مركز الدراسات الفاطمية
مركز الدراسات الفاطمية
البضعة الزهراء(ع) في اصول الكافي للكليني سليلة النبوة والرسالة الاسلامية / ا.م. د فضيلة صبيح نومان لهمودالخزاعي
+ = -

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

                جامعة القادسية

              كلية الاداب

 البضعة الزهراء في اصول الكافي للكليني

سليلة النبوة والرسالة الاسلامية

ا.م.د

فضيلة صبيح نومان لهمودالخزاعي

2017م                                              1438هـ

مربع نص: المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين المصطفى الامين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين ، وبعد …

تعد حياة فاطمة الزهراء ” عليها السلام ” صفحة فذة من صفحات التاريخ الاسلامي والعربي ، نلمس فيها الوان التضحية والصدق والاخلاق والعظمة الرسالية ، فهي بنت خير البشر وام الائمة الغرر ، الصافية من الدرن والكدر لانها سليلة النبوة ورضيعة در الكرم فهذه هي البتول العفيفة القانتة الشهيدة .

وعلى الرغم مما دون من صفحات مشرقة عن حياة فاطمة الزهراء ” عليها السلام” وفضائلها وتاريخها ولمعرفة سر عظمتها وطريقة عيشها وسلوكها فان تلك المؤلفات ماهي الا قطرات من بحور فضائل الزهراء ، وماهذا الا القليل من اسرار عظمة شبه الرسول ” صلى الله عليه واله وسلم ” .ولكون السيدة فاطمة عليها السلام هي رمز العفة الاسلامية ولها الاثر الكبير في بناء وتكامل الاسرة ولاسيما ما يتم مواجهته من تحديات العصر وضرورة الاقتداء بها لاثرها في توعية المجتمع .

وقد قسم هذا البحث على مباحث تضمن الاول منها مولدها الشريف وولادتها للحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وتضمن المبحث الثاني : مصحف فاطمة ولوحها وتسبيحها ، واما المبحث الثالث فقد وقف على كفؤتها لامير المؤمنين “عليهم السلام ” وحزنها على ابيها بعد وفاته ومظلوميتها في اخذ فدك منها ، واما المبحث الرابع تضمن وفاتها ودفنها .

رجعت في هذا البحث لمصادر عديدة القران الكريم والتراجح واصول الكافي وكتاب اخر تناولت حياة الزهراء ” عليها السلام” قديما وحديثا .

المبحث الاول :

اولا ً : مولدها الشريف

ذكر الكليني عن ( عبد الله بن جعفر وسعد بن عبد الله جميعا عن ابراهيم بن مهزيار عن اخيه علي بن مهزيار عن الحسن بن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن حبيب السجستاني ، قال : سمعنا ابا جعفر عليه السلام يقول : ولدت فاطمة بنت محمد ” عليها السلام” بعد مبعث رسول الله بخمس سنين وتوفيت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون يوماً “[1] .

وخير وصف ليوم مولد البتول ماوصفه العلامة المجلسي بقوله ” فلما اسقطت الى الارض اشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة ولم يبق في شرق الارض ولا غربها موضع الا اشرق فيه ذلك النور ودخل عشرمن الحور العين في يد كل واحدة منهن طست من الجنة وابريق من الجنة وفي الابريق ماء من الكوثر فتناولتها المراة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر  واخرجت خرقتين بيضاويتين اشد بياضاً من اللبن واطيب ريحا من المسك والعنبر فلفتها بواحدة وقنعتها بالثانية ثم استنطقتها فنطقت فاطمة ” عليها السلام ” بالشهادتين وقالت : اشهد ان لااله الا الله وان ابي رسول الله سيد الانبياء وان بعلي سيد الاوصياء وولدي سادة الاسباط ثم سلمت عليهن وسمت كل واحدة منهن باسمها واقبلن يضحكن اليها وتباشرت الحور العين وبشر اهل السماء بعضهم بعضا بولادة فاطمة الزهراء ” عليها  السلام”[2]  .

وقول المجلسي ( اشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة ) فذلك هو نور فاطمة الذي قال عنه الكليني :  قال في قوله تعالى : الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة “[3]  ، فاطمة ” عليها السلام ” ” الزجاجة كانها كوكب دري “[4] ، فاطمة كوكب دري بين نساء اهل الدنيا[5] وقول امير المؤمنين للرسول ” صلى الله عليه واله وسلم ” : نور فاطمة من نورنا ، وقولفاطمة ” عليها السلام” لامير المؤمنين : اعلم ياابا الحسن ان الله تعالى خلق نوري ثم اودعه شجرة من شجر الجنة ، فاضاءت ، فلما دخل ابي الجنة اوحى الله تعالى اليه الهاما ان ( اقتطف من تلك الشجرة وادرها في لهواتك ، ففعل ، فاودعني الله سبحانه صلب ابي ” صلى الله عليه واله وسلم ، ثم اودعني خديجة بنت خويلد فوضعتني ، وانا من ذلك النور ، اعلم ، ، ماكان ومايكون ومالم يكن ، ياابا الحسن ، المؤمن ينظر بنور الله تعالى “[6].

ثم قالت النسوة لخديجة خذيها طاهرة مطهرة زكية ميمونة بورك فيها وفي نسلها[7] ، وكان اول ماء لمس جسد فاطمة الشريف هو ماء الكوثر الذي تم تغسيلها فيه حين ولادتها وهو ماء الجنة الطاهر ، وقال تعالى : ” انا اعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، ان شانئك هو الابتر “[8] .

