قال رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) : ( مَن رَأى مِنكُم مُنكراً فليغيِّرُه بيده ، فإن لم يستطع فَبِلِسَانِه ، فإن لم يستطع فَبِقَلبِه ، وذلك أضعف الإيمان ) .
لقد وضعت الأحداث التي عاشها المسلمون بعد وفاة الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) ،الزهراء (سلام الله علیها) في الصدارة ، وهي أول ثائرة في الإسلام .
فقامت (سلام الله علیها) بالدور المطلوب الذي لم يتسنَّ لأحد القيام به ، بسبب عُنفِ تِلك الفترة
فقامت (سلام الله علیها) بالدور النبوي العظيم ، بمشاركتها أبيها (صلی الله علیه وآله وسلم) في الإبلاغ ، والإنذار .
فأبلغت (سلام الله علیها) في الحجة ، وحَذَّرت من الفتنة ، وأشارت إلى الانحراف ، وَهَدَتْ إلى سواء الصراط ، فانظر إليها (سلام الله علیها) وهي تُذَكِّرهم ، وتحملهم المسؤولية إزاء الأحداث : فقالت (سلام الله علیها) : ( أنتم عِبادُ اللهِ نصب أمره ونهيه ، وحَمَلةُ دينِه وَوَحيِه ، وأمناءُ الله على أنفسكم ، وبلغاؤُه إلى الأمم ، زعيم حق فيكم وعهد قدمه إِليكُم كتاب الله الناطق ، والقرآن الصادق ) .
إلى أن قالت (سلام الله علیها) : ( فلما اختار الله لنبيه (صلی الله علیه وآله وسلم) دار أنبيائه ، ظهرَت فِيكُم حسيكة النفاق ، وَسملَ جِلبَابِ الدِّين ، ونَطَق كاظم الغَاوِين ، وأطلع الشَّيطَانُ رأسَه من مغرزِه هاتفاً بكم ، فَأَلفَاكم لدعوتِهِ مُستجِيبين ، ثُمَّ استَنهَضَكُم ، فَوجَدكُم خفافاً ، فَوَسَّمتُم غير إِبلِكُم .
هذا والعهدُ قريب ، والكَلِم رحيبْ ، والجَرحُ لَمَّا يَندَمِل ، والرَّسول لَمَّا يُقبَر ، ابتداراً زعمتُم خوفَ الفِتنَة ، ألاَ فِي الفِتنَة سَقَطُوا ، وَإِنَّ جَهَنَّم لَمُحِيطَةٌ بالكَافِرينَ .
فَكيفَ بِكُم ، وأَنَّى تُؤفَكُون ؟ ، وكتابُ الله بين أظهركم ، وقد خَلفْتُمُوه وَرَاء ظُهُورِكُم ، أَرَغبَةً عنه تريدون ؟ ، أَم بِغَيرِه تَحكُمُون ؟ ، بئس للظالمين بدلاً ، وَمن يتَّبِع غير الإسلام ديناً فَلن يُقبَلَ منه ، وَهو في الآخرة مِنَ الخَاسِرِين ) .
وفي موقف آخر لها (سلام الله علیها) مع نساء المهاجرين والأنصار لما عُدْنَها في مرضها ، وانظر إليها (سلام الله علیها) كيف تَعبُر القرون والأجيال لِتُعطِيكَ نتائج الانحراف قبل وقوعها : قالت (سلام الله علیها) : ( أَمَا لَعَمري ، لَقد لُقِّحَتْ ، فنظرة ريثما تُنتِجُ ، ثم احتَقبُوا مِلءَ القعب دماً عَبيطاً ، وأبشروا بسيفٍ صارمٍ ، وسطوَةِ مُعْتَدٍ غاشم ، واستبداداً مِن الظالمين ، يَدَعُ فَيئَكُم زَهِيداً ، وَجمعَكُم حَصيداً ) .
فكأنها (سلام الله علیها) تنظرُ بِعينِ الغيب .
وانظر إلى أحوال المسلمين اليوم وقبل اليوم ، وبعد ذلك الانحراف الأول حيث صارت الإمامة هذا المنصب الإلهي المقدس مُلكاً عَضُوضاً ، يتوارثه الفُسَّاقُ والفُجَّارُ ، أَمَوِيُّون وعَبَّاسِيُّون ، وإلى يومك هذا ، وَما حَلَّ بالمجتمع الإسلامي مِن الوَهن والضعفِ كان نتيجة ذلك الانحرافِ الأَول .
ومن مظاهر دورها السياسي (سلام الله علیها) منزلُها الذي كان مَقَرّاً للمؤمنين الصادقين ، الثابتين على عهد الله ورسوله (صلی الله علیه وآله وسلم) من الذين عارضوا بيعة السقيفة .
قال ابن قُتَيبة الدينوري : وإن أبا بكر تَفَقَّد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عُمَر ، فجاء فناداهم وهم في دار علي ، فَأَبَوا أن يخرجوا ، فَدعا بالحَطَب وقال : والذي نَفس عُمَر بيده ، لَتَخرُجَنَّ أو لأُحرِقَنَّها على من فيها .
