مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
اسئلة واجوبة الحلقة التاسعة
+ = -

   اسئلة واجوبة الحلقة التاسعة

أسئلة  وأجوبة  …… الحلقة التاسعة

س1 : ماهي الإجراءات الاخرى – غير حرق الباب واغتصاب الخلافة – التي اتخذها ابو بكر ضد الزهراء (عليها السلام) ؟! 

ج : من اهم الاجراءات القاسية هي :

  • 1-تأميمه فدك ، ومصادرتها لبيت المال . (فدك للحائري)

  • 2-الاستيلاء على الحوائط السبعة .

  • 3-منع بني هاشم من الخمس وجعلهم كغيرهم من يتامى المسلمين ومساكينهم وابناء السبيل منهم . (الكشاف للزمخشري)

  • 4-منع فاطمة وبني هاشم سهم ذوي القربى وجعله في سبيل الله في السلاح والكراع . (شرح نهج البلاغة للمعتزلي)

س2 : ماهي الحوائط السبعة ؟!

ج : هي بساتين سبعة وهي : الدلال ، وبرقة ، والصافية ، والمثيب ، ومشربة ام ابراهيم ، والأعواف ، والحسنى .

س3 : كيف ومن اين ؟ اصبحت هذه البساتين لفاطمة (عليها السلام) ؟!

ج : كان مخيرق احد بني النضير حبرا عالما – أي احد علماء اليهود – فآمن بالنبي (صلى الله عليه واله) وجعل ماله وهو سبع حوائط لرسول الله (صلى الله عليه واله) – وامواله التي اوصى بها هي بساتينه السبع- واوقفها النبي (صلى الله عليه واله) على خصوص (فاطمة) وكان يأخذ منها لأضيافه وحوائجه ، وعند وفاتها اوصت بهذه البساتين وكل ما كان لها من ماله الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) .

س4 : ذكرتم بان ابا بكر لم يتعرض الى فاطمة (عليها السلام) فقط بل اسقط الخمس عن بني هاشم جميعا ومنعهم سهم ذوي القربى ، فهل هذا صحيح وكيف ؟!

ج : نعم من الاجراءات القاسية – كما ذكرنا – التي اتخذها ابو بكر ضد العترة الطاهرة انه اسقط الخمس عنهم ، وهو حق مفروض نص عليه القرآن الكريم ، قال تعالى : (واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله) سورة الانفال الآية 41 .

وقد جمع المسلمون على ان النبي (صلى الله عليه واله) كان يختص بسهم من الخمس ، ويخص اقاربه بسهم آخر منه ، وكانت هذه سيرته الى ان اختاره الله تعالى لجواره ، ولما ولي ابو بكر اسقط سهم النبي (صلى الله عليه واله) وسهم ذوي القربى ، ومنع بني هاشم من الخمس ، وجعلهم كغيرهم (تفسير الكشاف :2/221) .

س5 : ماهي فدك ؟!

ج : فدك : قرية بخيبر ، وقيل بناحية الحجاز , فيها عين ونخل ، أفاءها الله على نبيه (صلى الله عليه واله)(مجمع البحرين 10/203) .

س6 : ماهي حدود فدك الطبيعية ؟! وهل حدها شخص من اهل البيت (عليهم السلام) نرجوا ذكر ذلك ؟!

ج : نعم قد حدها امير المؤمنين (عليه السلام) حد منها جبل احد ، وحد منها عرش مصر ، وحد منها سيف البحر ، وحد منها دومة الجندل ، يعني الجوف (مجمع البحرين 5/283) .

س7 : كم كان دخل – أي محصول – فدك سنويا؟!

ج : كان دخلها في رواية الشيخ عبد الله بن حماد الانصاري : ((اربعة وعشرين الف دينار في كل سنة )) .

وفي رواية غيرها ((سعين )) الف دينار (كشف المحجة 124)(سقيفة البحار7/45) .

س8 : هل كانت فدك لرسول الله (صلى الله عليه واله) خاصة ام عامة ؟!

ج : كانت فدك لرسول الله (صلى الله عليه واله) خاصة .

وقيل : لأنه فتحها هو وامير المؤمنين (عليه السلام) لم يكن معهم احد , فزال عنهم حكم الفيء ، ولزمها اسم الانفال … ( مجمع البحرين 5/283) .

س9 : لماذا بادر ابو بكر الى اخذ فدك من فاطمة (عليها السلام) ؟!

ج : نحن عرفنا سابقا ان مقدار دخل فدك (24) او (70) الف دينار سنويا فأخذها ابو بكر لإضعاف الامام اقتصاديا وشل الحركة المعارضة له .

س10: هل هناك روايات تدل على ان ابو بكر اخذ فدك من فاطمة الزهراء (عليها السلام) ؟!

ج : نعم يوجد روايات عديدة نذكر منها :

  • 1-صحيح البخاري : بإسناده عن عائشة : ان فاطمة (عليها السلام) بنت النبي (صلى الله عليه واله) ارسلت الى ابي بكر تساله ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه واله) مما فاء الله عليه بالمدينة وفدك ، وما بقي من خمس خيبر ؟ فقال ابو بكر : ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : لا نورث ما تركناه صدقة (صحيح البخاري 5/177) .

  • 2-مسند فاطمة (عليها السلام) للسيوطي : عن عمر بن الخطاب ، قال : لما كان اليوم الذي توفي فيه رسول الله (صلى الله عليه واله) بويع لابي بكر في ذلك اليوم ، فلما كان من الغد جاءت فاطمة الى ابي بكر معها علي ، فقالت ميراثي من رسول الله (صلى الله عليه واله) ابي . فقال ابو بكر : من الرثة ، او من العقد ؟ فقالت (عليها السلام) : فدك وخيبر وصدقاته بالمدينة ارثها كما ترك بناتك اذا مت .

فقال ابو بكر : ابوك – والله – خير مني ، وانت خير من بناتي ، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لا نورث (ص15،ح15 ، الطبقات الكبرى لابن سعد 2/ 315 مثله ) .

maram host