مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
المواقف الاجتماعية السياسية /
+ = -

أهم أحداث حياة الزهراء (ع)
20 جمادي الآخرةالسنة 5 هـولادتها
10 رمضانالسنة 10 للبعثةوفاة أمها خديجة الكبرى
أواخر شهر صفرالسنة 2 هـعقدها بـعلي بن أبي طالب
1 ذي الحجةالسنة 2 هـزواجها بعلي(ع) وبداية الحياة المشتركة
15 رمضانالسنة 3 هـمولد الحسن (ع)أكبر أولدها
7 شوالالسنة 3 هـحضورها بعد أحد لضماد جراحة الرسول (ص)
3 شعبانالسنة 4 هـمولد الحسين (ع)ابنها الثاني
5 جمادى الأولىالسنة 5 أو 6 هـمولد بنتها زينب الكبرى
السنة 6 هـمولد بنتها الثانية أم كلثوم
السنة 7 هـ؟منح النبي (ص) فدكا لها
24 ذي الحجةالسنة 9 هـمع رسول اللهصلی الله عليه وآله وسلم في المباهلة
28 صفرالسنة 11 هـرحيل الرسول (ص)
ربيع الأولالسنة 11 هـمصادرة فدك بأمر من أبي بكر
ربيع الأولالسنة 11 هـإلقاء الخطبة الفدكية في مسجد النبي (ص)
ربيع الأولالسنة 11 هـبناء بيت الأحزان في البقيع على يد علي(ع) لتقيم الزهراء فيه المأتم على أبيها
ربيع الثانيالسنة 11 هـالهجوم على بيت الزهراء وإصابتها وطرح ابنها المحسن
13 جمادى الأول أو3 جمادى الآخرة السنة 11 هـالشهادة
vte

من جملة فعاليات الزهراء الاجتماعية -بعد الهجرة إلى المدينة– تمريض النبي على إثر جراحاته في غزوة أحد،[١٠٦] وتواجدها في حفر الخندق -حیث جاءت بکسرة خبز إلی أبیها، وقالت : قرص خبزتُه، فلم تطب نفسي حتی أتیتك بهذه الکسرة-[١٠٧] وفتح مكة إلى جانب أبيها،[١٠٨] غير أن عمدة مواقفها من الأحداث السياسة تتعلق بما بعد وفاة الرسول (ص) في الفترة القصيرة المتبقية من حياتها، وعلى وجه الخصوص مواجهتها مع الخليفة الأول.[١٠٩]

يرى البعض بأن كثيراً من كلمات الزهراء وسلوكها الذي صدر بعد رحيل أبيها ينمّ عن موقفها الرافض تجاه تصرّفات الخليفة وأعوانه الغاصبين لحقّها وحق علي بن أبي طالب (ع).[١١٠]

اجتماع السقيفة وما تمخض عنه

المقالة الرئيسة: واقعة السقيفة

من الذين خالفوا اجتماع السقيفة، وأنکروا على أبي بكر كخليفة للرسول، هم السيدة فاطمة وعلي (ع) وإلى جانبهما بعض الصحابة مثل سلمان والزبير وأبي ذر والمقداد، فهؤلاء تخلفوا عن مبايعة أبي بكر.[١١١] وذلك بناء على ما كان الرسول الأعظم قد قام به سلفاً، من تعيين علي ابن أبي طالب كخليفته ووليّه بعد رحيله، في عدة مواقف.[١١٢]

بعد بيعة السقيفة کان يخرج علي ويحمل فاطمة على دابة ليلاً ويمرّ بمجالس الأنصار يسألهم النصرة.[١١٣] فكان الناس يبدون عن أسفهم، ويقولون: “يا بنت رسول الله، قد مضت بيعتنا لهذا الرجل، ولو أن زوجك وابن عمك سبق إلينا قبل أبي بكر ما عدلنا به.[١١٤] وكان يأتي التساؤل من جانب علي (ع)، أنه كيف كان يمكنه أن يلتحق بالقوم ويترك جثمان رسول الله (ص) في البيت لا يدفن، وينافس على الخلافة؟![١١٥] عندها كانت السيدة الزهراء تؤيد موقفه قائلة: “ما صنع أبو الحسن إلا ما كان ينبغي له”. فتُحيلهم على ما صنعوا إلى الله وهو يحاسبُهم لاحقاً.[١١٦]

المعتصمین المحتجين على أبي بكر

بعد وفاة رسول الله واجتماع بعض من الأنصار والمهاجرين في السقیفة لأجل تعیین الحاکم، بقي علي (ع) في بيته، ومعه بعض من الصحابة،[١١٧] منهم: العباس، والفضل بن العباس، والزبير، وخالد بن سعيد، والمقداد، وسلمان، وأبو ذر، وعمّار، والبراء بن عازب، وأُبي بن كعب. فهؤلاء لم يرضوا بمبايعة أبي بكر.[١١٨]

دفاعها عن علي (ع) عند اقتحام بيتها

المقالة الرئيسة: اقتحام بيت الزهراء(ع)

