مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
اسئلة واجوبة الحلقة الرابعة
+ = -

أسئلة  وأجوبة  …….الحلقة الرابعة

س1: هل ذكرت بضعة الرسول فاطمة الزهراء (عليها السلام) في كتاب الله تعالى ؟!

ج : نعم , لقد حظيت بهالة من التبجيل والتعظيم والتكريم في القرآن الكريم.

س2: هل يمكنكم ذكر مجموعة من الآيات التي ذكرت فيها سيدة النساء (عليها السلام)؟!

ج : نعم يمكن أن اذكر عدد معين لعدم التطويل حتى لا يكون مملاً وهي كالتالي :

  • 1- آية القربة : (ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي القربى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ غَفُورٌ شَكُورٌ(23) ) .

  • 2- آية الابرار : (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا (5) عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا (6) يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا(7) ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا(8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا(9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا(10) فَوَقَاهُمُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً (12) ) .

  • 3- آية التطهير : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33 ) ) .

  • 4- آية المباهلة : (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) ) .

س3 : ذكرتم ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال لفاطمة (عليها السلام) : (ان الله يغضب لغضبك ويرض لرضاك ) ، فما معنى ذلك؟ ما معنى يغضب لغضب الانسان  ويرضى لرضاه ؟!

ج :  معنى ذلك ان هذا الانسان قد عاش موضع رضا الله كلها وابتعد عن مواقع سخطه ، وهذا ما عبر عنه الامام الحسين (عليه السلام) بقوله (رضا الله رضانا اهل البيت ) .

س4 : من تزوج السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ؟!

ج : هو الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) .

س5 : كم كان عمرها عندما تزوجها (عليه السلام) ؟!

ج : قيل عشر سنين (بحار الانوار) ، وقيل تسعة سنين (فاطمة الزهراء من المهد الى اللحد للسيد محمد القزويني) .

س6 : كم كان عمر الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) عندما تزوج الزهراء (عليها السلام) ؟!

ج : كان عمر الإمام (عليه السلام) احدى وعشرين سنة وخمسة اشهر (مروج الذهب) .

س7 : متى تأسيس بيت علي (عليه السلام) وفاطمة (عليها السلام) ؟!

ج : ان تأسيس ها البيت الرفيع كان في السنة الثانية من الهجرة .

س8 : نحن نعلم ان السيدة فاطمة بنت اسد (عليها السلام) ام الامام علي (عليه السلام) كانت معه في البيت كما ذكرت بعض المصادر كيف زواجها (عليه السلام) ؟!

ج : نعم جاء في الاستيعاب والتهذيب الكمال ان السيدة ام الامام (عليه السلام) كانت معه في داره وكانت الام الحنون لفاطمة (عليها السلام) حتى ان الامام وزع شؤون البيت عليها وعلى سيدة نساء العالمين (عليها السلام) فجعل شؤون البيت الداخلية من تهيئة طعام وغيرها عليها ، وشؤون البيت الخارجية على والدته .

س9 : ماهي اعمال البيت التي كانت تقوم بها بضعة الرسول (صلى الله عليه واله) بمنزلها ؟!

ج : كانت تقوم بالأعمال التالية :

  • 1- تهيئة الطعام 2- تنظيف المنزل 3- الغزل لملابس ابنائها وزوجها

  • 4- طحن الطعام لجيرانها 5- سقايتها للضعفاء .

س10:  ذكرتم لنا ان الامام علي (عليه السلام) كان يساعد فاطمة عليها (عليها السلام) في اعمال البيت فهل يمكنكم ذكر رواية او قصة في ذلك ؟!

ج : نعم يمكن ذلك ، قال الامام (عليه السلام) دخل علينا رسول الله (صلى الله عليه واله) وفاطمة عند القدر ، وانا انقي العدس فقال (صلى الله عليه واله) يا علي

قلت : لبيك

 قال : اسمع مني ما اقول ، وما أقول إلا عن أمر ربي ، ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة ، صيام نهارها , وقيام ليلها ، وأعطاه من الثواب مثل ما أعطى الصابرين والصديقين (بحار الانوار) . 

maram host