فالكوثر نهر في الجنة حافتاه الذهب ، وحصباؤه المرجان والدر ، وحاله المسك ( يعني الحماة ) وماؤه اشد بياضا من الثلج واحلى من العسل ، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها ابدا[9] .

وعن الصالح بن عقبة عن يزيد بن عبد الملك ، عن ابي جعفر ” عليه السلام ” قال : لما ولدت فاطمة ” عليها السلام” اوحى الله الى ملك فانطق به لسان محمد ” صلى الله عليه واله وسلم” فسماها فاطمة ، ثم قال : اني فطمتك بالعلم وفطمتك من الطمث ، ثم قال ابو جعفر ” عليه السلام ” والله لقد فطمها الله بالعلم وعن الطمث في الميثاق”[10]

ثانيا : مولد الحسن والحسين عليهما السلام

ولدت فاطمة الحسن ” عليه السلام ” في شهر رمضان سنة بدر ، سنة اثنتين بعد الهجرة ، وروى انه ولد في سنة ثلاث ومضى عليه السلام في شهر صفر في اخره من سنة تسع واربعين ، ومضى وهو ابن سبع واربعين سنة واشهر ، ولما حضرت الحسن الوفاة بكى  ، فقيل له : يابن رسول الله ، تبكي ومكانك من رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” الذي انت به وقد قال فيك ماقال ، وقد حججت عشرين حجة ماشيا وقد قاسمت مالك ثلاث حتى النعل بالنعل ؟ فقال : انما ابكي لخصلتين : لهول المطلع وفراق الاحبة ، وقد سمت جعدة بنت اشعث بن قيس الكندي الحسن بن علي ” عليه السلام ” وسمت مولاة له ، فاما مولاته فقاءت السم واما الحسن فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات [11]  .

ثالثا :دعوة ابن نبي مستجابة

خرج الحسن بن علي ” عليه السلام” في بعض عمره ومعه رجل من ولد الزبير كان يقول بامامته ، فنزلوا في منهل من تلك المناطق تحت نخل يابس ، قد يبس من العطش ، ففرش للحسن عليه السلام تحت نخلة وفرش للزبيري بحذاه تحت نخلة اخرىقال :  ، فقال الزبيري ورفع راسه : لو كان في هذا النخل رطب لاكلنا منه ، فقال له الحسن  وانك لتشتهي الرطب ؟ فقال الزبيري : نعم قال : فرفع يده الى السماء فدعا بكلام لم افهمه ، فاخضرت النخلة ثم صارت الى حالها فاورقت وحملت رطبا فقال الجمال الذي اكترو منه : سحر والله قال : فقال الحسن ” عليه السلام ” ويلك ليس بسحر ولكن دعوة ابن نبي مستجابة ، فقال : فصعدوا الى تلك النخلة فصرموا ما كان فيه فكفاهم [12].

واما الحسين بن علي ” عليهما السلام” ولد في سنة ثلاث وقبض عليه السلام في شهر محرم من سنة احدى وستين من الهجرة وله سبع وخمسون سنة واشهر ، قتله عبيد الله بن زياد في خلافة يزيد بن معاوية ” لعنه الله ” وهو على الكوفة ، وكان على الخيل التي حاربته وقتله عمر بن سعد ” لعنه الله ” بكربلاء يوم الاثنين لعشر خلون من المحرم[13] .

وعن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الوشاء والحسين بن محمد … عن ابي عبد الله ” ع” قال : لما حملت فاطمة “ع” بالحسين “ع” جاء جبرئيل “ع” الى رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” فقال : ان فاطمة ستلد غلاما تقتله امتك من بعدك ، فلما حملت فاطمة بالحسين “ع” كرهت حمله وحين وضعته كرهت وضعه ثم قال ابو عبد الله “ع” : لم تر في الدنيا ام تلد غلاما تكرهه ولكنها كرهته لما علمت انه سيقتل قال : وفيه نزلت هذه الاية ” ووصينا الانسان بوالديه حسنا حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا” [14] .

وعن علي “ع” :  ( اذا كان يوم القيامة ناد مناد من بطنان العرش : يااهل القيامة ، اغمضوا ابصاركم لتجوز فاطمة بن محمد ” صلى الله عليه واله وسلم ” مع قميص مخضوب بدم الحسين “ع” فتحتوي على ساق العرش ، فتقول : انت الجبار العدل ، اقضي بيني وبين من قتل ولدي فيقضي الله بسنتي – ورب الكعبة – ثم تقول : اللهم اشفعني فيمن بكى على مصيبته فشفعها الله فيهم “[15]

المبحث الثاني

اولا : مصحف فاطمة

عده من اصحابنا ، عن احمد بن محمد ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن حماد بن عثمان قال : سمعت ابا عبد الله “ع” يقول : تظهر الزنادقة في سنة ثمان وعشرين ومائة وذلك اني نظرت في مصحف فاطمة “ع” قال : قلت : ومامصحف فاطمة ؟ قال : ان الله تعالى لما قبض نبيه ” صلى الله عليه واله وسلم ” دخل على فاطمة ” ع” من وفاته من الحزن مالايعلمه الا الله عز وجل ، فارسل اليها ملكا يسلي غمها ويحدثها فشكت ذلك الى امير المؤمنين ” عليه السلام ” فقال : اذا احسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي ، فاعلمته بذلك امير المؤمنين فجعل امير المؤمنين “ع” يكتب كلما سمع حتى اثبت من ذلك مصحفا ، قال : ثم قال اما انه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم مايكون وان فيه أي المصحف وصية فاطمة ومعه سلاح رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” وعن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن عبد الصمد بن بشير ،عن فضيل  بن سكره ، قال : دخلت على ابي عبد الله “ع” فقال : يافضيل اتدري في أي شيء كنت انظر قبيل : قلت : لا قال كنت انظر في كتاب فاطمة “ع” ليس من ملك يملك ( الارض ) الا وهو مكتوب فيه باسمه واسم ابيه وما وجدت لولد الحسن فيه شيئا[16] .

