفية على حول المرأة التي عكسها في مؤلف فاطمة هي فاطمة على متغير الوعي اساسا للتأكيد على هوية المرأة الايرانية على النحو الذي يمكنها من التعاطي بعقل وادراك مع المطروح من دعوات حول تطوير وضع المرأة.

الاستنتاجات

1-مثلت خطب السيدة الزهراء عليها السلام امام نساء المهاجرين والمسلمين ثورة فكرية كثيرا ما كان ينادي بها الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم, وكانت ترغب بصحوة الناس لثورة ابيها ضد الظلم والطغيان.

2-من الرؤى الفكرية لشريعتي ان السيدة فاطمة (عليها السلام) رمزا لمناصرة الحق ومناهضة الباطل.

3-تمثل السيدة الزهراء عليها السلام بما تحمله من صفات خلقية القدوة الدائمة ليس للمرأة فقط بل للبشرية جمعاء.

الهوامش

(1)ولد في 2/ كانون الاول من عام 1933, في قرية كاهك من نواحي مزينان وكان والده محمد تقي شريعتي مزيناني مفسر القران الكريم, وكان اجداده من علماء الدين, انهى دراسته الثانوية في مشهد ثم التحق بمعهد اعداد المعلمين وتخرج في عام 1952, ليصبح وهو في عمر الثامنة عشر من معلما ابتدائيا في احدى القرى الايرانية والتحق في عام 1955 بكلية الآداب في جامعة مشهد اذ نشط في الكلية من خلال ادارته العديد من النقاشات الادبية والسياسية , تزوج في عام 1956 من زميلته في الدراسة بوران شريعت رضوي والتي تنحدر من اصول عائلة معروفة بنشاطها الوطني المعارض للشاه محمد رضا(1941-1979).وبعد نخرجه من الجامعة بتقدير امتياز في الادب عام 1958, ارسل في بعثة الى جامعة السوربون الفرنسية عام1959, ودرس فيها علم الاديان والاجتماع وحصل في عام 1964 على شهادتين للدكتوراه في تاريخ الاسلام وعلم الاجتماع

(2)التربية الفكرية: تنمية فعل التفكير بحثا عن الحقيقة بالأساليب المناسبة المؤدية اليها , لينتفعوا به انتفاعا يزيدهم ايمانا بدينهم للدفاع عنه ضد التيارات الفكرية المنحرفة سواء الداخلية او الخارجية. ولهذه التربية اهداف من بينها ان تلبي حاجات المجتمع الحاضرة وتعالج مشكلاته, وان تكون الاهداف التربوية مرنة وقابلة للتغيير, وان تحدد اهداف التربية العلاقة بين الفرد والمجتمع ثم بينه وبين التراث الاجتماعي من قيم وعادات وتقاليد. اسلامية المعرفة, مجلة الفكر الاسلامي المعاصر العدد39,صباح البرزنجي واخرون

(3)فراس صالح الجبوري وحسن علي العبيدي ,دور المفكرين في قيام الثورة الايرانية عام1979 علي شريعتي انموذجا, مجلة الملوية للدراسات الاثارية والتاريخية,المجلد3, العدد4, 2016,ص187.

(4)خالد عودة الله, النقد والثورة, دراسة في النقد الاجتماعي عند علي شريعتي, المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية, فلسطين,2007,ص34.

(5)ولد فرانز فانون في جزر المارتنيك عرف بنضاله من اجل الحرية وكان ضد التميز والعنصرية خدم خلال الحرب العالمية الثانية في الجيش الفرنسي ضد الجيش النازي وفي عام1955 انضم الى صفوف الجيش جبهة التحرير الوطني الجزائرية على الرغم من كونه مواطنا فرنسيا , وفي عام 1960 تولى مهام سفير الحكومة الجزائرية المؤقتة في غانا , وكان فانون من المقاومين للاستعمار . شبكة المعلومات الدولية الانترنت, ويكيبيديا الموسوعة الحرة, الرابط www.ar.wr.wikipedia.org/lwikil/

(6)وليد محمود عبد الناصر, ايران صعود وهبوط التيار التقدمي الاسلامي, مركز الحضارة العربية للإعلام, مصر,1998, ص47.

(7)Ervand Abrahamian ,Ali Shariati :ldeologue of the lranian Revolution,merip,no ,102,1982 ,p.26.

(8) وتعد الثورة الاسلامية في ايران عام1979 من اهم الثورات الدينية في القرن العشرين التي اطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي(1941-1979), بقيادة الامام الخميني(قده) وهو من الشخصيات التي عرف عنها الصلابة والتي لا تعرف المستحيل. وبمشاركة فئات مختلفة من المجتمع الايراني من امثال مرتضى مطهري ومحمد حسين بهشتي واللذان اغتيلا بعد نجاح الثورة. واستمرت احداث الثورة لمدة 16 شهرا وراح ضحيتها حوالي 60 الف قتيل من ابرز اسباب قيامها سيطرة الحزب الواحد على الحكم, وكبت الحريات العامة, تمادي جهاز السافاك في التصفية الجسدية للمعارضين لسياسة الشاه. .للمزيد من التفاصيل ينظر ,تاريخ العالم في القرن العشرين,ص20-26.

(9)علي شريعتي, دين ضد الدين, ترجمة حيدر مجيد, مؤسسة النبراس للطباعة والنشر والتوزيع, النجف ,2014,ص2.

(10)المصدر نفسه,ص3.

(11)فراس صالح الجبوري وحسن علي العبيدي, المصدر السابق,ص188.

(12)علي شريعتي, فاطمة هي فاطمة, ترجمة هاجر القحطاني, دار الامير للثقافة والعلوم,ط1, 2002,ص

(13)المصدر نفسه,ص139.

(14)المصدر نفسه,ص140.

(15)المصدر نفسه, ص142.

(16)المصدر نفسه,ص145.

(17)المصدر نفسه, ص146.

(18)المصدر نفسه,ص151.

(19)المصدر نفسه,ص156.

(20)المصدر نفسه,ص158-159.

(21)المصدر نفسه,ص165-167.

(22)المصدر نفسه,ص168.

(23)المصدر نفسه,ص171-172.

(24)المصدر نفسه,ص177.

(25)المصدر نفسه,ص178.

(26)المصدر نفسه,ص183-184.

(27)المصدر نفسه,ص158.

(28)وهو الاقرع بن حابس: من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) واسمه فراس بن حابس ولقب الاقرع لقرع كان في به في راسه وهو عم الشاعر المشهور الفرزدق وهو احد وجوه قوم بني تميم وكان من سادات العرب في الجاهلية, وبعد اسلامه شهد فتح مكة وحنين والطائف توفي عام 31ه.

(29)علي شريعتي, فاطمة هي فاطمة, ,ص186.

(30)وفاة الرسول في يوم الاثنين12/ربيع الاول /عام11ه.

(31)علي شريعتي, فاطمة هي فاطمة,ص192.

(32)المصدر نفسه,ص194.

(33)المصدر نفسه,ص199.

(34)المصدر نفسه,ص202-208.

(35)المصدر نفسه,ص210.

(36)المصدر نفسه,ص212.

(37)المصدر نفسه,ص213-214.

(38)المصدر نفسه,ص215.

(39)المصدر نفسه,ص225.

(40)المصدر نفسه,ص226.

(41)المصدر نفسه,ص227.

(42)المصدر نفسه,ص228.

(43)المصدر نفسه,ص230.

maram host