مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
مكانة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)في فكر الشيخ مرتضى مطهري/أ.م.د فراقد داود سلمان شلال/مركز دراسات البصرة والخليج العربي
+ = -

مكانة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)

في فكر الشيخ مرتضى مطهري

أ.م.د. فراقد داود سلمان الشلال

مركز دراسات البصرة والخليج العربي/ قسم الدراسات التاريخية

   المحور الاول: المنهج الفكري والديني للشيخ مرتضى مطهري

    ان الاشتغال على التعريف بالجوانب الشخصية للشيخ الشهيد مرتضى مطهري في هذه الدراسة يأتي في ضمن سياق التعريف بمنهجه الفكري الديني وليس بشخصه لوجود مؤلفات عدة تناولت تفاصيل حياته الشخصية. حيث يعد مطهري من ابرز مفكري ايران الذين ظهروا في منتصف القرن الماضي , ولقد جمع مرتضى مطهري في دراسته بين الحوزة والجامعة بين الاصولية والتجديد كما اهتم بدراسة الادب العربي والفارسي وعلم الكلام والفلسفة الاسلامية واللغة العربية , ومن سمات كتاباته انها تجمع بين البساطة والعمق, دون الاستغراق في تعقيدات التركيب والمصطلحات. ترك اكثر من خمسين كتابا من بينها:

1-انسنة الحياة في الاسلام-2-بين المنبر والنهضة الحسينية-3-سيرة الائمة الاطهار-4-العرفان والدين والفلسفة-5-المراة حقوقها وحجابها-6-الاسلام دين الله-7-سلوك واخلاق الاسلام-8-الملحمة الحسينية(ثلاثة اجزاء)-9-الثورة والدولة-10-نقد الفكر الديني-11-التعليم والتربية في الاسلام-12-نظلم حقوق المرأة في الاسلام.

    وتعد هذه المؤلفات صرحا من الابداع الفكري جعلت منه واحدا من ابرز اعمدة الفكر في الفضاء الاسلامي المعاصر وهو رائد التجديد ونقد الفكر الديني والدعوة للعودة الى القران الكريم وتصحيح الافكار ونبذ البدع. دائما ما يحاول من خلال مؤلفاته التأصيل الاسلامي من جهة والدفاع عن الاسلام امام شبهات الخصوم من جهة اخرى, ويعد من المنادين بضرورة اعادة بناء الحضارة الاسلامية, لتكوين منظومة معرفية جديدة تتعايش مع الحاضر وتحافظ على الماضي الاصيل. 

    استشهد الشيخ مرتضى مطهري في12/ شباط/1980 على يد جماعات مسلحة, وشيع جثمانه تشيعا مهيبا شاركت فيه مختلف شرائح المجتمع الايراني وكان الامام الخميني (قده) يتصدرهم, ودفن الشيخ  الشهيد مرتضى مطهري بجوار مرقد السيدة فاطمة المعصومة في مدينة قم, واعلن الحداد العام في الجمهورية الاسلامية الايرانية على روحه الطاهرة لمدة ثلاثة ايام واقيم مجلس العزاء في المدرسة الفيضية. وبالرغم من مضي ما يقارب الاربعين عاما على شهادته , لكن عطائه وتراثه العلمي مازال غنيا بالثقافة التي يحتاجها شباب العصر. ومؤلفاته تنم عن ان صاحبها يمتلك  فكراً اصيلاً. ومن ابرز ما قيل عن مطهري هو كلام للإمام الخميني(قده) ان مطهري يمنح الروح انسنا واطمئنانا”, ومن هنا اوصى الامام الخميني (قده) “طلاب الجامعة بقراءة كتبه وان يحافظوا عليها من الدسائس المبغضة للإسلام فقد كان عالما بالإسلام والقران الكريم والفنون والمعارف الاسلامية المختلفة  فريدا من نوعه ..وان كتاباته وكلماته كلها بلا استثناء سهلة ومربية“. وتأسيسا على ما سبق يمكن القول ان مطهري من رواد مدرسة الاجتهاد والتجديد المعاصرة وصاحب مشروع اصلاحي ومن المتأثرين بفكره محمد حسين فضل الله من لبنان , ومحمد تقي المدرسي من العراق , ومصطفى ملكيان , ومحمد مجتهد شبستري, وعبدالكريم سروش من ايران.