قد وردت روايات مختلفة حول الهجوم الذي شنّه أنصار أبي بكر مع عمر على دار فاطمة وما آل إليه، فالبعض يرى أن الزهراء عليها السلام وقفت عند الباب، ولم يبايع علي وبنو هاشم إلا بعد مضي ستة أشهر وقيل بعد وفاتهاعليها السلام،[١١٩] ومن جانب آخر يذهب بعض المؤرخين إلى القول بأن أبا بكر -وبعد إطلاعه على اعتصام المتخلفين في بيت فاطمة- بعث إليهم جماعة وعلى رأسهم عمر، لإخضاعهم للبيعة مهما كلّفهم الأمر. فأقبلوا عليهم بقبس وهدّدوهم بإضرام الدار عليهم بالنار إن لم يبايعوا.[١٢٠]

وبحسب الروايات أنهم “دخلوا الدار فخرجت فاطمة فقالت: “والله لتخرجن أو لأكشفن شعري ولأعجن إلى الله، فخرجوا وخرج من كان في الدار” غير علي (ع).[١٢١]

خطابها في قضية فدك

المقالات الرئيسة: قضية فدك و الخطبة الفدكية

فدك هي قرية في الحجاز فيها مزارع وبساتين من نخيل وتعد منطقة استراتيجية، وهبها الرسول (ص) لابنته فاطمة عليها السلام.[١٢٢] ومما قام به أبوبكر بعد ما تصدّى لأمر الخلافة أنه أمر بمصادرة فدك، وقد حاججته البتول عليها السلام وأقامت عليه الأدلة، [١٢٣] ثم كتب أبو بكر لها كتاباً يرد لها فدك، فخرجت من عنده والكتاب معها، ولقيها عمر فسألها عن الكتاب الذي تحمله، وأجابت: “كتاب كتب لي أبو بكر برد فدك”، فطلبه منها وهي رفضت، فرفسها برجله[ملاحظة ٤]ثم أخذ الكتاب فمزقه.[١٢٤]

قامت فاطمة عليها السلام بإلقاء خطبتها الفدكية في مسجد النبي، فأتمت فيها الحجة على الغاصبين وأنذرتهم بمغبّة الأمر وبئس المصير.[١٢٥]

السخط على أبي بكر وعمر

وفقاً لبعض المصادر التاريخية، بالنسبة إلى ما يتعلق بمجريات ما بعد التعرض إلى دار فاطمة وعلي، أنّ عمر اقترح على أبي بكر أن يذهبا إلى فاطمة، حيث أنهما قد أساءا إلى بنت الرسول (ص) وأغضباها، فعندما استأذناها لم تأذن لهما بالدخول، فالتجآ حينها إلى علي بن ابي طالب (ع)، فأدخلهما فلما قعدا عندها دارت وجهَها إلى الحائط.[١٢٦] ولم ترد السلام عليهما. فبعد أن تكلما بغية أن تُعذرهما، ذكّرتهما بحديث النبيصلی الله عليه وآله وسلم بأن رضا فاطمة من رضاي، وسخط فاطمة من سخطي، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني.[١٢٧] فبعد أن أيّدا كلامها وأقرّا بسماعهما الحديث، أشهدت الله وملائكته، بأنهما أسخطاها ولم يُرضياها، ولئن لقيت النبي لتشكوهما إليه. ثم قالت لأبي بكر: والله لأدعونّ الله عليك في كل صلاة أصليها.[١٢٨]

الوفاة والتشييع والتدفین

المقالة الرئيسة: استشهاد الزهراء (ع)

ذكرت المصادر إن السبب الذي أدى إلى استشهاد الزهراءعليها السلام هي الإصابات التي رافقت أحداث ما بعد وفاة أبيها والسقيفة، مما ألزمتها الفراش حتى ماتت شهيدة.[١٢٩]

وقد اتفقت كلمة المؤرخين على أنّها توفيت سنة 11 للهجرة، وإنما اختلفوا في تحديد شهره ويومه، والمشهور أنّها استشهدت فی الثالث من جمادى الآخرة، ومستند هذا القول، رواية عن أبي عبد الله الصادق (ع)، وذهب البعض إلى القول بأنه حدث في 13 جمادی الأولی وفقاً لروایة أخری عن الإمام الصادق (ع)، حیث قال: إن فاطمة مکثت بعد رسول الله صلّی الله علیه وآله خمسة وسبعین یوماً.[١٣٠]وذهبت جماعة من الباحثين إلى القول بأنّها عاشت بعد أبيها 40 يوماً (8 ربيع الثاني).[١٣١]وهناك أقوال أخری.[١٣٢]

وقد ورد في النصوص التاريخية بأن علي بن أبي طالب (ع) غسّلها ولم يحضر غسلها إلا فضة خادمتها، وأسماء بنت عميس، وصلّى عليها علي (ع)، ولم یؤذن بها أبا بكر[١٣٣] طلباً منها (ع). ولا حضر وفاتها ولا صلّى عليها أحد من سائر الناس غير الإمام الحسن (ع) والحسین (ع) والعباس، والفضل بن العباس، والزبير، والمقداد، وسلمان، وأبو ذر، وعمّار، وعقيل، وعبدالله بن مسعود،[١٣٤] فحملوا نعشها فوق سرير صُنع لها بطلب منها وشُيّعت ليلاً.[١٣٥]