وروي ان المصحف بقدر القران ثلاث مرات ليس فيه شيء من القران ، فلما لحمله  سماه ” مصحف فاطمة ” لانها كانت محدثه تحدثها الملائكة [17] .

وان الصديقة فاطمة ” ع” قد جمعت قسما مما سمعته منه ومن زوجها في التشريع والاخلاق والاداب وماسيحدث في مستقبل الزمان من الاحداث والتقلبات ، وقد ورث الائمة من ابنائها في جملة ماورثوه عنها هذا الكتاب واحداً بعد واحدا [18].

واما وصف المصحف فله دفتان من زبرجدتين على طول الورق وعرضه ، حمراوين ، قلت : جعلت فداك وصف لي ورقة : فقال : ورقة من در ابيض قيل له : كن فكان قلت : جعلت فداك فما فيه : الملائكة وغير ذلك ، وعدد كل من خلق الله مرسلا وغير مرسل ، واسماءهم واسماء من الرسل اليهم واسماء من كذب ومن اجاب واسماء من خلق الله من المؤمنين والكافرين من الاولين والاخرين واسماء البلدان وصفة كل بلد في شرق الارض وغربها ، وعدد مافيها من المؤمنين وعدد مافيها من الكافرين ، وصفة كل من كذب وصفه القرون الاولى وقصصهم ومن ولي من الطواغيت ، ومدة ملكهم وعددهم واسماء الائمة وصفتهم ومايملك كل واحد وصفة كبرائهم وجميع من تردد في الادوار ، قلت جعلت فداك وكم الادوار ؟ قال خمسون الف عام وهي سبعة ادوار ، فيه اسماء جميع ماخلق الله واجالهم ، وصفة اهل الجنة وعدد من يدخلها وعدد من يدخل النار واسماء هؤلاء وهؤلاء وفيه علم القران كما انزل وعلم التوراة والانجيل كما انزلنا وعلم الزبور وعدد كل شجرة ومدرة في البلاد[19] .

واما وقت نزوله اذ لما اراد الله تعالى ان ينزل عليها  أمر جبرئيل وميكائيل واسرافيل ان يحملوه فينزل به عليها وذلك ليلة الجمعة من الثلث الثاني من الليل فهبطوا به وهي قائمة تصلي ، فمازالو قياما حتى قعدت ولما فرغت من صلاتها سلموا عليها وقالوا : السلام تقرؤك السلام ووضعوا المصحف في حجرها فقالت : لله السلام ومنه السلام واليه السلام وعليكم يارسل الله السلام ، ثم عرجوا الى السماء فمازالت من بعد  ، من بعد صلاة الفجر الى زوال الشمس تقرأه حتى اتت على آخره ، ولقد كانت “ع” مفروضة الطاعة على جميع من خلق الله من الانس والطير والوحش والانبياء والملائكة وبعد مضيها دفعت بالمصحف الى امير المؤمنين “ع” فلما مضى صار الى الحسن ثم الحسين ثم عند اهله حتى يدفعوه الى صاحب هذا الامر [20].

ثانيا : لوح فاطمة “ع” عن الاثني عشر المعصومين

 عن ابي سعيد رفعه ، عن ابي جعفر “ع” قال : قال رسول الله “صلى الله عليه واله وسلم ” من ولدي اثنا عشر نقيبا ، نجباء ، محدثون ، مفهمون ، اخرهم         القائم [21] .

ورد ذكرهم في لوح فاطمة وهو لوح اخضر من زمرد ، وفيه كتاب ابيض شبه لون الشمس ، وهو لوح اهداه الله الى رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” فيه اسم الرسول ” عليه الصلاة والسلام ، واسم امير المؤمنين والحسن والحسين والاوصياء[22] .

وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن محبوب ، عن ابي الجارود ، عن ابي جعفر ” ع” عن جابر عن عبد الله الانصاري ، قال : دخلت على فاطمة “ع” وبين يديها لوح فيه اسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثني عشر اخرهم القائم ” ع” ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي [23] .

وعن جابر الجعفي عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر “ع” عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : دخلت على مولاتي فاطمة “ع” وقدامها لوح يكاد ضؤوه يغشي الابصار ، فيه اثنا عشر اسما ثلاثة في ظاهره وثلاثة في باطنه وثلاثة في اخره وثلاثة في طرفه ، فعددتها فاذا هي اثنا عشر اسما ، فقلت : اسماء من هؤلاء قالت هذه اسماء الاوصياء اولهم ابن عمي واحد عشر من ولدي واخرهم القائم ( صلوات الله عليهم اجمعين ) ، قال جابر : فرايت فيها محمد محمدا محمدا في ثلاثة مواضع وعليا وعليا وعليا في اربعة مواضع .