  المحور الثاني: قراءة في مؤلفات الشيخ مرتضى مطهري

  اولا: كيفية الفهم

    لا ارغب في الحديث عن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بصفتها اسوة وقدوة ليس للنساء فقط بل للبشرية جمعاء. فان معرفة السيرة التاريخية ونقلها لا تفي بالغرض وانما ينبغي التحدث عن كيفية الفهم وكيفية استسقاء الدروس والعبر من سيرة حياة السيدة فاطمة عليها السلام, من اسلوب حياتها ومن دورها الفكري والاجتماعي والديني وهنا يأتي دورنا كباحثين ف التاريخ الاسلامي وشخصياته, لان الفهم الصحيح للإسلام هو نقطة الانطلاق للفهم الصحيح للسيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام). فلو ان شخصية فاطمة(عليها السلام) عرفت حق معرفتها ومن ثم يتم تقديم صورة دقيقة عنها بقراءة تتميز بعقلية علمية سليمة, ورؤية واعية وجديدة. دحض الحجة بالحجة, والمفتريات بالأدلة الدامغة, فكانت المناعة التي تسلحت بها الامة الاسلامية التي من سماتها الوحدة والتماسك في مواجهة الغرب وافكاره. وتأسيسا على ما سبق فأن للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام مكانة مقدسة ومتميزة في فكر الشيخ مرتضى مطهري ويتضح ذلك جليا من خلال كتاباته.  

ثانيا: كيفية المواجهة

    كانت السنوات التي اعقبت الحرب العالمية الثانية حبلى بحروب العقائد والافكار والايديولوجيات التي وفدت على الشرق مع ما ورد من الغرب من عادات وتقاليد وافكار حروب غير متكافئة وقودها الطبقة الكادحة والشباب المثقف الاعزل الذي لو لا تأصل فطرته الدينية وتشبثه بمبادئه الاصيلة لجرفه التيار العارم ومع ذلك فالخسائر لم تكن قليلة ولقد كان بالإمكان تقليل الخسائر الى ادنى حد لو ان المدافعين تسلحوا بسلاح رجال الدين المتمسكين بحب اهل بيت النبوة.

الكتاب الاول: التعليم والتربية في الاسلام

   البحث في التربية والتعليم هو بحث في كيفية بناء شخصية الانسان , والدين هو الذي يرسم للإنسان اهدافا مشخصة شاملة لجميع جوانب الحياة اي ان الدين هو الذي يحقق للإنسان اهدافه الاخلاقية والتربوية ويجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار نفع الناس سواء أكان هدفه الفرد ام المجتمع, ويتميز هذا الكتاب عن سائر كتب الشيخ مطهري بانه جمع فيه لذة العلم ومعطيات العمل ونور التعلم.

الكتاب الثاني: نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري

ينتقد مطهري في هذا الكتاب الامراض الفكرية الداخلية التي حلت بالعالم الاسلامي على يد الغزو الغربي فانتقد النزعة المادية التي فسرت القران تفسيرا ماديا وماركسيا, واستلاب الشخصية الحضارية الاسلامية, فالمعالجة عنده تكمن في الاستقلال الفكري والعقائدي للرجل والمرأة على حد سواء, فالإسلام لم يقرر للمرأة والرجل حقوقا متشابهة في كل الحالات كما انه لم يفرض عليهما واجبات وعقوبات وحقوق متشابهة ولكن ما اقره الاسلام ان للمرأة حقوق ليس اقل قيمة مما اقره للرجل فهما خلقا من نفس واحدة فلا يوجد في الاسلام ما يصغر مكن شان المرأة ويجعلها كائنا هامشياً. وأما عن مكانة السيدة الزهراء (عليها السلام) في افكار الشيخ مطهري تطرق الى خشيتها من الله سبحانه وتعالى وهي ابنة نبي مرسل. لذلك عندما نقرا عن حياة السيدة الزهراء فإننا لا نجدها تفكر على اساس انها ابنة الرسول بل فالروايات انها كانت ترتعد خوفا من ربها عندما تقف في محراب العبادة وكانت تتهجد طيلة ليلة الجمعة وتبكي من خشية الله.

الكتاب الثالث: نظام حقوق المرأة في الاسلام

   لقد قدم الاسلام اعظم الخدمات للمرأة ولم يعطي الولاية المطلقة للآباء على بناتهم, فقد منحها حريتها واطلق شخصيتها ومنحها استقلالها الفكري  على اعتبار ان المرأة هي شريكة الرجل في الانسانية وهي انسان كامل ولذا يجب ان تتمتع مثلها مثل الرجل بالحقوق الفطرية كافة. فضلا عن اعترافه بحقها بمنعها حريتها في اختيار الزوج .

