مركز الدراسات الفاطمية
الرئيسية
أثار المرجع اليعقوبي الفاطمي
خطابات الزيارة الفاطمية
خطابات المرحلة
لقاءات المرجعية
البحوث
التاريخ
اللغة العربية
بحوث أخرى
علم الاجتماع
علم النفس
المقالات
مقالات أخرى
مقالات مركز الدراسات الفاطمية
المجلة
مجلة المركز
المحاضرات
محاضرات العلماء
محاضرات المفكرون
محاضرات الخطباء
التشييع الفاطمي
البصرة
المحافظات
النجف الأشرف
المجالس الفاطمية
داخل العراق
خارج العراق
الخطب
خطب الجمعة
خطب عامة
الأدب الفاطمي
الرواية الفاطمية
الشعر الفاطمي
القصة الفاطمية
المسرح الفاطمي
المؤتمرات
مؤتمرات أخرى
مؤتمرات مركز الدراسات الفاطمية
ندوات أخرى
الندوات
ندوات مركز الدراسات الفاطمية
المسابقات
مسابقات مركز الدراسات الفاطمية
مسابقات أخرى
المكتبة
رسائل جامعية
مراجع ثانوية
مصادر أولية
المكتبة الصوتية
الأدعية والزيارات
اللطميات الفاطمية
المدائح الفاطمية
النشرة
نشرة المركز
نشرة الصادقين
اخبار ونشاطات
القسم العام
ارسل سؤالك
من نحن
تصل بنا
الرئيسية
أثار المرجع اليعقوبي الفاطمي
خطابات الزيارة الفاطمية
خطابات المرحلة
لقاءات المرجعية
البحوث
التاريخ
اللغة العربية
بحوث أخرى
علم الاجتماع
علم النفس
المقالات
مقالات أخرى
مقالات مركز الدراسات الفاطمية
المجلة
مجلة المركز
المحاضرات
محاضرات العلماء
محاضرات المفكرون
محاضرات الخطباء
التشييع الفاطمي
البصرة
المحافظات
النجف الأشرف
المجالس الفاطمية
داخل العراق
خارج العراق
الخطب
خطب الجمعة
خطب عامة
الأدب الفاطمي
الرواية الفاطمية
الشعر الفاطمي
القصة الفاطمية
المسرح الفاطمي
المؤتمرات
مؤتمرات أخرى
مؤتمرات مركز الدراسات الفاطمية
ندوات أخرى
الندوات
ندوات مركز الدراسات الفاطمية
المسابقات
مسابقات مركز الدراسات الفاطمية
مسابقات أخرى
المكتبة
رسائل جامعية
مراجع ثانوية
مصادر أولية
المكتبة الصوتية
الأدعية والزيارات
اللطميات الفاطمية
المدائح الفاطمية
النشرة
نشرة المركز
نشرة الصادقين
اخبار ونشاطات
القسم العام
ارسل سؤالك
من نحن
تصل بنا
ابن تيمية يعترف : أن أبا بكر كبس بيت فاطمة (عليها السلام)!!/ مؤسسة السبطين
+
=
-
ال ابن تيمية في منهاج السنة المجلد الرابع صفحة 343 من طبعة دار الكتب العلمية : ( وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه)
فهذا اعتراف شيخ الإسلام ابن تيمية على هجوم ابي بكر على بيت فاطمة عليها السلام وان اعطى مبررات فهي واهية وساقطة .
فأننا ( نأخذ ما روى ونترك ما رأى ) والآن لـنحلل كلام ابن تيمية المذكور اعلاه : ما معنى كبس في اللغة ؟
لسان العرب : والتَّكْبـيس والتَّكَبُّس: الاقتـحام علـى الشيء، وقد تَكَبَّسوا علـيه، ويقال: كَبَسوا علـيهم .
القاموس المحيط :
كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ، بالكسر، وـ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌ في أصْلِ الجبَلِ، وـ دارَهُ: هَجَمَ عليه،
يقول الزبيدي في تاج العروس :
كبس داره : هجم عليه وإحتاط به وزاد الزمخشري : وكبس تكييسًا، مثله، أي إقتحم عليه.
الصحاح في اللغة للجوهري :
وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة .
ثم نسأل : هل كبس ابو بكر بيت أحد غير علي ليكبس بيت الامام علي؟!
هل هو يتهم الامام علياً بسرقة مال الله وإخفائه عن الناس وحبسه عن غير مستحقه.؟
هل كان بيت علي (عليه السلام) هو بيت مال المسلمين حتى يرى ان كان فيه مال او لا؟!
وكيف وصل المال المزعوم إلى بيت الامام علي؟!.
ولماذا لم يوضع هذا المال في غير بيت علي (عليه السلام)؟!
ثم يحق لنا أن نسأل ابن تيمية : من أين اتى بهذه الاعذار الواهية البعيدة كل البعد عن المنطق ؟
هل هناك نصوص تاريخية تدعم رأيه ودفاعه عن ابي بكر ؟ وتؤيد قوله المذكور ؟