وهذا اللوح هو صحيفة بيضاء من در ، فيها اسماء الائمة من ولد فاطمة ، ونهي ان يمسها الا نبي او وصي نبي او اهل بيت نبي ، وفيها اسماء المعصومين وهم :

ابو القاسم محمد بن عبد الله المصطفى ، امه امنة بنت وهب .

ابو الحسن علي بن ابي طالب المرتضى ، امه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف .

ابو محمد الحسن بن علي البر

ابو عبد الله الحسين بن علي التقي امهما فاطمة بنت محمد صلى الله عليه واله وسلم .

ابو محمد علي بن الحسين العدل امه شهربانويه بنت يزدجر ( ابن شاهنشاه)

ابو جعفر محمد بن علي الباقر امه ام عبد الله بنت الحسن بن علي بن ابي طالب .

ابو عبد الله جعفر بن محمد الصادق امه ام فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر .

ابو ابراهيم موسى بن جعفر ( الثقة) امه جاريه اسمها حميدة .

ابو الحسن علي بن موسى الرضا ، امه جارية اسمها نجمة

ابو جعفر محمد بن علي الزكي امه جاريه اسمها خيزران

ابو الحسن علي بن محمد الامين امه جارية اسمها سوسن .

ابو محمد الحسن بن علي الرقيق امه جارية اسمها سمانه وتكنى بام الحسن

ابو القاسم محمد بن وهو حجة الله تعالى ( على خلقه ) القائم ، امه جارية اسمها نرجس ، صلوات الله عليهم اجمعين [24].

وعن محمد بن عبد المطلب بن عبيد الله بن الحسين النصيبي ، عن ابي العينا ، عن يعقوب بن محمد بن علي عن عبد المهيمن ( عن عباس بن سهل ) الساعدي عن ابيه ، قال : سالت فاطمة صلوات الله عليها عن الائمة ” عليهم السلام ” فقالت : سمعت رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” يقول : الائمة من بعدي بعدد نقباء بني اسرائيل[25].

ثالثا : تسبيح فاطمة الزهراء ” عليها السلام “

عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن ايوب عن داود بن فرقد عن اخيه ان شهاب بن عبد ربه ساله : ان يسال ابا عبد الله “ع” وقال : قل له : ان امراة تفزعني في المنام بالليل فقال : قل له : اجعل مسباحا وكبر الله اربعا وثلاثين تكبيرة وسبح الله ثلاثا وثلاثين تسبيحة واحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وقل : لا اله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت ويحيي بيده الخير وله اختلاف الليل والنهار وهو على كل شيء قدير – عشر مرات [26].

وهذا درس اخر من الدروس الذي تلقته البضعة الزهراء عن ابيها المصطفى الامين محمد ” صلى الله عليه واله وسلم ” وهو درس التسبيح ، وهو في كل يوم دبر كل صلاة ، ولم يلزمه عبد فشقي وهوان كان مائة في اللسان الا انه الف في الميزان وطارد للشيطان ومرضي الرحمن ويرفع الثقل الذي في الاذان وماقاله عبد قبل ان يثني رجله من المكتوبة الا غفر له واوجب الله له الجنة خصوصا الغداة وخصوصا اذا اتبعه بلا اله الا الله واستغفر بعده وبه يندرج العبد في الذاكرين الله كثيراً[27] .

وكانت مسبحة فاطمة ” عليها السلام ” من خيط صوف مفتل معقود ، عليه عدد التكبيرات ، فكانت ” عليها السلام” تديرها بيدها تكبر وتسبح الى ان قتل حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء فاستعملت تربته وعملت المسابح فاستعملها الناس ، فلما قتل الحسين ” ع” ،عد بالامر اليه ، فاستعملوا تربته لما فيها من الفضل والمزية [28].

وهنا تعطى فاطمة ” عليها السلام” بعدا جهاديا تربويا اذ تعطي العبادات ابعادا توعوية تزيد في رشد الامة[29] ..

المبحث الثالث

اولا : علي كفؤ لفاطمة ” عليهما السلام”

عدة من اصحابنا ، عن احمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن الخيبري عن يونس بن ظبيان ، عن ابي عبد الله ” ع” قال : سمعته يقول : لولا ان الله تبارك وتعالى خلق امير المؤمنين لفاطمة ” عليها السلام” ماكان لها كفؤ على ظهر الارض من ادم ومن دونه [30] .

وقال رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” : انا المدينة وعلي الباب وكذب من زعم انه يدخل المدينة لا من قبل الباب وكذب من زعم انه يحبني ويبغض عليا “صلوات الله عليه”[31] .

وعن محمد بن عمر الكناسي عن جعفر بن محمد عن ابيه عن علي بن الحسين عن فاطمة الصغرى عن الحسين بن علي عن فاطمة بن محمد ” صلى الله عليه واله وسلم ” ، قالت : خرج علينا رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم” ، فقال : ان الله عز وجل باهى بكم فغفر لكم عامة وغفر لعلي خاصة واني رسول الله اليكم غير هائب لقومي ومحاب لقرابتي ، هنا جبرئيل ” عليه السلام” يخبرني ان السعيد كل السعيد حق السعيد من احب عليا في حياتي وبعد وفاتي [32].

وعن فاطمة ” عليها السلام” ، قالت ” قال لي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : اما ترضين ان زوجتك خيرا امتي ، اقدمهم سلما ، واكثرهم علما واعظمهم حلما”[33] .