   لقد زوج الرسول (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) بناته دون ان يصادر حقهن في الاختيار وعندما خطب الامام علي (ع) فاطمة من ابيها الرسول (ص) قال له الرسول ان رجالا اخرين كانوا قد طلبوا يدها وانه سوف يأخذ رايها في الخاطب الجديد, وذهب الرسول الى ابنته واطلعها على الموضوع ولم تعترض الزهراء هذه المرة كما كانت تفعل من قبل بل عبرت عن رضاها بسكوتها فخرج الرسول من عندها وهو يكبر, ان بمنح الرسول فاطمة حرية اختيار الزوج هو تأصيل لمفهوم اسلامي مبتغاه منح المراة حرية اختيار الزوج. ويذكر مطهري في هذا الجانبان الزواج هو صلة النفس بالنفس وهي صلة السكن والقرار والمودة والرحمة لذلك تعد رباط انساني وثيق ولا يتم عقد الزواج دون رضاها واستئذانها.

    كانت فاطمة تشعر عند زواجها من الامام علي انها امام مسؤولية اجتماعية كبيرة فلم يكن اختيارها له بصفته قادرا على ادخال السعادة على من يتزوجها لان كل من يعرف علي عن قرب يدرك تمام الادراك انه ليس من المهتمين بمباهج الحياة اليومية لذلك كانت فاطمة تدرك ان عليا لا يملك سوى المحبة والسيف. اوصى الرسول (صلى الله عليه وسلم) ابنته فاطمة بالصبر والتحمل والنهوض بأعباء المسؤولية الملقاة على عاتقها , لأنها كانت شخصية تفوق سائر النساء والرسول عندما يقول انها قادرة على ان تكون سيدة النساء,  فهذا الكلام ليس من باب المجاملة التي يثني فيها اب على ابنته لان الرسول لا يتبع امثال هذه المجاملات, لقد ارادها قدوة ومثالا يحتذى به ويتعلموا منه الدروس والعبر ويطبقوها في حياتهم وهذا هو معنى (سيدة نساء العالمين).

المحور الثالث :التحديات التي تواجه المرأة المسلمة المعاصرة

    تمثل المرأة باباً من أبواب الفضيلة ففي حفظها حفظ للفضيلة وصيانة للنشء وفي افسادها افساد وتضييع للمجتمع, وان هناك نماذج من التحديات التي تتعرض لها المرأة المسلمة المعاصرة في المجتمع منها:

اولا: العولمة

    هي من المصطلحات الجديدة الغامضة والغموض مقصود في اطلاق هذا المصطلح حتى لا يتم كشف اهدافه بسرعة ويرى بعض الباحثين ان العولمة امتدادا للاستعمار وفرض الهيمنة بوسائل حديثة فمآل العولمة هو الغاء الامم وسيادة منهج وثقافة واحدة هو منهج وثقافة الغالب المتفوق وهي ثقافة القوى العظمى المسيطرة .

ثانيا: التحرر وسلّعنة المرأة

    ان المرأة المسلمة حررها الاسلام وكرمها ومن ابرز مظاهر ذلك التحرير هو انها مخلوقة كالرجل مكرمة مكلفة مسؤولة اقر الاسلام حقوقها الفطرية واحترام خصوصيتها النفسية والجسدية. امر الاسلام ببرها والاحسان اليها, لذلك اصبحت دعوات تحرر المرأة التي اطلقها الغربيون غداة الثورة الفرنسية فقد استغل اعداء الاسلام المرحلة التي تعرضت فيها المرأة المسلمة الى ظلم واستعباد الرجل استغلها اعداء الاسلام ضد المرأة المسلمة ولكنها ماهي الا بضاعة كاسدة.

ثالثا: الحرب الناعمة

    وهي الحرب التي تغتال قيم المرأة ومبادئها واخلاقها مستغلين حالة الانبهار التي اصيبت بها بعض النساء, فعندما يعجز العدو عن السيطرة على شعب ما وتحقيق اهدافه عن طريق القوة العسكرية يلجأ الى القوة الناعمة وهو مصطلح قديم جديد تستخدمه كل الاطراف المتقاتلة في اي صراع يقوم في العالم لان المرأة اساس المجتمع وهي نصف المجتمع وتلد النصف الاخر وعنصر رئيس في التنمية والتطور الاسري والمجتمعي, لذلك فان القوى المعادية للإسلام تستخدم الوسائل الاعلامية والتجارية التي تستمد قوتها من تأثيرها العاطفي الموجود بشكل اكبر عند المرأة, وبعد اسقاط المرأة وتقويض مكامن قوتها الدينية والعقائدية فبعد ذلك يسهل اسقاط الاخرين بنفس الفخ المنصوب. فرسول الله صلى الله عليه وسلم اشار اليها في الكثير من الاحاديث والاقوال, ومنها قوله “كيف بكم اذا فسدت نساؤكم وفسق شبابكم ولم تامروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر” , فقيل له ويكون ذلك يا رسول الله ؟ فقال نعم واشر من ذلك “فكيف بكم اذا امرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف” فقيل له يا رسول الله يكون ذلك ؟فقال نعم واشر من ذلك “فكيف بكم اذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروف”.. نعم فالنبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم قد كشف جهود الاعداء في قلب المبادئ وطمس الهوية الاسلامية وقد بدأ بفساد النساء فهم المقدمة لفساد المجتمع .

