مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
قراءة في البعد العقديّ والنحويّ والبلاغيّ للخطبة الفدكية للسيّدة فاطمة الزهراء (عليها) عَليّ حُسَين الحسّانيّ
+ = -

قراءة في البعد العقديّ والنحويّ والبلاغيّ           

للخطبة الفدكية للسيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

                                                                                                    عَليّ حُسَين الحسّانيّ

إنّ السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) هي مظهر حيّ لفضائل أهل البيت (عليهم السلام) في كلّ كلماتها وأعمالها، في زهدها وعبادتها، في أخلاقها ومشاعرها، في إيمانها وتقواها.فاطمة الزهراء (عليها السلام) هي الاسم الذي عندما نذكره أو نتذكره فإنه لا يوحي لنا إلا بالطهارة كأصفى ما تكون الطهارة، وبالنقاء كأعذب ما يكون النقاء، وبالإنسانية التي تعطي الإنسان قيمته، وبالعصمة التي تتمثلها فكراً في فكرها، وخلقاً في أخلاقها، وسلوكاً في كل حياتها، وشجاعة في الموقف مع الحق، شجاعة رسالية لا شجاعة انفعالية… كانت وقفاتها وقفات من أجل الحق، وكان حزنها حزن القضيّة وفرحها فرح الرسالة، ومثّلت عمق الإسلام في عمق شخصيتها، واختزنت في داخلها كل الفضائل الإنسانية الإسلامية، باعتبار أن كونها سيدة نساء العالمين يفرض أن تكون في المستوى الأعلى من حيث القيمة الروحية والأخلاقية.

لقد كان العمر القصير للسيّدة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) مليئاً بالعطاء والحركية والحيويّة وزاخراً بالمعنوية والدروس الكثيرة.وإنّ من أعظم ما قدمته الزهراء (عليها السلام) واتحفت به الأمة الإسلامية على امتداد الزمن هو ما صدر عنها من خطب ومواعظ وحكم وأدعية…

ولّما نعت الصديقة الطاهرة (عليها السلام) من حقّها، وردّت دعواها الثلاثة: النحلة، والإرث، والخمس، ورأت أنّ القوم أنكروا جميع ما أنزل الله تعالى في كتابه الكريم، وجاء به رسول الله (صلى الله عليه وآله) من عند ربّه، صمّمت على سلوك آخر طريقٍ في خصومتها مع القوم، وهو: إعلان المعارضة والغضب أمام المسلمين من المهاجرين والأنصار؛ لتعرّفهم بما ارتكبوا من الظلم في حقّ بضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله).فخرجت إلى مسجد أبيها، وخطبت تلك الخطبة الغرّاء التي أفصحت عن بلاغتها وفصاحتها، وعلمها ومعرفتها بالأحكام وعللها. فكانت تفرغ عن لسان أبيها (صلى الله عليه وآله).مسجلة بخطبتها الغرّاء أعظم جريمة ارتكبها الأنصار في حقّ بني رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أولئك الذين بايعوا أباها في العقبة الثانية على أن يمنعوه وأهله ممّا يمنعون منه نساءهم وأولادهم، إلاّ أنهم لم يفوا ببيعتهم، بخذلانهم لابنته وقرّة عينه…

وعند دراسة الخصائص الموجودة في النصوص التي تركها لنا التاريخ عن كلماتها وعن خطبها، ونتعمق في دراسة هذه الخصائص الموجودة في هذه الخطب من الناحية الثقافيّة، فإننا نجد انها كانت تمتلك ثقافة التوحيد، وثقافة النبوة، وثقافة حركية الإسلام وانطلاقاته، وثقافة الواقع الاجتماعيّ الذي المسلمون يعيشونه، وثقافة الجدال في القضايا التي أثيرت آنذاك للاستدلال في القرآن الكريم في محكم آياته.

فكانت ((الخطبة الفدكية)) محوراً للدراسة، بوصفها الخطبة التاريخية للصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وقد تناولتها الدراسة من جوانب عدة، هي:

  • – مفهوم الخطاب.

  • – أسانيد الخطبة.

  • – محاور الخطبة. وما يتصل بها من دلالات عقدية ونحوية وبلاغية.

  • – بعض من أهداف الخطبة والمضامين الفكرية المترشحة عنها.

أهم المصادر المعتمدة في الدراسة: أدب الشريعة الإسلامية ( دراسة جديدة في بلاغة نصوص القرآن الكريم ونصوص الأربعة عشر معصوماً ـ عليهم السلام ـ)، د. محمود البستانيّ ، مؤسسة السبطين ـ عليهما السلام ـ العالمية ، ط1، 1424هـ.ق ـ 1382هـ.ش.