وعن ابي الحسن علي بن موسى الرضا عن ابيه عن ابائه عن علي “ع” قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ياعلي لقد عاتبني رجال من قريش في امر فاطمة وقالوا: خطبناها اليك فمنعتنا وزوجت عليا فقلت لهم : والله ماانا منعتكم وزوجت عليا بل الله منعكم وزوجه [34] .

ثانيا : حزنها على ابيها بعد وفاته عليها الصلاة والسلام

محمد بن يحيى ، عن احمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن عبيدة ، عن ابي عبد الله ” ع” قال : ان فاطمة ” عليها السلام” مكثت بعد رسول الله ” صلى الله عليه واله وسلم ” خمس وسبعين يوما وكان دخلها حزن شديد على ابيها ، وكان ياتيها جبرئيل فيحال عزاءها على ابيها ويطيب نفسها ويخبرها بما يكون بعد في ذريتها وكان علي عليه السلام يكتب ذلك[35].

وقد ولد النبي صلى الله عليه واله وسلم لاثنتي عشر ليلة مضت من شهر ربيع الاول من عام الفيل يوم الجمعة مع الزوال وروي ايضا عند طلوع الفجر قبل ان يبعث باربعين سنة وحملت به امه في ايام التشريق عند الجمرة الوسطى وكانت في منزل عبد الله بن عبد المطلب وولدته في شعب ابي طالب في دار محمد بن يوسف في الزاوية القصوى عن يسارك وانت داخل في الدار وقد اخرجت الخيزران ذلك البيت فصيرته مسجدا يصلي الناس به ، وبقي بمكة بعد مبعثه ثلاث عشرة سنة ، ثم هاجر الى المدينة ومكث بها عشر سنين ثم قبض عليه السلام لاثنتي عشر ليلة مضت من ربيع الاول يوم الاثنين وهو ابن ثلاث وستين سنة [36] .

ولما حضرت وفاته عليه الصلاة والسلام بكى حتى بلت دموعه لحيته فقيل له : يارسول الله ما يبكيك ؟ فقال ابكي لذريتي وماتصنع بهم شرار امتي من بعدي ؟ كاني بفاطمة وقد ظلمت من بعدي ، وهي تنادي ياابتاه ، ياابتاه فلا يعينها احد من امتي فسمعت ذلك فاطمة ” عليها السلام” فبكت ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لاتبكي يابنية ! فقالت : لست ابكي لما يصنع بي من بعدك ولكني ابكي لفراقك يارسول الله ، فقال لها : ابشري يابنت محمد بسرعة اللحاق بي ، فانك اول من يلحق بي من اهل بيتي[37]  .

وماهي الا لحظات تنصرم حتى تعلن الارض نبأ وفاة محمد ( ص) نبأ انقطاع الوحي عن الارض بل افتقاد المنقذ والمحرر للانسانية –برمتها – وبلغ النبأ بضعتة الطاهرة الزهراء (ع) فتهب مذهولة من شدة الصدمة العنيفة التي فوجئت بها ، فتضج بالبكاء وهي تردد وابتاه الى جبرئيل انعاه وابتاه ، جنة الفردوس مأواه ، وابتاه اجاب رباً دعاه[38] .

ان السيدة الزهراء ” عليها السلام” مازالت بعد ابيها معصبة الراس ، ناحلة الجسم ، منهدة الركن ، باكية العين ، محترقة القلب ، يغشى عليها ساعة بعد ساعة ، وتقول لولديها : اين ابوكما الذي يكرمكما ويحملكما مرة بعد مرة ، اين ابوكما الذي كان اشد الناس شفقة عليكما .

وهكذا فان فاطمة الصديقة التي اراد لها الرسول (ص) ان تكون مدرسة ومنارا تشع على العالم الهداية والنور اصبحت تعيش وطأة من التعسف والهوان بعد          ابيها[39] .

ثالثا : مظلوميتها في فدك

دعا رسول الله فاطمة الزهراء ” عليهما السلام” فقال لها : يافاطمة ان الله امرني ان ادفع اليك فدك فقالت : قد قبلت يارسول الله من الله ومنك ، فلم يزل وكلاؤها فيها حياة رسول الله (ص) فلما ولى ابو بكر اخرج عنها وكلاءها فاتته فسأله ان يردها عليه فقال لها : ائتيني باسود او احمر يشهد لك بذلك ، فجاءت بامير المؤمنين “ع” وام ايمن فشهدوا لها فكتب لها بترك التعرض فخرجت والكتاب معها فلقيها عمر فقال : ماهذت معك يابنت محمد ؟ قالت : كتاب كتبه لي ابن ابي قحافة قال : ارينيه ، فأبت ، فانتزعه من يدها ونظر فيه ثم نقل فيه ومحاه وخرقه ، فقال لها لم يوجف عليك ابوك بخيل ولاركاب فضعي الحبال في رقابنا فقال له المهدي : ياابا الحسن ، حدها لي ، فقال : حد منها جبل احد وحد منها عريش مصر وحد منها سيف البحر وحد منها دومة الجندل فقال كل هذا ؟ قال : نعم ياامير المؤمنين ! هذا كله ان هذا كله مما يوجف على اهله  رسول الله (ص) بخيل ولاركاب فقال : كثير وانظر فيه [40]

ومايريد رجال الشيعة والاخباريون في كتبهم من قولهم : انها أهاناها ، واسمعاها كلاما غليظا وان ابا بكر رق لها حيث لم يكن عمر حاضرا فكتب لها بفدك فلما خرجت به وجدها عمر فمد يده اليه لياخذه مغالبة ، فمنعته ، فدفع بيده في صدرها واخذ الصحيفة فخرقها وانها دعت عليه فقالت : بقر الله بطنك كما بقرت  صحيفتي [41] .