المحور الرابع : مواجهة التحديات التي تواجه المرأة المسلمة المعاصرة من خلال الاقتداء بسيرة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام):

اولا: التربية الصالحة

   تعد التربية الصالحة من اهم الطرق في مواجهة التحديات التي تعترض طريق الفتاة فالفتاة التي تنشا في اجواء تربوية سليمة ورعاية كاملة واشباع للحاجات المادية والعاطفية وتوفير الدفء العاطفي فهذه التربية تمنحها القدرة على مواجهة التحديات بشجاعة وحكمة.

ثانيا: فهم الدين

   على المرأة المسلمة التمسك بالقيم والمبادئ الاسلامية والمحافظة على دينها فهذا هو الطريق الوحيد والامن للوصول الى رضا الله عز وجل, ولكي تلتزم المرأة بذلك فان عليها ان تفهم دينها فهما صحيحا ان تنمي معارفها الدينية وان تقوي من ايمانها بالوقوف بقوة ضد كل من يحاول ان يشكك في دينها.

ثالثا: الوعي الثقافي

   يعد امتلاك المرأة للوعي الثقافي عنصراً مهماً من عناصر نضج المرأة ورشدها وانماء الوعي الثقافي لابد من ان تتسلح المرأة بالمعرفة والثقافة عن طريق المطالعة والتواصل مع النخب الثقافية.

رابعا: الاقتداء بالقدوة الحسنة

   جعل الله ال بيت الرسول قرناء للقران يشرحون احكامه , ويعلنون هديه وخلفّهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في امته امانا من الظلال وعصمة من الانحلال واذا ارادت امة من الامم ان تصحح مسارها من خلالهم نجحت في مسيرها, ومن كل ذلك نخلص الى ان من الضروري على كل امرأة مسلمة ان تقتدي بالقدوة الحسنة في حياتها وفاطمة الزهراء(عليها السلام) هي افضل قدوة لكل امرأة فهي سيدة نساء العالمين كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) ” يا فاطمة اما ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين وفي رواية اخرى اما ترضين ان تكوني سيدة نساء هذه الامة ورواية ثالثة اما ترضين ان تكوني سيدة نساء العالمين” .وبالتالي ان فاطمة (عليها السلام) باتت اقوى سلاح يمكن حمله لمحاربة القيم الدخيلة وافضل وسيلة لزرع روح المقاومة في تقوى ابناء الجيل الجديد.

    فضلا عن ان بيت الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم كان يضم قدوات عدة الحسن قدوة في الصلح, والحسين قدوة في الجهاد والاستشهاد, وزينب قدوة في حمل رسالة اجتماعية في ميادين الحق والعدل, وفاطمة تجسيد للمرأة المثالية, وعلي قدوة في كل شيء.

الاستنتاجات:-

1-فاطمة رمزٌ ومظهرٌ لكل دعوة حق ولكل حركة ثورية انطلقت منذ القرون السابقة, الى الان.

2-الاسلام حي بأفكاره واحكامه وبقواعده الشرعية السمحاء وبشخصياته المثالية.

التوصيات :

1-تضمين المناهج التربوية الاساسي والثانوي وحتى الجامعي سيرة السيدة فاطمة الزهراء والسيدة زينب (عليهما السلام).

2- تفعيل دور الاعلام الهادف بوصفه من اكثر مؤسسات المجتمع تأثيرا على منظومة القيم بما يؤدي الى الارتقاء بمستوى المجتمع اجتماعيا وثقافيا وتربويا وتغيير عاداته السلبية وذلك من خلال ترسيخ ونشر فكر السيدة الزهراء (عليها السلام) .

3-ان بناء الانسان على اقدر ما يكون هو تطويره وهذا التطوير يستهدف في الدرجة الاولى الوعي والعقل والهمة والارادة ثم الاخلاق والمستوى العلمي وهذه المسؤولية لا تناط بالأسرة والمدرسة والمجتمع , فقط بل مسؤولية الجميع وذلك بالتعريف بقدوات انسانية مشرقة يجب رسم صورها على جبين هذا العصر وفي مقدمتهم السيدة فاطمة (عليها السلام).

maram host