  • 1- أساليب الإنشاء في كلام السيّدة الزهراء ـ عليها السلام ـ (دراسة نحويّة بلاغيّة) ، عامر نجم عبدالله الدليميّ ، دار التبليغ الإسلاميّ ، 1432هـ ـ 2011م.

  • 2- حياة الصديقة فاطمة ـ عليها السلام ـ (دراسة وتحليل) ، الشيخ محمّد جواد الطبسيّ ، مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1 ، 1425هـ ـ 2004م.

  • 3- حياة سيّدة النساء فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ (دراسة وتحليل) ، باقر شريف القرشيّ ، دار جواد الأئمة ، ط1 ، 1430هـ ـ 2009م.

  • 4- خطب سيّد النساء فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ (مصادرها وأسانيدها) ، محمّد جواد المحموديّ ، مكتبة فخراوي ، المنامة ـ البحرين ، ط1 ، 1429هـ ـ 2008م.

  • 5- ديوان فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ ، إعداد: حيدر كامل ، محمّد شراد حسّاني ، منشورات: دار مكتبة الهلال ـ بيروت ، دار البحار ـ بيروت ، 2009م.

  • 6- الزهراء القدوة ، محمّد حسين فضل الله ، إعداد: حسين أحمد الخشن ، دار الملاك ، ط3 ، 1422هـ ـ 2001م.

  • 7- الزهراء ـ عليها السلام ـ وخطبة فدك (شرح الخطبة الفدكية) ، الشيخ محمّد باقر المجلسيّ ، علق عليه وأكمله: آية الله الشيخ محمّد تقي شريعتمداري ، دار كلستان كوثر للنشر ، ط1 ، 1423ه.ق ـ 2003م ـ 1381هـ.ش.

  • 8- السيّدة فاطمة الزهراء ـ دراسة تاريخية ـ ، انتصار عدنان عبدالواحد العواديّ ، موسسة البديل ، ط1 ـ بيروت ، 1430هـ ـ 2009م.

  • 9- شرح خطبة الزهراء ـ عليها السلام ـ الرمز الإسلاميّ المقدس ، محمّد حسين فضل الله ، تحقيق وتقديم: الشيخ مصطفى الخضر ، مؤسسة العارف للمطبوعات ، ط1 ، 1427هـ ـ 2009م.

  • 10- شرح خطبة الزهراء ـ عليها السلام ـ ، العلامة المجلسيّ ، القاضي النعمان ، الأنصاريّ التبريزيّ ، تحقيق وإعداد: السيّد باقر الكيشوان الموسويّ ، مؤسسة البلاغ ، لبنان ، ط1 ، 1430هـ ـ 2009م.

  • 11- شرح خطبة الصديقة فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ ، آية الله العظمى محمّد طاهر آل شبير الخاقانيّ ، توضيح وتعليق: محمّد كاظم محمّد طاهر آل شبير الخاقانيّ ، منشورات أنوار الهدى , ط1، 1412هـ.ق ـ 1371هـ.ش.

  • 12- شرح خطبة الزهراء ـ عليها السلام ـ وأسبابها ، الشيخ نزيه قميحا ، ط2 ، 1415هـ ـ 1995م.

  • 13- ظلامة الزهراء ـ عليها السلام ـ في روايات أهل السنة (دراسة تاريخية حديثية تحليلية وفق المباني السنية في علم الدراية والرجال) ، يحيى عبدالحسين الدوخيّ ، الناشر: مؤسسة الكوثر للمعارف الإسلامية ، ط1 ، 1428هـ ـ 2007م.

  • 14- فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ شهاب النبوة الثاقب ، أ.د. حسن عيسى الحكيم ، الناشر: انتشارات المكتبة الحيدرية ، ط1 ، 1430هـ ـ 1388هـ.ق.

  • 15- فدك في التاريخ ، محمّد باقر الصّدر ، تحقيق: د. عبدالجبار شرارة ، رابطة أهل ـ عليهم السلام ـ الإسلاميّة العالمية ، د.ت.

  • 16- فدك والعوالي أو الحوائط السبعة في الكتاب والسنة والتاريخ والأدب ، السيّد محمّد باقر الحسينيّ الجلاليّ ، مطبعة نكارش ، ط1 ، جمادي الثانية ، 1426هـ.ق ـ 1384هـ.ش.

  • 17- مقامات فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ في الكتاب والسنة ، ويليه: الوراثة الإصطفائية ، الشيخ محمّد سند ، بقلم: السيّد محمّد علي الحلو ، السيّد محمّد في الكتاب والسنة ، ويليه: الوراثة الإصطفائية ، الشيخ محمّد سند ، بقلم: السيّد محمّد علي الحلو ، السيّد محمّد صالح الموسويّ التبريزيّ ، الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ـ لبنان ، ط1 ، 1433هـ ـ 2012م.

maram host