وكانت فدك لرسول الله (ص) خالصة لانه لم يوجف عليها بخيل ولاركاب اذ لما فرغ الرسول من خيبر قذف الله الرعب في قلوب اهل فدك فبعثو الى رسول الله (ص) فصالحوه وعلى النصف من فدك فقدمت عليه رسلهم بخيبر و بالطريق او بعدما اقام بالمدينة فقيل ذلك منهم[42].

ولمظلومية الزهراء ، خرجت امام حشد من الصحابة محتجة ؟ وقالت خطبتها الفدكية الشهيرة بعد ان اخرج ابو بكر وعمر فدكا من يدها متزعما انها من تركة النبي ” صلى الله عليه واله وسلم ” وتركته صدقة لعموم المسلمين ، وهي عليها السلام تعرضت لدفع هذه الاحدوثة والاكذوبة وللزهراء عليها السلام في هذه الخطبة اربع خطوات : احدها ان فدكا كانت نحلة نحلها رسول الله (ص) اياما في حياته والثانية انها ارثها من النبي (ص) كما يرث كل من ولد من ابيه والثالثة دعوى سهم ذوي القربى والرابعة دعوى الخمس [43].

واذا اردنا ان ننظر الى الموضوع من الناحية العرفية نرى ان المراة تعتبر احدى المحرمات في المجتمع الانساني وكذلك هي في نظر الاسلام .وان هذه المراة التي تمثل الانموذج الكامل للمراة ومن ثم الانموذج الكامل للقدسية في نظر الاسلام والمجتمع الاسلامي ممثلا بحرمة الزهراء “ع” التي قد تعرضت الى هذا العدوان على حرمتها[44] .

المبحث الرابع

اولا : وفاتها ودفنها  عليها السلام

الى الله المشتكى وفيك يارسول الله احسن العزاء  صلى الله عليك وعلى بضعتك السلام الرضوان .

عن احمد بن مهران الله رفعه واحمد بن ادريس ، عن محمد بن عبد الجبار  قال : حدثني القاسم بن محمد الرازي ،وقال : حدثنا علي بن محمد الهرمزاني ، عن عبد الله بن الحسين بن علي عليهما السلام ، قال : لما قبضت فاطمة الزهراء  دفنها امير المؤمنين ، وعفا على موضع قبرها ثم قام فحول وجهه الى قبر رسول الله (ص) فقال : السلام عليك يارسول الله عني والسلام عليك عن ابنتك وزائرتك والبائتة في الثرى ببقعتك والمختار الله لها سرعة اللحاق بك … استرجعت الوديعة واخرت الرهينة واخلست الزهراء ، فما اقبح الخضراء والغبراء يارسول الله اما حزني فسرمد واما ليلي فمسهد وهم لايبرح من قلبي او يختار الله لي دارك التي انت مقيم [45] .

وعن احمد بن محمد بن عيسى ، عن احمد بن محمد بن ابي نصر ، عن عبد الرحمن بن سالم عن المفضل عن ابي عبد الله (ع) قال : قلت لابي عبد الله (ع) : من غسل فاطمة ؟ قال : ذاك امير المؤمنين وكاني استعظمت ذلك من قوله – فقال : كانك ضقت بما اخبرتك به ؟ فقلت : قد كان ذاك جعلت فداك ؟ قال فقال : لاتضيقن فانها صديقة ولم يكن يغسلها الا الصديق اما علمت ان مريم لم يغسلها الا عيسى[46] .

وسئل الرضا (ع) عن قبر فاطمة فقال دفنت في بيتها [47] .

ثانيا : وادفني ليلا في قبري

قالت البضعة الشهيدة تخاطب امير المؤمنين : يا ابا الحسن رقدت الساعة فرايت حبيبي رسول الله (ص) في قصر من الدر الابيض ، فلما رآني ، قال : هلمي يابنية ، فاني اليك مشتاق : فقلت والله اني لاشد شوقا بك الى لقائك ، فقال : انت الليلة عندي وهو الصادق لما وعد ، والموفي لما عاهد ، فاذا انت قرأت يس” فاعلم اني قد قضيت نحبي ، فغسلني و لاتكشف عني فاني طاهرة مطهرة ، وليصلي عليّ معك من اهلي الادني فالادنى ومن رزق اجري ، وادفني ليلا في قبري [48] .

ومن وصيتها للامام علي (ع) : اذا انزلها في القبر وسوى التراب عليها يجلس عند راسها قبالة وجهها ويكثر من تلاوة القران والدعاء فانها ساعة يحتاج الميت فيها الى انس الاحياء [49] .

فلما نعي الى فاطمة نفسها ارسلت الى ام ايمن وكانت اوثق نسائها عندها ، فقالت : ياام ايمن ان نفسي نعيت الي ّ فادعي لي عليا ، فلما دخل عليها ، قالت له ، ياابن العم اريد ان اوصيك باشياء  فاحفظها عني فقالت لها : تولي مااحببت ، قالت له ، تزوج فلانة فتكون لولدي مربية من بعدي مثلي واعمل نعشا رايت الملائكة قد صورته لي ، فقال لها عليّ : اريني أي ساعة كانت من ليل ونهار ، ولايحضرن من اعداء الله واعداء رسوله للصلاة عليّ ، فقال علي (ع) : افعل ، فلما قضت نحبها ( صلى الله عليها وسلم ) وهم في ذلك في جوف الليل [50] .