المدفن

نظرا لما قد أجري من مراسيم تجهيز جثمان الزهراء (ع) وتشييعها ودفنها في الليل وبعيداً عن الأنظار، بقي محل القبر مخفياً على الناس، لكن تُذكر عدة مواقع محتملة لمدفنها:

تراثها

إن كلمات الزهراء ونمط حياتها في الشؤون المعنوية والاجتماعية والسياسية قد أصبحت تراثاً ملفتاً، وتعد صلاتها وتسبيحاتها، ومصحفها وخطبتها الفدكية من ضمن هذا التراث الذي تناولته المصادر وكتب السيَر.

  • اهتمت المصادر الشيعية وغيرها بتراث الزهراءعليها السلام، الذي يتمتع بمضامين متنوعة ويشتمل على مواضيع عقَدية وأخلاقية، منها ما يتعلق بالحياة الاجتماعية.[١٤٠] وقد وردت بعض من رواياتها في كتب الشيعة والعامة وبعض آخر دُوّنت كمؤلفات مستقلة تحت عناوين: “مسند فاطمة” و”أخبار فاطمة”. وقد فُقد عدد من هذه المسانيد على مرّ الزمان، ولا أثر لها غير ذكر أسماء رواتها وكتّابها في كتب علم الرجال والفهارس، والتراجم.[١٤١]
  • مصحف فاطمة، وهو كتابٌ يحتوي على أسرار سمعتها الزهراء من جبرئيل،[١٤٢] أو أحد الملائكة المقرّبين، وقام علي (ع) بكتابتها،[١٤٣] ويعتقد الشيعة أنه مما توارثه الأئمة وهو الآن عند الإمام المهدي (عج).[١٤٤]
  • الخطبة الفدكية، [١٤٥] التي ألقتها بعد أن منعت من إرثها ونحلتها، ولها شروح أغلبها تحمل عنوان “شرح خطبة الزهراء عليها السلام” أو “شرح خطبة الُلّمة”.[١٤٦]
  • تسبيحات الزهراء،[١٤٧] وهو الذكر الذي علمها النبي وفرحت السيدة الزهراء بتعلّم ذلك.[١٤٨] وقد تعرضت المصادر من كلا الفريقين لهذا الذكر الشريف وكيف تعلمته فاطمة، وأيضاً مواظبة علي (ع) عليه بعد أن سمعه، في كل الأحوال.[١٤٩]
  • صلاة فاطمة الزهراء، هي تلك الصلاة التي علّمها رسول اللهصلی الله عليه وآله وسلم أو جبرئيل.[١٥٠] وأشارت إليها النصوص الروائية وكتب الأدعية.[١٥١]
  • أبيات وقصائد شعرية منسوبة إلى السيدة فاطمة، وردت في بعض المصادر التاريخية والروائية.[١٥٢] هذه الأشعار متعلقة بمقطعين من حياتها: ما قبل وفاة النبي وما بعدها.[١٥٣] وقد طبعت آثار متفرقة في هذا الصدد.[١٥٤]

الأشعار المنسوبة إليها

ومن ضمن ما نسب إليها، تلك الأبيات التي رثت فيها أباها رسول اللهصلی الله عليه وآله وسلم.

قل للمغيب تحت اطباق الثـــرىإن كـنت تسمع صرختي وندائيـا
صبت علي مصائب لو أنـــــــــــــــــهاصبت على الأيام صرن لياليـــــــــــا
قد كنت ذات حمى بظل محمدلا أخش من ضميم وكان جماليـا
فاليوم أخشـــــــــــع للذليل واتقيضيمي وادفع ظالمي بردائيـــــــــــــا
فإذا بكت قمرية في ليلهـــــــــــــــــاشجنا على غصن بكيت صباحيــا
فلأجعلن الحزن بعـــــدك مؤنسيولأجعلن الدمع فيك وشاحيـــــــــــــا
ماذا على من شم تربة أحمــــــدان لا يشم مدى الزمان غواليـــــــــــا[١٥٥]

وقصيدة أخرى وأيضاً في نفس الموضوع:

اِغبرّ آفاقُ السماءِ وكـــــــــوّرتشمسُ النهارِ وأظلم العصرانِ
فَالأرضُ مِن بعدِ النبيّ كئيـبةٌأَسفاً عليه كثيــــــــــرةُ الرجفانِ
فَليبـــــــكهِ شرقُ البلادِ وغربُهاوَليَبــــــــــــــكهِ مضرٌ وكلّ يَماني
وَليبكهِ الطـــــور المعظّمُ جوّهُوَالبيــتُ ذو الأستارِ والأركانِ
يا خاتم الرّسلِ المبارك ضوؤهصلّى عليكَ منزّل الفرقــــــانِ
نَفسي فداؤكَ ما لرأسكَ مائلا