فقيل له : يا أبا حفص ، إن فيها فاطمة (سلام الله علیها) !!
فقال : وَإِنْ .
وفي مكان آخر في الإمامة و السياسة ، قال الدينوري : ثمَّ قَام عُمَر فمشى معه جماعة حتى أتوا باب فاطمة ، فَدَقُّوا الباب ، فلما سمِعَت أصواتَهُم نادت (سلام الله علیها) بأعلى صوتها : يا أبتِ ، يا رسول الله ، ماذا لَقِينَا بَعدَك مِنِ ابنِ الخَطَّابْ وابن أبي قحافة ؟!!.
فلما سَمعَ القومُ صوتَها وبكاءها (سلام الله علیها) انصرفوا باكين ، وكادت قُلوبهم تَتَصَدَّعُ ، وأكبادهم تَتَفَطَّر .
وبقي عُمَر ومعه قومٌ ، فأخرجوا علياً ، فَمَضوا به إلى أبي بكر ، فقالوا له : بَايِع .
فقال (علیه السلام) : ( إن لم أفعل فَمَه ؟ ) .
قالوا : إذاً والله الذي لا إله إلا هو نضربُ عُنُقَكَ .
فَقال (علیه السلام) : ( إِذاً تقتلون عَبداً لله وأخاً لرسوله ) .
قال عُمَر : أَمَّا عبد الله فنعم ، وأما أخو رسوله فلا .
وأبو بكر ساكت لا يتكلم .
فقال له عُمَر : ألا تأمر فيه بأمرك ؟
فقال أبو بكر : لا أُكرِهه علي شيء ما كانت فاطمة إلى جَنبِه .
فَلَحِقَ علي (علیه السلام) بِقَبرِ رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) يصيح ، ويبكي ، وينادي : ( يَا ابنَ أُمِّ ، إنَّ القومَ استضعَفُونِي ، وَكَادُوا يَقتُلُونَنِي ) .
كما أنها طالبت بحقها في فَدَك وَخَيبَر ، وأقامت على ذلك الأدلة والبراهين ، لكن رُدَّت دعواها ، وهي التي طَهَّرهَا اللهُ تعالى مِن الرجس تَطهيراً .
وأقامت (سلام الله علیها) الحجة والدليل على أهلية وكفاءة أهل البيت ( عليهم السلام ) في إدارة شؤون الأمّة .
فقالت (سلام الله علیها) لنساء المهاجرين والأنصار : ( استَبدَلُوا والله الذنَابَى بالقَوادِم ، وَالعَجزَ بالكَاهِل ، فَرَغْماً لِمَعاطس قَومٍ يحسبون أنهم يُحسِنُون صُنعاً ، ( أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ المُفسِدُونَ وَلَكِنْ لاَ يَشعُرُونَ ) البقرة : 12 .
وَيحَهُم ، ( أفَمَن يَهدِي إِلَى الحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيفَ تَحكُمُونَ ) يونس : 35 .
وفي مقام آخر قالت (سلام الله علیها) : ( نحنُ وسيلتُهُ في خَلقِه ، ونحنُ خَاصَّتُه ومحلُّ قُدسِه ، ونحنُ حُجَّتُه في غيبتِه ، ونحنُ وَرَثَةُ أَنبِيَائِه .
وقد رفضَتْ (سلام الله علیها) المُصَالحة مع أبي بكر وعُمَر .
فقال ابن أبي الحديد في شرح النهج : والصحِيح عندي أنها (علیه السلام) مَاتَتْ وهي وَاجِدَة على أبي بكرٍ وَعُمَر ، وأنَّها أوصت ألا يُصَلِّيَا عَليها .
وقد سعى الشيخان مِراراً أن يستأذِنَا على فاطمة (سلام الله علیها) فَلم تأذن لهما ، فَأتيا عَلياً (علیه السلام) فَكَلَّمَاهُ ، فأدخلهما عليها .
فلما قعدا عندها حَوَّلَت (سلام الله علیها) وجهَهَا إلى جهة الحائط ، فَسَلَّمَا عليها ، فَلَم تَرُدَّ عليهما السلام ، ثم قالت : ( نَشَدْتُكُمَا الله ، أَلَم تسمعا رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) يقول : رِضَا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحبَّ فاطمة ابنَتِي أَحَبَّنِي ، ومن أرضَى فاطمة فقد أرضَاني ، ومن أسخَطَ فاطمة فقد أسخَطني ؟ ) .
قالا : نعم ، سمعناه من رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) .
فقالت (سلام الله علیها) : ( فإني أُشهِدُ اللهَ وملائِكتَهُ أنَّكُما أسخَطْتُمَانِي ، وَمَا أرْضَيتُمانِي ، وَلَئِنْ لَقيتُ النَّبي (صلی الله علیه وآله وسلم) لأَشْكُوَنَّكُمَا إليه ) .