فلما فرغ من جهازها اخرج الجنازة ، واشعل النار في جريد النخل ومشى مع الجنازة بالنار ، فاخرجها علي والحسن والحسين ولم يشهدها الا خواصه ، فصلى عليها امير المؤمنين (ع) فكان يكبر تكبيرة فيكبر جبرئيل تكبيرة والملائكة المقربون الى ان كبر امير المؤمنين خمسا ثم صلى ركعتين ورفع يديه الى السماء فنادى : هذه بنت نبيك فاطمة اخرجتها من الظلمات الى النور ” فاضاءت الارض ميلا ميلا .. فلما ارادوا ان يدفنوها نودوا من بقعة من البقيع ” اليّ … اليّ .. قد رفع تربتها مني …[51] .

وبعد ان نفض الامام يده من تراب القبر هاج به الحزن لفقد  بضعة الرسول وزوجته الودود التي عاشت معه الصفاء والطهارة والتضحية والايثار وتحملت من جلة الاهوال والصعاب فارسل دموعه على خديه وحول وجهه الى قبر رسول الله (ص) ثم قال فيما قال : انا لله وانا اليه راجعون .. قد استرجعت الوديعة واخذت الرهينة واختلست الزهراء فما اقبح الخضراء والغبراء يارسول الله [52]

الخاتمة

  1. شكلت البضعة الزهراء ” عليها السلام” المدرسة الاسلامية العظيمة في حياة النبوة والامة بصفتها غرس النبوة الوحيدة التي كان من صلبها الائمة المعصومين من ذرية النبوة الخالدة اذ كانت المحامي الاول وملاذ امير المؤمنين ” عليه السلام” في المحن الهوجاء التي واجهت الرسالة الاسلامية وهذه من اصدق الصور المشرقة في تاريخ صدر الاسلام فضلا عن حفاظها على بقاء واستمرار ابيها من خلال ذريته انسانيا ورساليا فلم ينقطع عن ذريته كالانبياء الذين سبقوه نوح وموسى وعيسى ” عليهم السلام” .
  2. لقد كانت السيد فاطمة الزهراء ” عليها السلام” معين لاينضب لنساء عصرها ، والاجيال التي تلتها اذ اندفعت في عروقها دماء التضحية والفداء ، واثارة الحماس وقت تعرضها للاهوال واقبالها على محاربة اعداء الله بشجاعة وثبات رسالي واخلاق وعقائدي واجتماعي وسياسي ، فهذه هي بحق سيدة نساء العالمين وام ابيها وقدوة الرساليات المجاهدات .
  3. اعلنت البضعة الزهراء ” عليها السلام ” من الحقائق للاجيال التي لحقتها والتي لولا فداءها وتضحيتها لما ظهرت وبقيت خافية على كثير من السملمين وكان من الممكن ان تتشوه هذه الحقائق وتتغير ويبقى المسلمون في ظلال عن الواقع الذي دعا اليه النبي الاعظم ” صلى الله عليه واله وسلم ” من اكمال مهمة علي ” عليه السلام” واخذ موقعه المتميز في رسالة خاتم الانبياء وترسيخ مبدأ ( الولاية ) .
  4. ولان المراة من الناحية العرفية هي احدى محرمات المجتمع الانساني والاسلامي فان العدوان على الزهراء الراضية المرضية هو العدوان على حرمة المجتمع الانساني والاسلامي ، لان الزهراء هي الانموذج الكامل للمراة والقدسية .
  5. فقد اعتدي على الصديقة الطاهرة ” عليها السلام” وهي شبه الرسول ” صلى الله عليه واله وسلم ” والتي من اغضبها فقد اغضب الله وانتهكت حرمتها ، وقد اعاد التاريخ نفسه عندما اعتدي على شبه الرسول الاعظم ” صلى الله عليه واله وسلم ” وريحانته سيد الشهداء الحسين المظلوم ابن البضعة المظلومة .
  6. وهكذا ارادت ” عليها السلام” ان يبقى قبرها الشريف مجهولا والبحث عنها مستمرا ليكون خير شاهد وابلغ دليل لعدم رضاها واغضابها والاستهانة باقوال الرسول”صلى الله عليه واله وسلم ” ولهذا منعت الزهراء احد ان يصلي عليها سوى خاصتها وهذه هي العلة في تضييع اثر القبر لتبقى هناك اسئلة بحاجة الى اجوبة تفتح ابوابا للبحث العلمي والعقائدي والاخلاقي .

ثبت المصادر والمراجع

  • القران الكريم
  • الاسرار الفاطمية : محمد فاضل المسعودي ، نشر مؤسسة الانوار الفاطمية باشراف حجة الاسلام والمسلمين الشيخ محمد فاضل المسعودي ، ط4، 2003-1424هـ .
  • اصول الكافي تاليف المحدث الخبير ثق ة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني الرازي ، مج 1-2 ، دار الاسوة للطباعة والنشر ، ايران ، ايران 1380-1382.
  • اعراب ثلاثين سورة من القران تاليف امام اللغة والادب ابي عبد الله الحسين بن احمد المعروف باب خالويه : دار الكتب العلمية ، بيروت –لبنان ، د.ت .
  • امهات المعصومين سيرة وتاريخ : عبد العزيز كاظم البهادلي : اصدار مركز الرسالة ، سلسلة المعارف الاسلامية ، ط1، 1425هـ ، م. ستارة ، قم ، ايران .
  • بحار الانوار الجامعة لدرر اخبار الائمة الاطهار : تاليف العلم العلامة الحجة فخر الامة المولى الشيخ محمد باقر المجلسي ( قدس الله سره ) مج8 ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت – لبنان ، ط1، 1421هـ -2001م .
  • دراسة وتحليل حول الهجوم على بيت فاطمة ” عليها السلام” : عبد الزهرة مهدي ، الناشر : بزك رضوان ، م. عمران ، ط1، 1425هـ ، قم ، ايران .
  • الزهراء فاطمة بنت محمد ” صلى الله عليه واله وسلم ” : عبد الزهراء عثمان محمد ، ط1، 1388هـ -1969م .، م. النعمان – النجف الاشرف ، مكتبة العلمين العامة .
  • عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال سيدة النساء فاطمة الزهراء ” عليها السلام” : للمحدث الكبير المتتبع الخبير : الشيخ عبد الله البحراني الاصفهاني ومستدركاتها لسماحة السيد محمد باقر بن المرتضى الموحد الابطحي الاصفهاني ، تحقيق ونشر مؤسسة الامام المهدي (عج) ، قم المقدسة ، ج11/2 .
  • فاطمة الزهراء ” عليها السلام” بهجة قلب المصطفى  ” صلى الله عليه واله وسلم” : الشيخ احمد الرحماني الهمذاني ، الناشر : المنير للطباعة والنشر ، ط3، م. افست شفق ، ايران ، 1378هـ . ش ( 1420هـ.ق.) .
  • فاطمة الزهراء سيدة النساء : المجمع العالمي لاهل البيت ، قم المقدسة ، الناشر مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي ، ط1، م. ليلى ، 1422 هـ ايران ، طهران .
  • فاطمة الزهراء ” عليها السلام” خطب واحاديث سماحة شهيد المحراب اية الله السيد محمد باقر الحكيم ، ط2، 1425هـ 2004م الناشر : انتشارات الامام الحسين ” عليه السلام” ، م. الشريعة ، قم

[1] اصول الكافي ، محمد بن يعقوب الكليني ، مج 1: 520

[2] بحار الانوار ، محمد باقر المجلسي ، مج 18 : 7-8 .

[3] النور / 35.

[4] المصدر السابق

[5] اصول الكافي : مج1: 219

[6] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ( المحدث الكبير عبد الله البحراني الاصفهاني ) ، ج11: 859.

[7] ينظر : بحار الانوار ، مج18: 18 .

[8] الكوثر : 1-3 .

[9] اعراب ثلاثين سورة من القران الكريم ( ابن خالويه ) : 209

[10] اصول الكافي ، مج 1: 523.

[11] اصول الكافي ، مج1: 524 -525.

[12] المصدر السابق ، مج 1: 525

[13] اصول الكافي ، مج1: 526-527.

[14] الاحقاف / 15

[15] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال : 1172.

[16] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال: 267.

[17] ينظر : المصدر السابق  : 860.

[18] ينظر : فاطمة الزهراء سيد النساء ، المجمع العالي لاهل البيت : 195.

[19] ينظر : عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال : 833

[20] ينظر : عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال : 833

[21] اصول الكافي ، مج1: 609.

[22] ينظر : المصدر نفسه : 602

[23] ينظر : المصدر نفسه : 608

[24] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ، ج11، 844

[25] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ، ج11،: 896

[26] اصول الكافي ، مج 2: 527 .

[27] ينظر : فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى ” صلى الله عليه واله وسلم ” : 211.

[28] المصدر السابق : 222.

[29] ينظر الاسرار الفاطمية ( محمد فاضل المسعودي ) : 299.

[30] اصول الكافي ، مج1: 524 .

[31] المصدر السابق ، مج2: 265.

[32] فاطمة الزهراء  سيدة النساء :205

[33] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخيار والاقوال: 870-871.

[34] فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : 80.

[35] اصول الكافي ، مج1: 521.

[36] المصدر السابق : 499.

[37] ينظر : عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ، ج2: 547.

[38] الزهراء فاطمة بنت محمد (ص) ( عبد الزهراء عثمان ) : 116.

[39] الزهراء فاطمة بنت محمد (ص) : 121.

[40] اصول الكافي ، مج1: 620

[41] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ، ، ج2: 866

[42] فاطة الزهراء بضعة المصطفى (ص) : 394.

[43] فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى (ص) : 391.

[44] فاطمة الزهراء (محمد باقر الحكيم) : 352-354.

[45] اصول الكافي ، مج1: 521.

[46] المصدر السابق : 522.

[47] المصدر نفسه : 524

[48] ينظر : عوالم العلوم  والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال ، ج2 : 1069-1070

[49] فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى (ص) : 584.

[50] عوالم العلوم والمعارف والاحوال من الايات والاخبار والاقوال : 1078-1079

[51] دراسة وتحليل حول الهجوم على بيت فاطمة (ع) : عبد الزهراء مهدي : 145.

[52] فاطمة الزهراء سيدة النساء : 189.